ثقافة
أخر الأخبار

أسرتي تلتقي نجل شيخ نحاتي مصر عاشق الحجر جاب الله: كادت موهبة والدي تدخله السجن!

حوّل الحجر الصلب إلى قطع فنية ناطقة بالفن

لقبوه بعاشق الحجر نظراً لفنه النادر الذي يحاكي فيه النحات المصري القديم، ساهم في ترميم «أبو الهول» ولم يحصل على أي مقابل أو تكريم، إنه الفنان النحات مصطفى جاب الله نجل النحات العالمي جاب الله الذي ذاع صيته عالمياً باعتباره حفيداً لمن شيدوا الأهرامات والمسلات فكتبت عنه العديد من الصحف، وقد اشتهر بدقته في تقليد بعض الآثار القديمة بشكل باهر، وقد أجرينا مع نجله حسني مصطفى جاب الله هذا اللقاء:

لم أتلق أي دراسة أكاديمية

بداية حدثنا عن سر عشق عائلة جاب الله لهذا الفن.
– البداية كانت مع والدي الذي كان يعمل بترميم الآثار الرومانية والفرعونية التي تشتهر بها البهنسا وكنت أساعده في عمله، وقد كانت عبقريته وتميزه في تلك الخلطة السرية التي توضع على التمثال فيبدو وكأنه نحت من آلاف السنين وكأنه آثار حقيقية ولاتزال تلك الخلطة سرا لا يعلمه سوى الوالد مصطفى جاب الله.
نشأت في بيت والدي الفنان مصطفى جاب الله عاشق الحجر، وكنت أسير معه لساعات بقريتنا ذات التاريخ العريق وكنت أساعده في انتقاء الأحجار والبحث عنها بالجبال وحملها وفرزها، رغم أننا غير متخصصين ولم نتلق أي نوع من الدراسة العلمية.

وما مهنتك وعملك الأصلي؟

– كنت أعمل منذ صغري بالمعمار، إلا أنني تركت كل شيء وتفرغت لاستكمال مسيرة والدي الفنية والمشاركة في العديد من المعارض والملتقيات، رغم أنها كانت غير كافية لمواجهة متطلبات الحياة.

وما أهم المعارض التي شاركتم فيها؟

– شاركنا بمجموعة من الأعمال في معرض القاهرة للفنون وجامعة المنيا ومكتبة مصر الدولية، كما قمنا بزيارات عديدة لكلية الفنون الجميلة وتعرفنا على بعض أساتذتها الذين أشادوا بأعمالنا.

هل هناك متاعب في التعامل مع الحجر؟

– هناك متاعب كثيرة، فالحجر في الأساس قطعة جماد صلبة نبحث عنها ونحصل عليها بشق الأنفس من أرضنا، وليس كل حجر في الطبيعة يصلح لتشكيله، وإنما هناك أنواع كالجرانيت والمرمر والبازلت يمكن التعامل معها وتشكيلها وجعلها تنطق بالحياة.

حدثنا عن أدواتك التي تستخدمها.
– نقوم باستخدام أدوات بدائية بسيطة مثل الشاكوش والسكين والقدوم والفرشاة والمسامير وميزان الماء.

وهل كان للشهرة والنجاح أعداء؟

– بعدما ذاع صيت والدي الفنان مصطفى جاب الله بين تجار الآثار ومهربيها فكانوا ينتظرون انتهاءه من التحفة ويشترونها منه بأسعار زهيدة ويطيرون بها إلى القاهرة لبيعها كآثار حقيقية للسائحين والمهتمين بالتراث حتى أصبح اسم جاب الله علامة تجارية وكلمة سر بين تجار الانتيك، ما جعل بعض أصحاب النفوس الضعيفة من منافسيه الإبلاغ عنه لدى السلطات بتهمة حيازة وتجارة الآثار.

خبير ليس بخبير
وتم القبض على والدي بالفعل وضبطت معه عدة منحوتات من صنع يده، ووقف أمام القاضي وتم استدعاء خبير متخصص لاكتشاف حقيقة تلك القطع وكانت المفاجأة المدوية، حيث اعتبر الخبير أن ما تم ضبطه مع الوالد جاب الله آثار حقيقية تعود لعصر الفراعنة، ومكث لفترة في محبسه الاحتياطي حتى استطاع إقناع مأمور السجن بأن يحضر له بعض الحجارة والأدوات والعملات المعدنية الحديثة وفي محبسه صنع تمثالاً فرعونياً قمة في الروعة ووضع بداخله العملات الحديثة.

دعاه الرئيس السادات إلى المشاركة في مدينة الفنانين

ذهول المحكمة
ووقف جاب الله أمام القاضي وطلب شهادة نفس الخبير، والذي أكد للمرة الثانية أنها أصلية وتعود الى آلاف السنين، حينها طلب جاب الله من القاضي أن يقوم بكسر التمثال ليجدوا بداخله القطع المعدنية الحديثة التي وضعها بداخله لإثبات براءته، وحصل رسمياً من وزارة الثقافة المصرية على لقب خبير نحت بفضل أحد المؤلفين الذي ذكر عبقريته في كتابه.

ساهم في ترميم
«أبو الهول» وحصل على لقب خبير

وماذا عن مشاركتكم في ترميم «أبو الهول»؟
– كانت هناك بعثة أثرية أجنبية تقوم بترميم تمثال “أبو الهول” بطريقة الحقن والتي كان يعتبرها الوالد جاب الله غير صحيحة وطلب منهم المشاركة في عملية الترميم بعد أن أقنع البعثة بأن “أبو الهول” عبارة عن صخرة واحدة صماء تم نحتها بنفس الطريقة التي يتبعها جاب الله في عمله وأنها لا تقبل دخول أي مادة غريبة في ترميمها وبالفعل تم الأخذ برأيه ونجحت عملية الترميم، فذاع صيته وأرسل له الرئيس الراحل أنور السادات لإقامة معرض خاص بمدينة الفنانين بمنطقة الاهرامات.

وما أهم مصاعب تلك المهنة؟
– ليس لدينا مكان أو معرض ثابت لعرض الأعمال، كما أننا ومنذ صغرنا نتعرض كثيراً للمطاردات والمساءلة القانونية ظناً من البعض أنني نقتني تحفاً أثرية أصلية وليست من صنع أيدينا.

وما أهم ما يميز أعمالكم عن الآخرين؟
– لدينا نحن عائلة جاب الله موهبة فطرية في نحت وتقليد ملامح أي وجه من أول نظرة بدرجة دقة كبيرة جعلت المتخصصين بكليات الفنون الجميلة يتعجبون ويبحثون عن سر تلك الموهبة، فنحن ننحت وجه الإنسان دون الاستعانة بأية صورة أو غيرها وقياساً على ذلك من الممكن تحويل أي قطعة حجرية مهملة إلى طائر أو حيوان خلال بضع ساعات.

وما علاقتكم بطلاب كليات الفنون؟
– كثير من طلاب كلية الفنون الجميلة والفنون التطبيقية والتربية الفنية يترددون على بيتنا بالقرية ويستشيرونني ووالدي في العديد من الأمور الفنية، فلدينا قدرة على توصيل المعلومة بشكل سهل.

حدثنا عن المعارض التي شاركت فيها؟
– شاركت في العديد من المعارض والملتقيات ومنها معرض فني بالعيد الأول للسياحة لمحافظة المنيا، كما تم تنظيم معرض بحضور عدد من الأساتذة بكلية الفنون الجميلة جامعة المنيا افتتحته الدكتورة فوزية أبو النجا وأوصت بعمل ورش عمل للاستفادة من خبرتي، كما شاركت في معرض بدار الأوبرا المصرية حصلت منه على العديد من شهادات التقدير والجوائز.

مجدي فؤاد

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق