صحة وتغذية
أخر الأخبار

الرياضة من الأربعينيات إلى السبعينيات.. فرصة أحلى

بغض النظر عن عمرك.. يمكنك اتخاذ خطوات صغيرة وسهلة للحفاظ على نمط حياة صحي

مهما كان عمرك، يساعدك التمرين الرياضي على تعزيز قوة دماغك وجسدك مع تقدمك في العمر، دائما هناك وسائل لممارسة الرياضة في كل مرحلة من مراحل حياة الشخص.

في مرحلة الأربعينيات.. فرصة ليكون لديك روتين تمرين رياضي.. بعد أن تبدأ أجسامنا بشكل طبيعي في التدهور في منتصف العمر، وتبدأ عضلاتنا بفقدان الكتلة والمرونة!

في مرحلة الأربعينيات.. ممارسة تمارين القلب من 3 إلى 5 مرات في الأسبوع قد تكون مفيدة. وإذا كنت تعاني من ألم في مفاصلك، فمارس الأنشطة الخفيفة، مثل ركوب الدراجات، أو السباحة.

في مرحلة الخمسينيات.. يبدأ الرجال والنساء تجربة انخفاض مستويات الهرمون فيزيد الوزن، وخاصة حول البطن!

مرحلة الخمسينيات.. عادة ما تكون الأنشطة منخفضة التأثير مثل المشي أو ركوب الدراجات أو السباحة سهلة على مفاصلك

في مرحلة الستينيات.. يمكنك البدء في التركيز على منع تدهور الجسم.. استمر في نظام التمارين الهوائية وحاول أن تحصل على 30 دقيقة من ممارسة التمارين 5 مرات في الأسبوع

في مرحلة السبعينيات.. الحفاظ على قوتك ومرونتك.. فاستمر في ممارسة التمارين الهوائية أسبوعياً سواء كانت التمارين المائية أو المشي أو الرقص.

 

 

بغض النظر عن عمرك، يمكنك اتخاذ خطوات صغيرة وسهلة للحفاظ على نمط حياة صحي، والبقاء نشيطة بدنيا، لتحصدي آثارا دائمة على صحة قلبك وصحتك العقلية وطول العمر بشكل عام.. فإذا شعرت يوما بأنك أكبر سنا من أن تبدئي بممارسة الرياضة، فلتكن (إرنستين شيبرد) مصدر إلهامك. فهي تبلغ من العمر 81 عاما تقريبا، وهي أقدم باني أجسام تنافسية في العالم، لكنها لم تبدأ ممارسة الرياضة حتى بلغت 56 عاما. فقد أثبتت للعالم على أن العمر مجرد رقم. أيضا السباحة المصرية نجوى غراب، البالغة من العمر 76 عاما، قد حصلت على أول ميدالية في بطولة دولية عندما كان عمرها 72 عاما.

 

الطريق إلى تحسين الصحة

التمرين مفيد لك مهما كان عمرك، فهو يساعدك على تعزيز قوة الدماغ والجسد مع تقدمك في العمر. فدائما هناك وسائل لممارسة الرياضة في كل مرحلة من مراحل حياة الشخص.

 

مرحلة الأربعينيات.. روتين رياضي للتمرينات

هذا هو الوقت ليكون لديك روتين تمرين رياضي. تبدأ أجسامنا بشكل طبيعي في التدهور في منتصف العمر، وتبدأ عضلاتنا بفقدان الكتلة والمرونة، وهذا يبطئ عملية التمثيل الغذائي لدينا ويجعل من السهل زيادة الوزن. خلال هذا الوقت، يبدأ كل من الرجال والنساء في تجربة انخفاض مستويات الهرمون، فهذا أيضا يجعل من السهل زيادة الوزن، وخاصة حول البطن. يزيد هذا النوع من الوزن من خطر الإصابة بمشكلات صحية. مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري وأمراض القلب. التمرين هو أفضل طريقة لمحاربة كل هذه التغييرات. ممارسة تمارين القلب من 3 إلى 5 مرات في الأسبوع قد تكون مفيدة. وإذا كنت تعانين من ألم في مفاصلك، فمارسي الأنشطة الخفيفة، مثل ركوب الدراجات، أو السباحة. لكن ضعي في اعتبارك أن أنشطة المشي أو القفز، مهمة أيضا خلال هذا الوقت. يمكنهم مساعدتك في الحفاظ على عظام قوية، ومحاربة فقدان العظام المرتبط بالعمر. ولا تنسي أيضا ممارسة تمارين تقوية العضلات.

 

مرحلة الخمسينيات.. المشي أو ركوب الدراجات أو السباحة

في الخمسينيات من العمر، قد تبدئين في الشعور بمزيد من الأوجاع والآلام بشكل يومي. فلا تدعي هذا يمنعك من ممارسة الرياضة، فقط قومي بتعديل برنامج التمرين الخاص بك. عادة ما تكون الأنشطة منخفضة التأثير، مثل المشي، أو ركوب الدراجات، أو السباحة، سهلة على مفاصلك. وقد تكون أيضا مؤلمة بعد التدريبات القوية. حاولي تقليل المدة الزمنية في ممارسة الرياضة. خلال هذا الوقت، سيكون عليك أيضا محاربة ميل جسمك الطبيعي للانحناء إلى الأمام، فقومي بتقوية قلبك من خلال التركيز على عضلات بطنك وظهرك، سيساعد ذلك جسمك على الوقوف بشكل أكثر استقامة ومحاربة الانحناء.

 

في مرحلة الستينيات.. 30 دقيقة ممارسة التمارين 5 مرات في الأسبوع

هذا هو الوقت الذي يمكنك فيه البدء في التركيز على منع تدهور الجسم. استمري في نظام التمارين الهوائية. وحاولي أن تحصلي على 30 دقيقة من ممارسة التمارين 5 مرات في الأسبوع. فمثلا رفع الأوزان، أو ممارسة تمارين المقاومة 2 إلى 3 مرات في الأسبوع، للحفاظ على قوة العضلات والعظام. وابدئي العمل على التوازن. توصي المعاهد الوطنية للصحة بإجراء تمارين يومية لمساعدتك على تحسين توازنك والحفاظ عليه، مثل الوقوف على قدم واحدة ورفع الرجل والمشي من الكعب إلى باطن القدمين. تدربي على هذه التمارين لمحاربة مشاكل التوازن لاحقا.

 

في مرحلة السبعينيات.. الحفاظ على قوتك ومرونتك

في السبعينيات وما بعدها، تحتاجين إلى الحفاظ على قوتك ومرونتك. سوف يمنحك هذا المزيد من السنوات من القدرة على العمل والاستقلال. استمري في ممارسة التمارين الهوائية كل أسبوع، سواء كانت التمارين المائية، أو المشي، أو الرقص. استخدمي أربطة المقاومة للحفاظ على قوة العضلات، واستمري في أداء تمارين التوازن للوقاية من التدهور.

 

كادر

يمكن لمعظم الأشخاص الذين ليس لديهم أي مشاكل صحية القيام بتمارين رياضية معتدلة دون أي مشكلة. ولكن إذا كنت تعانين من حالة صحية، مثل أمراض القلب، أو التهاب المفاصل، أو مرض السكري، فتحدثي إلى طبيبك قبل البدء في برنامج للتمارين الرياضية. يمكنه مساعدتك في تحديد أنواع ومقدار النشاط البدني الأفضل لك.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق