أخر الاخبار

السياحة بعبق التاريخ وروعة الطبيعة

12 وجة ساحرة بأذربيجان وأرمينيا

يعود اسم المنطقة إلى «قوقاز ابن توغارما» حفيد يافث ثالث أبناء نوح.. وتقع جبال القوقاز السفلية في منطقة الشرق الأوسط الكبير, حيث تعتبر هذه المناطق الحد الفاصل بين أوروبا وآسيا، وتعد مناطق القوقاز واقعة في واحدة من تلك القارتين أو كلتيهما.

وتعد القوقاز أكثر المناطق تنوعاً من الناحيتين اللغوية والثقافية على وجه الأرض, وقد اخترنا دولتين سياحيتين بالدرجة الأولى من هذه المنطقة اذربيجان وأرمينيا.

 

أذربيجان

أذربيجان دولة واعدة جداً في السياحة فقد فرضت نفسها مؤخرا على الخريطة السياحية العالمية, وهي تقع بمنطقة بحر قزوين أكبر مساحة مائية مالحة في العالم وتجمع أجواء مناخية متنوعة بشدة مما يؤهلها للمتعة السياحية الطبيعية.. ومن أهم المناطق السياحية هناك:

 

في ليريك.. يمكن اكتشاف ينابيع الماء العذب مع الغابات وعلى ضفاف الأنهار حيث الأجواء البيئية لصيد الحيوانات البرية

 

تبعد عن العاصمة الأذربيجانية باكو 325 كيلو مترا.. وتشتهر Lerik ليريك بشعبها المُعمر، كما تشتهر ليريك بالجمال والهدوء وتُعتبر المكان المناسب لأولئك السُياح الطالبين التمتع بالهدوء واستنشاق الهواء الجبلي النقي والتمتع بالنظر إلى الجبال الشاهقة، والأنهار الجارية والشلالات المنجرفة رائعة الجمال.

كما تشتهر ليريك بالمناطق الترفيهية الطبيعية، ومنها منطقة Byulyudyul التي تبعد عن وسط منطقة ليريك مسافة نحو 20 كم, ومنطقة Zyarigala التي تبعد عن ليريك مسافة نحو7 كم, وهناك يمكن اكتشاف ينابيع الماء العذب مع الغابات وعلى ضفاف الأنهار حيث الأجواء البيئية لصيد الحيوانات البرية مثل: الخنزير البري، الأرنب، الثعلب، والبط. كما تعيش النمور في المناطق التي يصعب الوصول إليها داخل الغابات الجبلية.

كما تشتهر ليريك بأحد الكهوف الذي يرجع تاريخه الى العصر الحجري، ويسمى «GIZ Yurdu» ويقع بالقرب من قرية جبل Mistan على ارتفاع 2430 متراً. هناك النقوش القديمة فوق الصخور وآثار لمباني قديمة في مرتفعات Orand المعروفة في المنطقة.. هذا الى جانب العديد من المعالم التاريخية.

 

آستارا واحدة من أجمل مناطق أذربيجان

تقع مدينة آستارا في الجنوب الشرقي من أذربيجان، على الحدود مع إيران, وهي مدينة ساحلية خلابة صغيرة المساحة، وتعد نقطة عبور مهمة على طريق باكو-طهران, وتبعد عن العاصمة باكو مسافة نحو 315 كيلو متراً.. آستارا هي واحدة من أجمل مناطق أذربيجان.

تنقسم أراضيها الى جزأين الأول هو جبال تاليش الخلابة بجمالها الفريد ونضارتها التي تفتن دائماً الزوار, أما الجزء الآخر فهو السهول, كما يحيط مدينة أستارا حقول الأرز من ناحية منطقة الجبال، ويجري نهر   Astarachay ونهر Tengerud اللذان يصبان في بحر قزوين.

وتعد مدينة أستارا إلهاماً للعديد من الرساميين الفرنسيين الذين زاروها في القرون السالفة؛ لما تمتلكه من مناظر طبيعية ساحرة جعلتهم يبدعون صورها وأشكال جبالها (تاليش) في لوحات فنية رائعة تبرز أيضاً عادات وثقافة السكان المحليين في تلك المنطقة.

 

قوبا.. مدينة التفاح

قوبا Quba مدينة التفاح والسجاد, وتعتبر واحدة من أهم مدن دولة أذربيجان السياحية الساحرة.

تنقسم إلى ثلاثة أجزاء, ومن أهم آثارها مسجد الجمعة الذي بُنى في القرن الـ 19, وحمام Chuhur وهو حمام بني على شكل خلية نحل متوج بقُبة مصنوعة من الطوب.. وأما عن الأطباق المقدمة سياحياً في قوبا فهي متنوعة الثقافات، فقد تأثرت كسائر مدن أذربيجان بالعديد من الثقافات خلال تاريخها الماضي، لذا ستجد مطبخها يشمل العديد من الوجبات المألوفة للسائح العربي مثل طبق: الكباب الشهي من اللحم الضأن، علاوة على أطباقها التقليدية الأذربيجانية على رأسها طبق Sadji الذى يحتوى على شرائح من الباذنجان المقلي والبطاطس يقدم مع قطع من صدور لحم الدجاج المشوي.

باكو عاصمة اذربيجان وأكبر مدنها الواقعة على ساحل بحر قزوين وفي كامل إقليم القوقاز.. تقع باكو عاصمة أذربيجان على الشاطئ الجنوبي لشبه جزيرة آيشوران وتتألَّف من قسمين رئيسيين: وسط البلد والمدينة القديمة المسوَّرة البالغة مساحتها 21.5 هكتارا.

قُدر عدد سكان مدينة باكو حتى عام 2009 بما يزيد عن 2 مليون نسمة وتشير الإحصاءات الرسمية الى أن 25% من الأذربيجانيين يتمركزون في المنطقة الحضرية منها دون غيرها من بقية المناطق في البلد.

 

باكو عاصمة اذربيجان

تضم باكو أماكن ومساحات أُنشأت على الجزر الواقعة في خليج باكو وبلدة صخور النفط، كما تضم المدينة القديمة بالإضافة إلى قصر الشروان شاه، أو الشروانشاهان، وقلعة العذراء، إلى قائمة مواقع التراث العالمي سنة 2000.

وتعتبر مدينة باكو من ضمن أشهر 10 مواقع في العالم يقصدها السياح للتمتع بالحياة الليلية الصاخبة وفقاً تصنيفات موقع Lonelyplanet الشهير.. كما أنها مدينةٌ متمازجة الثقافة، فهي من ناحية مدينة ذات طابع أوروبي غربي، ومن ناحية أخرى مدينة ذات طابع إسلامي شرقي، وما يعكس ذلك بوضوح طرز العمارة المتنوِّعة فيها مع حاراتها القديمة المسوَّرة ضيِّقة تشبه حارات كثيرة ضيقة في مدن عربية وإسلامية شرقية، وقصورها المُزيَّنة والمزخرفة بالنقوش والآيات القرآنية التي رسمت بالخط العربي.

 

أرمينيا

أرمينيا بلد غير ساحلي في جنوب القوقاز, تقع بين البحر الأسود وبحر قزوين ويحدها من الشمال والشرق جورجيا وأذربيجان ومن الجنوب والغرب إيران وتركيا.. وتعتبر من أهم الدول السياحية بمنطقة القوقاز حاليا، ومن أهم المناطق السياحية فيها:

 

يريفان.. المدينة الوردية

هي العاصمة الأرمنية وأكبر مدنها وتعتبر واحداً من المحاور الثلاثة لجنوب القوقاز ويوجد فيها الكثير من التحف المعمارية التي تعكس جمال الفن المعماري السوفييتي الأرمني قديماً، كما أنها كانت تسمى سابقاً بالمدينة الوردية وذلك بسبب لون الحجر الذي يستخدم في بناء المنازل والتحف المعمارية وترتكز السياحة في وسط العاصمة يريفان، حيث أكثر الأماكن السياحية هناك.

 

فايوتس دزور..

من أجمل المقاطعات والتي يحرص السياح على التوجه إليها في أرمينيا

 

من أجمل المقاطعات والتي يحرص السياح على التوجه لها، حيث توجد فيها العديد من مناطق الجذب السياحي كالحمامات الصحية والقلاع التاريخية والعديد من الاماكن التراثية.

 

جيرموك واحدة من أكثر مدن السبا شعبية في أرمينيا بسبب مياهها المعدنية ذات الخصائص العلاجية والمناخ المعتدل

 

جيرموك واحدة من أكثر مدن السبا شعبية في أرمينيا بسبب مياهها المعدنية ذات الخصائص العلاجية والمناخ المعتدل، حيث تضم المدينة أكثر من 40 ينبوعاً حرارياً، مع أشهر المعالم السياحية هناك شلال جيرموك، وهو ثاني أكبر شلال في أرمينيا، والذي تسقط مياهه من ارتفاع حوالي 70 مترا.

 

بحيرة سيفان

بحيرة سيفان واحدة من أجمل بحيرات المياه العذبة الجبلية في العالم.. هناك يتمتع السائح بالسباحة في البحيرة أو اللعب أو ركوب اليخوت.

 

مدينة غوريس

تقع مدينة غوريس في جنوب أرمينيا وهي من أجمل المدن التي تقع على الطريق المؤدية إلى مرتفعات قرة باغ، وتقع المدينة نفسها على طول نهر ويحيط بها الجبال الخضراء، وأكثر ما يميز هذه المدينة هو التكوينات الصخرية التي تقع على الحواف، كما ويمكن للسياح زيارة الكهوف القديمة المسماة (بالإنجليزية Old Khndzoresk)، بالإضافة إلى أنه يمكن زيارة دير تاتيف الواقع على منحدر بارتفاع 850 متراً.

 

مدينة ديليجان

تعتبر مدينة ديليجان هي مدينة المنتجعات الصحية في أرمينيا، حيث إنها تعتبر مدينة خضراء مليئة بالأراضي الخضراء وتوجد بها عدد من المشافي الصحية، ولذلك تعرف مدينة ديليجان باسم (سويسرا الارمينية)، حيث تحتوي المدينة أيضاً على ينابيع للمياه المعدنية كما تحتوي المدينة على عدد من المواقع الثقافية والأديرة الشهيرة مثل (دير هاجارتسين، ودير غوشافانك، ودير ماتوسافانك، وكنيسة أخنابات).

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق