النصف الحلو
أخر الأخبار

الأكثر شيوعاً بين النساء.. لشـعـــر ناعم كثيف لامع وصحي.. تجنبي 11 خطأً تدمّر شعرك

كلنا نسعى إلى شعر ناعم كثيف لامع وصحي، ولكن كيف، هذا هو السؤال الذي يؤرق غالبية الفتيات والنساء، خصوصاً مع اكتظاظ أرفف مراكز التجميل بالمنتجات التي تعد بنتائج كثيرة ولا نحصل منها إلا على القليل. والمشكلة الأساسية أننا نلتفت دائما إلى ما لا نفعله لتحقيق ما نريد ونتجاهل ما نقوم به دون قصد من أخطاء مدمرة للفروة وللشعر على حد سواء.

الأخطاء الـ11 الأكثر شيوعاً

1. لا للمستحضرات الخاطئة
من أكثر الأخطاء شيوعا سوء اختيار المستحضرات الخاصة بالعناية بالشعر والاعتماد على تجارب الغير، فكل شعر وله المستحضرات التي تناسبه، وما يناسب شخص قد يشكل مشكلة للآخر، لذا يجب معرفة نوعية شعرك وفروة رأسك ومن ثم اختيار الشامبو والكوندشينر المناسبين له مع الأخذ في الاعتبار أن يكونا خاليين من مادتي السولفات والسيليكون المدمرتين للشعر وألا يكون الشامبو ذا رائحة نفاذة، فالروائح القوية وإن كانت جميلة إلا أنها تعني أن كمية الكيماويات المستخدمة كبيرة وستؤثر على الشعر وفروته.

الماء الساخن يسبب جفاف الشعر!

2. الماء الساخن عدو الشعر الأول
البعض يعتقد أن الماء الساخن يزيد من نظافة الشعر، ولكن الحقيقة أن درجة الحرارة إن زادت على 35 درجة مئوية فستؤثر سلبا عليه وعلى فروة الرأس، حيث ستحد من افرازها للدهون التي تساعد على نمو الشعر وصحته.
وحسب التقارير الصحية فإن الماء الساخن يسبب جفاف الشعر ويمنع إزالة بقايا المستحضرات العالقة على فروة الرأس ومنها الشامبو وأقنعة الترطيب والتغذية المختلفة مما يزيد من الدهون المتراكمة عليها مع مرور الوقت. وهنا ينصح باستخدام الماء الفاتر الذي لا تزيد حرارته على 30 درجة مئوية أثناء الاستحمام والماء البارد كخطوة أخيرة حتى تزيد من حركة الدورة الدموية من ناحية ولمعة الشعر ونعومته من ناحية أخرى.

3. لا تتجاهلي العناية بفروة رأسك
كما أن الاهتمام بالشعر وصحته ضرورة ملحة فالعناية بفروة الرأس أمر أساسي إن لم يكن هو الأهم، حيث يجب العناية المكثفة بها بداية باللجوء لطبيب جلدية موثوق فيه في حال كانت تعاني من الحكة أو زيادة الدهون أو القشرة أو الحساسية الشديدة، فهناك أمراض جلدية تحتاج إلى العناية الطبية.
أم في حال كانت الفروة لا تعاني من أي مشاكل صحية فالمطلوب هو العناية الروتينية سواء بتنظيفها جيدا بالمستحضرات المخصصة لذلك أو بالامبولات التي تزيل الخلايا الميتة المتراكمة على سطحها ومن ثم تجديد خلاياها.
أيضا يجب تدليك الفروة بشكل روتيني مستمر بهدف تحريك الدورة الدموية يزيد من تغذيتها وتغذية الشعر نفسه مع استخدام مشط ذي أسنان متباعدة وخشبية لا تؤذيها.

تجنبي المناشف القطنية الخاصة بالجسم لأنها تزيد من تقصف الشعر

4. لا تتعاملي بقسوة مع شعرك
بعد الانتهاء من حمامك لا تمشطي شعرك فورا بل اتركيه يجف في المنشفة المخصصة لذلك وهي تباع في المتاجر المخصصة بالعناية بالشعر وتجنبي تماما المناشف القطنية الخاصة بالجسم لأنها تدمره مع الوقت وتزيد من تقصفه.
وفي حال لم تتوافر تلك المناشف فاستخدمي أي “تيشيرت” من القطن لشفط الماء الزائد من وعند جفافه يمكنك تمشيطه، ولكن بعد وضع المستحضرات الخاصة بمنع تشابك الشعر.

5. احذري تمشيطه من الجذور
احذري تماما تمشيط شعرك من أعلى إلى أسفل ومن الجذور إلى الأطراف، حيث سيؤدي ذلك إلى تساقطه وتلف أطرافه، والمطلوب أولا هو انتقاء المشط أو الفرشاة الصحيحة بحيث لا تكون ذات أسنان مدببة أو معدنية تؤذي الفروة والشعر، ابدئي أولا بتمشيطه من منتصف الشعر نزولا للأسفل، وبعد الانتهاء من فك تشابكه أعيدي الكرة، ولكن هذه المرة من أعلى إلى أسفل حتى يصبح سهل التعامل معه قبل التصفيف.

6. تجنبي حرارة مصففات الشعر
حاولي قدر الإمكان الابتعاد عن مصففات الشعر عالية الحرارة حتى لا تؤذي فروة رأسك وتتسبب في تلف ألياف الشعر ومن ثم تقصّفه وتساقطه. حاولي استخدام درجات حرارة معتدلة يمكن أن يتحملها الشعر مع مراعاة عدم تمليسه لاحقا فتلك الخطوة مدمرة للشعر، ولا تقعي في فخ الإعلانات الخادعة فأي حرارة على الشعر ستؤثر فوراً خصوصا التي لامست الشعر.
حاولي إعطاء شعرك راحة من تلك الأجهزة من وقت لآخر.

7. ودّعي الوجبات السريعة وعليك بالخضراوات
من أكثر المشاكل التي تواجه الشعر هي الاعتماد على الوجبات السريعة الدهنية والابتعاد عن الوجبات المغذية ذات الفيتامينات والأحماض الأمينية العالية التي تزيد من صحة الشعر وحيويته، ركزي على الأكلات العالية البروتين والبيوتين والزنك والفوليك اسيد والزيوت المفيدة كالاوميجا 6 إلى جانب الفيتامينات الخاصة بذلك كفيتامين C,A,E.. ولا تنسي شرب الكميات المناسبة من الماء بحيث لا تقل عن ثمانية أكواب يومياً فهي تزيد من حيويته وصحته ولمعته.

8. ابتعدي تماما عن التسريحات المشدودة
لا تربطي شعرك كثيرا وان اضطررت إلى ذلك فاحذري ربطه بقسوة أو بربطات عنيفة خصوصا مع تسريحتي ذيل الحصان أو الضفائر فهما من أكثر التسريحات رواجا وعملية وتصلح لكل الأوقات والمناسبات ولكن سوء ربطهما قد يدمر الشعر تماما ويلحق به الأذى ويصيبه بالضعف والتقصف والتساقط خصوصا من الأمام.

9. لا للشعر الطويل التالف
الشعر الطويل قد يكون جميلا ولافتا ولكن فقط في حال كان صحيا ولامعا وكثيفا اما الشعر المتعب والتالف، خصوصا من الأطراف فالأفضل، بل الواجب هو التخلص منها تماما والعناية به بشكل مكثف بحيث يستعيد صحته وجماله من جديد.

10. احذري الصبغات
صحيح أن تغير لون الشعر من آن لآخر يجدد من الشكل والاطلالة العامة ويعطي الكثير من البهجة والحيوية، خصوصا إذا كان اللون مناسبا للوجه، ولكن كثرة استخدام تلك المواد الكيماوية مضر جدا بالشعر بل مدمر، حيث يزيد من جفافه وتلفه خصوصا لو تم سحب اللون أو تفتيحه. ولكن في حال كنت تنوين ذلك فعليك استخدام المستحضرات التي تقلل من نسبة التلف المتوقع سواء أثناء الصبغ أو بعده مع الالتزام ببرنامج عناية مكثف فيما بعد.

11. لا للشمس وأشعتها
ابتعدي تماما عن التعرض المباشر لأشعة الشمس الحارة التي تتسبب في تلف الشعر وتقصفه، ضعي المستحضرات المقاومة للأشعة الضارة أو ارتدي قبعة لعمل حاجز بينها وبين الشعر.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق