تحقيقات
أخر الأخبار

أيها الأب.. أيتها الأم.. لتكونا في الصورة د. أنـوار النجّـار: موضة التدخين الإلكتروني لدى الشباب والمراهقين.. تدمير للرئة.. وإصابة بالعقم!

السجائر والشيشة الإلكترونية جذبتا الأطفال والمراهقين لعادة التدخين، بسبب التصميم الجذاب والنكهات المتعددة، وعدم ترك أي منهما آثارا واضحة على الشخص كمثل رائحة الفم، ولا تطلق دخانًا وإنما تطلق بخارًا شبيهًا بالدخان، كما أنها متوافرة في البقالات ومراكز التسوق في جميع مناطق الكويت بأرخص الأثمان.
«أسرتي» التقت د. أنوار النجار استشاري طب العائلة واختصاصي علاج التدخين بأنواعه لنتعرف منها على مدى خطورة التدخين الإلكتروني على الشباب والمراهقين.

موضة التدخين الإلكتروني.. نكهات وأشكال جاذبة لفئة الشباب والمراهقين والفتيات

هل أصبح التدخين الإلكتروني… «ستايل» للمراهقين أم إدمانا؟
تم تسويق السيجارة الإلكترونية في بداية الأمر كوسيلة للإقلاع عن التدخين والتي ثبت فعليا أنها ليست كذلك حيث لم تمنح الشركات المصنعة تصريحا من هيئة الغذاء والدواء الأميركية لبيعها لهذا الهدف. فبدأ تسويقها بإضافة نكهات وأشكال جاذبة لفئة الشباب والمراهقين والفتيات فأصبحت موضة تستهويهم خصوصا أنها مثلها مثل باقي أنواع التدخين تسبب الإدمان والاعتماد عليها بسبب احتوائها على مادة النيكوتين التي تستهلك خلايا الدماغ بعمر مبكر وتستدرجهم لتدخين السيجارة الاعتيادية. في دراسة وجد أن أكثر من ٣٠٪ انتقلوا إلى السيجارة الاعتيادية بعد تدخين السيجارة الإلكترونية.

التدخين الإلكتروني أكثر فتكاً برئة المراهقين

هل نستطيع أن نقول إن التدخين الإلكتروني أكثر فتكا برئة المراهقين؟
التدخين الإلكتروني يسبب أمراضا كثيرة في الرئة لوجود مواد كيميائية فيها ومنها فشل الرئة الحاد والذي تسبب في الوفاة المفاجئة لأكثر من ألفي حالة مسجلة في الولايات المتحدة، بالإضافة إلى أمراض الالتهابات الرئوية والانسداد الرئوي والربو. كما أن انفجار بطارية السيجارة الإلكترونية في الوجه أو اليدين أو بكامل الجسم يسبب حروقا من درجات متقدمة ينتج عنها تشوهات خطيرة وممكن الوفاة.

أيهما أخطر تدخين الشيشة العادية أم السيجارة العادية؟
لكلا النوعين درجات مختلفة من الخطورة والتي تعتمد على العدد المستخدم والوقت الذي يقضيه المدخن في كل نوع بشكل عام حسب الدراسات فإن ١٠ غرامات من التبغ في الشيشة مقارنة بالسيجارة يحتوي على ٤ أضعاف النيكوتين و١١ ضعفا من أول أكسيد الكربون و ٧٢ ضعفا من القطران المترسب في الرئتين.

الكثيرون يسألون أيهما أقل ضرارا تدخين السجائر الإلكترونية أم الشيشة الإلكترونية؟
وجهان مختلفان لعملة واحدة مجرد اختلاف مسميات.

ما مكونات المادة التي بداخل الشيشة الإلكترونية الرائجة جدا في أوساط المراهقين حاليا؟
تحتوي على النيكوتين المسبب الإدمان على التدخين، وبروبيلين كلايكول الذي قد يسبب السرطان.
مع التدخين الإلكتروني.. الشباب والفتيات معرضون للعقم

نريد تفسير ما مدى خطورة تدخين نيكوتين 2% أو 3% أو 5%؟
مع زيادة نسبة النيكوتين يزيد الاعتماد والإدمان على التدخين مما يزيد من الخطر على القلب تحديدا حيث تزيد ضربات القلب ويرتفع ضغط الدم وتضيق الأوعية الدموية ليصبح القلب عرضة لحدوث الجلطة والسكتة القلبية وكذلك التأثير على المخ مما يزيد احتمال الإصابة بجلطات أو نزيف الدماغ وكذلك يؤثر على الأوعية الدموية في الساق وكل الجسم ويؤثر على المعدة والإصابة بالقرحة وغيرها ويقلل تدفق الدم للجلد والشعر فيقل الأكسجين والمواد المغذية وبالتالي التجاعيد وتساقط الشعر. كما يؤثر التدخين على الإنجاب لكل من المرأة والرجل حيث يقل عدد الحيوانات المنوية بنسبة ٢٣٪ وتصبح مشوهة بنسبة ١٣٪ ويسبب التدخين فشل المبايض المبكر ونقص البويضات ويزيد احتمال الحمل خارج الرحم.

شاهدت أطفالاً أعمارهم تقارب 7 و8 سنوات يدخنون!

ما مكونات سيجارة الايكوس؟
نوع من التدخين يتم فيه استخدام جهاز يعمل على تسخين السيجارة وبالتالي إدخال كل المواد السامة والضارة للجسم من نيكوتين وقطران وغيرها ولكن بدون حرق السيجارة.

التدخين سبب خُمْس حالات السرطان، هل هذا صحيح؟
يسبب التدخين ما لا يقل عن 15 نوعا مختلفا من السرطان، يشكل سرطان الرئة والحنجرة والمريء وتجويف الفم والبلعوم الأنفي والبلعوم والمثانة والبنكرياس والكلى والكبد والمعدة والأمعاء وعنق الرحم وسرطان الدم وسرطان المبيض. فالتدخين مسبب للسرطان لدى ٤٠٪ من المرضى و ٩٠٪ من حالات سرطان الرئة سببها التدخين. وهو العامل الأساسي للوفاة على مستوى العالم وتقدر بأكثر من ٣ ملايين شخص يموتون بسبب السرطان المرتبط بالتدخين.

من الناحية الاجتماعية كيف للوالدين أن يكتشفا تدخين ابنهما أو ابنتهما للشيشة الإلكترونية كونها ليس لها رائحة ولا تترك رائحة في الفم أو الملابس؟
من المهم تنشئة الأبناء باطلاعهم على ما سيتعرضون له في البيئة والمجتمع ومناقشتهم من عمر مبكر حيث قد يبدأ الأطفال بالتقليد أو إثبات شخصيتهم من عمر صغير قد يصل إلى 7 أو 8 سنوات وشاهدت هذا بالفعل في مجال عملي، كما من الضروري بناء علاقة حميمة مع الأبناء تجعلهم يثقون بأن أسرارهم وتصرفاتهم التي لا تعجب الوالدين يتم التعامل معها باحترافية لذلك نحتاج للدورات التدريبية التي تساعد الوالدين في التعامل مع الأطفال والمراهقين.. كما يجب أن يكون مصروف الطفل والمراهق بحدود المعقول وتتم متابعته بطريقة لا تجعلهم يشعرون بأنهم مراقبون أو أن الوالدين لا يثقان بهم حيث وجدت أن أكثر حالات تدخين المراهقين يشجعهم عليها وجود المال تحت تصرفهم. ولا يمنع من معرفة مصروفاتهم من باب رغبة الوالدين في مساعدتهم لترتيب أولوياتهم.. كما أن معرفة الوالدين بأصدقاء الأبناء يساعد في متابعة تصرفاتهم.

وجود علاقة وحوار جيد داخل الأسرة يساعد في توجيه المراهقين

ما أنسب الطرق للتحدث عن خطورة التدخين الإلكتروني مع المراهقين خاصة منهم تحت 14 عاما؟
من الضروري وجود علاقة جيدة تجعل حديث الأهل مع الأبناء سهلا وميسرا وذا فائدة عالية.. من الأفضل دائما سؤالهم عن معتقداتهم وآرائهم بالتدخين وتقبل ما يقولون، وأن نكون مستعدين لمناقشتهم بكل جانب من حيث الصحة والمال والجانب الاجتماعي والنفسي وغيره، بطريقة تصل إلى قلب الأبناء. يجب ألا نهاجم وندافع عن آرائنا بشكل يسبب نفورهم من النقاش وقد لا نصل في مرة واحدة لما نريد فنسمح لنا ولهم بالتفكير وبناء تصور ورأي ونوجههم بطريقة تغير فكرهم إيجابيا.

المراهق لا يعي الخطورة.. وكثير من الحالات تصل إلينا في مرحلة متقدمة من المضاعفات

هل واجهت حالات لتدخين المراهقين؟ وهل تجدين منهم رغبة في الإقلاع عن التدخين؟
نعم توجد حالات لمراهقين للإقلاع عن التدخين ولكنها قليلة وعادة بتوجيه ورغبة من الأهل أكثر من المراهق لأنه ما زال لا يعي خطورة الأمر وكثير من الحالات التي تصل إلينا تكون قد وصلت لمرحلة متقدمة من مضاعفات التدخين مثل حدوث جلطات في القلب أو الانسداد الرئوي أو عدم القدرة على الإنجاب. وفي علاج المراهقين قد لا أبدأ مباشرة في برنامج الإقلاع عن التدخين إلا بعد التأكد من أفكار المراهق وأن الرغبة أصبحت لديه واتفق مع الوالدين بأن يكون لهما دور الداعم والمشجع بدون أي كلام سلبي إذا لم يتخذ القرار أو لم يستمر في خطة علاج التدخين.

هل يمكننا الربط إذا كان الأب مدخنا أو الأم مدخنة هل من الضروري أن يكون الابن مدخنا؟
وجدت حديثا دراسات تدل على وجود تغير جينات لدى المدخنين يورث إلى الأبناء والذي يجعلهم أكثر احتمالا ليكونوا مدخنين كما أن المرأة الحامل المدخنة تزيد من احتمالية تدخين طفلها مستقبلا. وعادة ما يقلد الأبناء والديهم فإذا كان أحد الوالدين مدخنا يجعل الأبناء أكثر عرضة أن يقلدوا هذا السلوك وبالتالي يدمنون على التدخين. لذلك احذر أن تكون سببا في تدخين أبنائك ليعانوا من أمراض لا حصر لها.

هل علاج التدخين الإلكتروني سهل أم يحتاج إلى معاناة؟
جميع أنواع التدخين تحتاج إلى الإرادة والرغبة في ترك التدخين وتتفاوت الصعوبة حسب درجة الإدمان وكمية النيكوتين الموجودة في كل نوع أكثر من نوع التدخين بحد ذاته. ومع التقدم الطبي والدوائي أصبح علاج التدخين ليس صعبا أو مستحيلا. يبقى أن نجاح خطوة العلاج تحتاج إلى تقييم طبي قبل البدء من قبل اختصاصي في علاج التدخين والذي يشمل كذلك علاج الأمراض النفسية والجسمانية والمشاكل الاجتماعية لدى المدخن والمتابعة المستمرة والدعم من قبل الاختصاصي وعلاج الأعراض الانسحابية أن حدثت بشكل مبكر. كما يشمل استخدام عدة طرق لضمان الوصول للهدف والاستمرار فيه. ويجب أن يعلم المدخن أن علاجه مثل علاج الأمراض المزمنة الذي يستدعي الاستمرار في العلاج لمدة زمنية محددة وقد يتخللها أو يعقبها انتكاسات لا تعني الفشل في التجربة وإنما هي درس يتعلم منه الوقوف مرة أخرى والبدء والاستمرار من جديد واضعا نصب عينيه أهدافه من ترك التدخين.

هل ممكن استخدام بديل النيكوتين العلكة أو الحل أو لمن يدخن باكيت سجائر؟
من الأدوية المهمة في علاج التدخين هو بديل النيكوتين أو النيكوتين التعويضي. ويوجد منه نوعان. الأول طويل المفعول يعمل من ١٦ إلى ٢٤ ساعة على شكل لاصقات بجرعات مختلفة حسب درجة الاعتماد على النيكوتين. وهو النوع الذي يستخدم ويعطي نتائج فعالة لعلاج من يدخن باكيت سجائر.. أما النوع الثاني سريع المفعول يستخدم بالإضافة للنوع الأول عند اللزوم عند وجود رغبة في التدخين ويتوافر بعدة أشكال منها العلكة والحلاو. وكذلك منه بخاخ الفم وبخاخ الأنف ورذاذ الاستنشاق الفموي وحبوب تذوب تحت اللسان. وهذا النوع السريع المفعول لا يتم استخدامه وحده لعلاج من يدخن باكيت سجائر وإنما علاج إضافي.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق