تحقيقات
أخر الأخبار

أحمد العيدان: هناك الكثير من الأشياء المغلوطة في عالم الشاي

مبادرة انبعثت من شغف إلى أن أصبحت شركة، أنشأ أحمد عبدالله العيدان شركة مختصة في استيراد وتصدير أفضل أنواع الشاي في ظل هيمنة شركات الشاي التجاري على السوق وسعيها الى خفض تكلفة الإنتاج على حساب المستهلك وندرة تواجد منتجات الشاي الأصلية والاختصاصية.

في البداية.. ما الذي دفعك إلى الدخول في عالم الشاي؟ ولماذا الشاي وليست القهوة؟

– الشاي من أهم المشروبات في الكويت والعالم، فهو مشروب مجتمعي، حيث يجتمع حوله الأهل والأقرباء في المنازل ومجالس الرجال والمقاهي ويتم تبادل الأخبار والحوارات والنقاشات الخاصة والعامة. الشاي له علاقة شخصية معي وأحببت أن أقدم الشاي الحقيقي كما قدم الكثير في عالم القهوة المختصة.

نود أن نعرف كيف بدأت مشروعك؟

– أصابني الفضول بتفاصيل الشاي والنظر الجدي بالشاي سنة 2012 ومنها بدأ الشغف بالبحث والتحري عنه حتى سنة إشهار حسابنا في منصات التواصل الاجتماعي في سنة 2016 والتسجيل الشركة الرسمي في وزارة التجارة سنة 2017.

كوب الشاي المثالي يعتمد على ثلاثة عوامل أساسية:
الماء ودرجة حرارته،
نوع الشاي المراد تحضيره وفترة التنقيع

علمنا أنك التحقت بمنظمات تقدم شهادات لدراسة الشاي فهل هذا صحيح ولماذا قمت بذلك؟

– نعم التحقت بمنظمات الشاي العالمية، وذلك للبحث العلمي وليكون تأسيس المشروع بناء على أسس وقواعد صحيحة.

هل صحيح عبارة (الشاي يعدل المزاج)؟

– نعم الشاي بأنواعه العديدة واختلاف مركباته الكيميائية يقوم فعليا وعلميا بتحسين المزاج.

كيف يمكن تحضير كوب شاي مثالي؟

– كوب الشاي المثالي يعتمد على ثلاثة عوامل أساسية: 1 – الماء ودرجة حرارته، 2 – نوع الشاي المراد تحضيره، 3 فترة التنقيع. مهم جدا فصل أوراق الشاي بعد فترة التنقيع.

ماذا عن طريقة “غونغ فو تشا”؟

– الطريقة الصينية المعروفة باسم “غونغ فو تشا”، تعني تحضير الشاي بدقة متناهية ومهارة عالية واهتمام فائق بالتفاصيل، إذ يتم عبر استخدام طقم أوانٍ تتغير بتغير نوع الشاي، إما بأكواب زجاجية أو إبريق صغير مصنوع من الطين، ويتم استخدام كمية أوراق شاي وكمية ماء بسيطة، مرة بعد أخرى للأوراق التي في الإبريق، تصل إلى خمس مرات بحسب نوع الشاي، وكلما كان الشاي ذا جودة عالية أمكنت إعادة استخدامه بشكل متكرر.

نحن نطلق كلمة الشاي على كثير من المشروبات فهل هذا خطأ؟

– نعم هذه من الأشياء المغلوطة في عالم الشاي، فالتعريف العلمي للشاي هو: المشروب الناتج من نقع أوراق شجرة الكاميليا الصينية في الماء، وبهذا الشكل الزنجبيل والزهورات تعتبر مشروبات تحضر بشكل مماثل للشاي ولكن ليست بشاي.

ما أنواع الشاي؟ وما أفضلها من وجهة نظرك؟

– أنواع الشاي الرئيسية خمسة هي الشاي الأبيض الذي يعتمد بشكل كبير على التخمير الهوائي والتجفيف الشمسي، فهو شاي قليل الأكسدة ويعتمد على العوامل الطبيعية المتغيرة بشكل لاإرادي فبالتالي يحتاج إلى عمالة خبيرة في مرحلة الزراعة والصناعة لتتعامل بالشكل المثالي مع التغيرات العشوائية للبيئة المحيطة بالبستان ولا يوجد بلد أفضل من الصين في صناعة الشاي الأبيض.
الشاي الأخضر
يحتوي على نسب كبيرة من الكافيين والثيانين والبوليفينولات

والشاي الأخضر شاي غير مؤكسد، وما يميز الشاي الأخضر قدرته على الحفاظ على اكبر قدر من المكونات الكيميائية أثناء صناعته فهو يحتوي على نسب كبيرة من الكافيين والثيانين والبوليفينولات التي تحتوي على العوامل المضادة للأكسدة بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من الفيتامينات، وبناء على خبراتنا في عالم الشاي فالصين واليابان أفضل من يصنع الشاي الأخضر في العالم.
وشاي الأولونغ شاي فعلا مميز فهو يشكل ٢ إلى ٣٪ فقط من إنتاج الشاي العالمي، وهو من أكثر أنواع الشاي تعقيدا وسرية في الصناعة فكل أسرة مزارعة ومصنعة للشاي لها تقنياتها الخاصة، ما يميزها عن غيرها، ومع تطور الصناعة تم وضع بعض القواعد حتى يتم تحديد الشاي وتميزه عن غيره من الأنواع أخرى فالعوامل الأساسية لصناعة شاي الأولونغ تعتمد على حجم وعمر الأوراق المقطوفة ونسبة الأكسدة وعملية تجريح الأوراق المتعمد أثناء مرحلة التشكيل والبرم، واليوم يعتبر الشاي الأولونغ التايواني أجمل أنواع شاي الأولونغ في العالم.
والشاي الأحمر وهو أكثر أنواع الشاي انتشارا في العالم. ومعظم من يقدم الشاي يقدم الشاي الأحمر بشكل تلقائي. وعلى الرغم من ذلك نرى الكثير من المعلومات المغلوطة بحق هذا الشاي، اكثرها شيوعا أن الشاي الأحمر مصدره الأساسي الهند وسريلانكا. وان الشاي يطبخ أو يغلي وانه لا بد أن يكون داكن اللون عكر القوام علق المذاق.. وحقيقة الأمر ان مصدره الصين كما هو الحال مع كل أنواع الشاي وألوانه مختلفة وصفاره يعود لجودة الشاي وجودة مصدر الماء.
والشاي الأسود (المخمر أو المعتق) وهي أوراق شاي قُطفت وتُرِكَت لتتأكسد لفترة أطول. لا يمكن نقعها مرات متعددة، وكلها جميلة بالنسبة إلى لكن أرى نفسي من المعجبين والمختصين في عالم شاي الاولونغ.

ماذا عن الشاي كمشروب بارد؟

– هناك نوع يحضر لمحبي المشروبات الباردة، بخاصة في الصيف، حيث يتم تحضير الشاي البارد المنقوع في ماء بدرجة حرارة الغرفة، حيث تنقع الأوراق مدة ليلة كاملة، وهو من أفضل الأنواع، ويعتمد على الكمية وعدد الساعات ليعطي مذاقاً مختلفاً.

ما مميزات شاي القيوكورو الذي ذكرت أنه من أجود أنواع الشاي الياباني؟

– القيوكورو شاي امبراطوري ويقطف قطفة واحدة كل سنة ويعتبر من أجمل وأرقى أنواع الشاي.

هل صحيح أن الشاي له تاريخ عريق ويعود إلى مئات السنين؟

– نعم هذا صحيح فالشاي يعود لأكثر من 4 آلاف سنة، وصناعة الشاي في البداية كلها كانت الشاي الأخضر لكن بلا مقاييس ولا معايير وتختلف من صانع إلى آخر وعبر التاريخ والتطور اصبحت هناك معايير وقياسات لكل نوع شاي.

نشأنا ونحن نعرف أن الشاي السيلاني هو الأجود.. فهل صحيح؟
– السيلان تنتج الشاي الممتاز لكن ليس الأجود فهناك دول عديدة في شرق آسيا تتفوق على الشاي السيلاني في جميع المقاييس.

ما الشاي الأكثر مبيعا لديك؟

– أقدم موسوعة جميلة ومتميزة من الشاي والذي أستطيع الإفصاح عنه هو أننا نقدم افضل نوع شاي ماتشا (مسحوق الشاي الأخضر الياباني) في الخليج وأندر أنواع الشاي التايواني وتحديدا شاي الاولونغ.

حدثنا عن أنواع أدوات تحضير الشاي؟ وفيم تخلف عن بعضها بعضا؟

– أدوات تحضير الشاي عديدة ومختلفة، لكن جميعها تتفق على أن تفصل الشاي الناتج من أوراق الشاي، فهناك أدوات تحضير الشاي الصيني كالأباربق المصنوعة من صلصال معين تستخدم لأنواع شاي معينة وأخرى لجميع أنواع الشاي، وأغلب الدول المحيطة للصين تستخدمها بالإضافة إلى بعض التعديلات المحلية.

البيئة الزراعية في الكويت غير مناسبة لإنتاج شاي ذي قيمة وجودة عالية

حدثنا عن مزارع الشاي التي قمت بزيارتها؟ وهل يمكن أن نرى مزرعة للشاي في الكويت مثل القهوة؟

– لسوء الحظ البيئة الزراعية في الكويت غير مناسبة لإنتاج شاي ذي قيمة وجودة عالية، وفي زياراتي لمزارع الشاي في شرق آسيا قضيت أجمل اللحظات وأكثرها متعة، وتواضع ان تقضي أيامك في الجبال الشامخة بمصاحبة الناس البسطاء والمجتهدين في زراعة وقطف وصناعة الشاي، فبعد زيارة المزارع ينتابك الشعور بالاحترام والتقدير والامتنان في كل رشفة شاي.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: