صحة وتغذية
أخر الأخبار

ابدأ عامك الجديد.. بأهــم الأسـئـلـة الغذائية

جميع الأفراد سواء رجال أو نساء أو أطفال.. مراهقين كانوا أو، شبابا، أو كبارا في السن، أصحاء أو مرضى، أو حالات خاصة.. لهم نظم تغذية تختلف عن ب

عضها حسب الحالية الصحية والنوع والعمر والعمل، بحيث تتناسب مع حالة الإنسان وتكون نظما غذائية سليمة تحتوي على احتياجات جسم الإنسان من بروتين وكربوهيدرات وزيوت ودهون وفيتامينات وأملاح معدنية وماء، وهنا سنعطي المجال لجميع الأسئلة التي تراود جميع الناس تقريباً ونجاوب عنها.

الدهون الحيوانية بها نسبة كوليسترول مرتفعة مثل السمنة أو القيمر
أو شحوم الدجاج واللحم

هل فائدة الزيوت النباتية مثل الدهون الحيوانية وما الفرق؟
– يحتاج الإنسان إلى كلا النوعين، سواء الزيوت أو الدهون لأنها عنصر غذائي مهم للإنسان سواء للتمثيل الغذائي أو لإعطاء الطاقة أو للدخول في عمليات حيوية عديدة في جسم الإنسان، ولكن الفرق بينهما أن الزيوت النباتية تركيب معظمه أحماض دهنية عديدة عديمة التشبع ووحيدة عديمة التشبع مثل زيت دوار الشمس والذرة وزيت الزيتون وبها أوميجا 3 ولذلك فهي مفيدة جدا للإنسان، ولكن الدهون الحيوانية أو المصنعة تحتوي على نسبة مرتفعة من الأحماض الدهنية المشبعة وكثرتها ضار للإنسان، كما أن الدهون الحيوانية بها نسبة كوليسترول مرتفعة مثل السمنة أو الزبدة أو القيمر أو شحوم الدجاج واللحم، وكل هذا يضر القلب والشرايين بعكس الزيوت النباتية الخالية من الكوليسترول، ولكن للعلم أن الزيوت النباتية والدهون الحيوانية تعطي الجسم نفس السعرات الحرارية، فكل غم من الزيوت أو الدهون يعطي 9 سعرات حرارية.
ولذلك الإفراط في تناول النوعين يؤدي إلى السمنة.

كيفية حساب السعرات الحرارية لأي نوع من الغذاء؟
– لا بد من معرفة مكونات الغذاء لكي نقوم بحساب السعرات الحرارية له، وذلك لأن أي طعام أو غذاء يتكون من ستة عناصر غذائية وتختلف الكمية منها حسب نوع الغذاء وحسب كميته المتناولة، أي يجب وزن المادة الغذائية أولا ثم حساب أو معرفة مكوناتها من: البروتين والزيوت (الدهون) والكربوهيدرات (نشاء أو سكر) حيث إن كل 1 غم من البروتين يعطي 4 سعرات، وكل 1 غم زيوت أو دهون يعطي 9 سعرات، وكل 1 غم من الكربوهيدرات (نشاء أو سكر) يعطي 4 سعرات، إذن بمعرفة نسبة أو وزن هذه العناصر يمكن حساب السعرات، وذلك بضرب عدد غرامات البروتين X4 وعدد غرامات الزيوت X9 وعدد غرامات النشا أو السكر X4 وتجمع مع بعضها يكون هو المحتوى الحراري لهذه المادة الغذائية، وللعلم مكونات المادة الغذائية من الفيتامينات أو المعادن أو الماء لا تضيف أي زيادة في السعرات لأنها صفر سعر حراري.

هل بذور الشيا وبذور الكتان لها علاقة بالضعف أو الإرهاق؟
– كلمة بذور أي تحتوي على زيوت، ولذلك الإفراط في تناول أي نوع من البذور يزيد الوزن لأن كل 1 غم زيت يمد الجسم بنحو 9 سعرات حرارية، ولكن الزيوت النباتية سواء زيت بذرة الكتان أو زيت بذرة الشيا مفيد إذا تناوله الإنسان بكميات قليلة، لأنها غنية بأحماض أوميجا3 التي تفيد الشرايين وتفيد القلب.

هل لكي نعرف سبب تساقط الشعر يجب عمل تحليل شعر أم تحليل دم؟
– لكي نشخص أي مرض أو أي نقص في العناصر المعدنية أو الفيتامينات التي تغذي الشعر أو تغذي جسم الإنسان عموماً يجب عمل تحليل دم شامل من خلاله تتم معرفة الالكتروليتات والفيتامينات الناقصة وكذلك تحليل الوظائف المختلفة لجميع أعضاء الجسم عن طريق تحليل الدم، ولكن تحليل الشعر مرفوض لأنه شغل تجاري، ولكن الأساس هو الدم، لأن الذي يغذي الشعر هو الدم وليس الشعر هو الذي يغذي الدم.

هل تناول بعض الأدوية يسبب نقص فيتامين (د)؟
– نعم يمكن أن ينخفض مستوى فيتامين (د) في الدم نتيجة تناول:
– الملينات.
– الأدوية المخفضة للكوليسترول.
– أدوية الالتهاب الرئوي.
– أدوية التخسيس وليس المكملات الغذائية للتخسيس.
– أدوية التشنج.
– مركبات الإستيرويد.

ما أنواع الأنيميا؟
– مرض فقر الدم أو الأنيميا شائع وبكثرة بين الناس وفي مختلف الأعمار والأجناس وله أعراض كثيرة وخطيرة، خصوصاً في الأشخاص كبار السن، المراهقين، الحوامل، الأطفال الذين يعانون من السمنة،
حتى الشباب في مختلف الأعمار، ولكن أسباب الأنيميا مختلفة:
– منها بسبب نقص الحديد.
– منها بسبب نقص بعض الفيتامينات التي تؤثر على امتصاص الحديد مثل ب12، وحامض الفوليك، أو فيتامين C (ج).
– توجد أنيميا البحر المتوسط.
– توجد أنيميا منجلية، تكون فيها شكل كرات الدم الحمراء منجلية.
– توجد أنيميا البقوليات نتيجة نقص فيتامين جلوكوز 6 فوسفات وهيدروجينر G6PD.
– وللوراثة دور كبير فيها.

ما أنواع الفيتامينات التي يحتاج إليها الإنسان؟
– الفيتامينات عنصر من العناصر الغذائية التي يحتاج إليها الإنسان، وأي نقص في أحدها له أعراض مرضية حسب كل نوع، والفيتامينات تقسم إلى:

فيتامينات تذوب في الماء: مثل مجموعة ب وفيتامين ج.
فيتامينات لا تذوب إلا في الزيوت والدهون: مثل أ، ك، هـ، د، وهي تدخل في جميع أو معظم وظائف الجسم ومنها ما هو مهم للبشرة وللجلد ومنها ما هو مهم للشعر، ومنها ما هو مضاد للأكسدة…. إلخ، أي كل فيتامين له وظائف محددة للجسم، ولكن جميع الفيتامينات لا تعطي سعرات حرارية للجسم، ولكن مهمة جدا لحياة الإنسان، ومصادرها الغذاء والمكملات الغذائية.

ما أضرار المشروبات الغازية للأطفال؟
– الاستمرار في شرب المشروبات الغازية سواء للكبار أو الأطفال ضار، ولكن ضرر الأطفال أكثر، ومن الأضرار التي تصيب الأطفال نتيجة تناول المشروبات الغازية ما يلي:
– فقدان الطفل الشهية، أي تقل الرغبة في تناول الطعام، وهذا يؤثر على صحة الطفل.
– يحدث استنزاف الكالسيوم في العظام وتتسبب في هشاشة العظام بسبب وجود الفوسفور في الصودا.
– وجود الكافيين بنسبة عالية مع الوجبات أو تناوله يوميا يؤثر على التوازن الطبيعي لدماغ الأطفال.
– اضطراب في التبول والتأثير على الهضم.
– مشاكل في الأسنان.
– لا تحتوي على عناصر غذائية، بل تزيد السعرات الحرارية وبها سكريات وتسبب السمنة.
– ممكن أن تسبب إدمانا عند بعض الأطفال.
– تسوس الأسنان.

ما الأكل الممنوع لمرضى الكلى؟
– ينصح بتقليل تناول الحليب أو استبداله بحليب اللوز وحليب الأرز لأن نسبة البروتين بهما أقل.
– ينصح باستبدال البطاطس والبطاطا الحلوة والأرز الأسمر لما تحتويه من نسبة عالية من البوتاسيوم والفوسفور، ويمكن استبدالها بالبرغل والشعير لأنها منخفضة الفوسفور.

أما بالنسبة للحوم، فيجب الامتناع عن النقانق والمرتديلا واللحوم المعلبة ولحوم السجق والجبنة المالحة ويوصى مريض الكلى بتناول لحم البقر مرة شهريا والجبن قليل الملح والدجاج والسمك بكميات معقولة والبيض بحيث لا يزيد على 2 صفار أسبوعياً.
أما بالنسبة للخضراوات، فينصح بتجنب تناول السلق والبنجر والسبانخ لأنها تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم، وكذلك الأوكسالات التي تسبب حصوات.
أما بالنسبة للفواكه فيجب تجنب تناول الموز، المشمش، التمر، الزبيب، البرقوق، القراصيا، الطماطم، البرتقال والشمام، وذلك لأنها تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم ويمكن استبدالها بهذه الأنواع من الفاكهة:
التفاح، الأناناس، العنب، بعض أنواع التوت.

هل توجد بعض الأطعمة المفيدة لمرضى الكلى؟
– توجد بعض الأغذية بها نسبة قليلة من الفوسفور والبوتاسيوم يمكن لمرضى الكلى تناولها مثل:
– الزهرة (القرنبيط)، الملفوف، الفطر، البصل، الثوم، الجرجير، الفجل، سمك سي باص، بياض البيض، زيت الزيتون، ويجب مراجعة اختصاصي التغذية باستمرار والتحليلات المستمرة لمراقبة مستوى الإلكتروليتات في الدم.

ما سبب ثبات الوزن بعد فترة من الرجيم؟ وما الحل؟
– من المشاكل الكبيرة التي تقابل أو تواجه الأفراد أثناء عمل حمية لتقليل الوزن وذلك يرجع إلى أسباب عديدة منها أن طبيعة الجسم لا يحرق بسرعة، أو أن الشخص غير ملتزم، أو أنه يعاني من إمساك، أو أن نوعية الأكل يجب أن تتغير، ولذلك يجب زيادة الحركة لسبب سرعة الحرق، زيادة شرب الماء يُحسن معدل الحرق، الاعتماد على الأغذية الغنية باليود فترة من الأيام مثل الأسماك والروبيان والقبقب، المشي بالقرب من الشاطئ يزيد الحرق، وذلك لامتصاص اليود الطيار من البحر، وأهم ما في الموضوع الذهاب إلى اختصاصي تغذية لتغيير نوعية الأكل التي تساعد على الحرق، وزيادة الحركة مع التنويع فيها لكي لا تتعود الخلايا على نوع واحد من الحركة أو غذاء ثابت.

هل استخدام مكملات غذائية للتخسيس مفيد أم لا؟ وهل ضروري؟
– المكملات الغذائية ما هي إلا مستحضرات غذائية وليست دوائية، ولكن قبل كل شيء يجب أن تكون من مصدر موثوق به وخضعت للتحليل والتفتيش والرقابة من قبل الجهات المسؤولة.
أما بالنسبة لفائدتها فيرجع إلى مدى احتياجها وتركيبها، فمثلا توجد بعض المكملات مفيدة جدا للتسريع من الميتابولزم وتساعد في التخسيس وليست الأساس، أي مساعدة، أما الأساس النظام الغذائي والحركة، وتوجد بعض المكملات ملينة والإفراط فيها ضار لأنها لا تعطي فرصة للجهاز الهضمي لامتصاص المغذيات بكاملها، ولذلك تحدث مشاكل صحية.

أن نظام الكيتو على المدى البعيد يسبب فقدا للذاكرة والنسيان والزهايمر

كثير من الناس يتبعون نظام الكيتو للتخلص من الوزن الزائد، هل هو فعلا مفيد أم له أضرار؟
– الأفراد الذين يعانون من السمنة في حالة صعبة جدا، وذلك للحيرة في اتباع نظام صحي لخسارة الوزن، ولكن توجد بعض الأنظمة الضارة جدا مثل نظام الكيتو لأنه يعتمد على البروتينات والزيوت والدهون، ولكن الكربوهيدرات شبه معدومة، وهذا خطر جدا لأن الذي يغذي المخ أساسا السكريات البسيطة ونظام الكيتو يفتقد هذا، بل يعمل على زيادة حامض اليوريك وزيادة الكوليسترول الضار الذي يترسب على الشرايين، وبالتالي يسبب أزمات قلبية، كما أن نظام الكيتو على المدى البعيد يسبب فقدا للذاكرة والنسيان والزهايمر… إلخ.
يجب اتباع نظام غذائي متوازن وصحي بناء على الحالة الصحية للإنسان.

يجب القيام بالرياضة على الأقل البطن لا يكون مملوءا بالطعام والشراب

ما أفضل وقت للرياضة.. قبل الأكل أم بعده؟
الرياضة مفيدة جدا للإنسان، حيث تجدد نشاطه وتحافظ على صحته وتنشط الدورة الدموية وتساعد على التخسيس وتقلل الكوليسترول الضار وتحسن الذاكرة… إلخ، ولكن يجب القيام بالحركة والرياضة عموماً والإنسان جوعان أو على الأقل البطن لا يكون مملوءا بالطعام والشراب، لأن ذلك يسبب آلاما ويعوق الإنسان عن الرياضة الجدية، وللعلم كلما كانت المعدة خالية كان أفضل، وحرق السعرات يكون من الدهن المخزن وليس المأكول.

ما الأغذية الغنية بفيتامين (ج) لأهميته كمضاد أكسدة وأهميته لحماية الجسم من أمراض عديدة؟
– من أغنى الأطعمة بفيتامين (ج) الموالح
(البرتقال والأفندي والليمون)، الكيوي، الجوافة، البابايا، الأناناس، جريب فروت، وجميع
أو معظم الخضراوات مثل:
الفلفل، الزهرة، البروكلي، البازلاء، الملفوف، الطماطم، البقدونس، الريحان، الكزبرة، السبانخ، البطاطا، البطاطا الحلوة، اللفت، القرع.. إلخ.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق