أخر الاخبار

السياحة في المغرب.. من مسجد الحسن الثاني إلى كهوف هرقل

سحر المغرب له تفرده الخاص.. فهي دولة سياحية بكل المقاييس.. تتنوع فيها المزارات والأجواء السيايحة تنوعاً شديداً جميلاً..فمن الأماكن التقليدية التاريخية التي تنطق بالجمال القديم والتراث والتاريخ إلى الشواطئ الساحرة إلى المدن القديمة العريقة.. إلى المساجد التي ليس لها نظير..لذلك اخترنا لكم في هذا العدد المغرب بأماكنه المتعددة والمتميزة.

كازابلانكا

الدار البيضاء أو كازابلانكا.. مدينة غنية بالأماكن السياحية المتنوعة والرائعة، حيث يتركز المركز التاريخي للمدينة في المدينة القديمة التي يحيط بها سور وعدة أبواب، أهمها باب مراكش. كما أن المدينة تضم العديد من المنتزهات والحدائق مثل حديقة الجامعة العربية وتحتضن العديد من المهرجانات السنوية، أشهرها مهرجان الدار البيضاء.

المدينة القديمة

تقع المدينة القديمة بالقرب من ميناء الدار البيضاء وهي من أهم أماكن السياحة في كازابلانكا وهي منطقة تاريخية يحيط بها سور له عدة أبواب رئيسية أشهرها باب مراكش وهي من أكثر المناطق شهرة في السياحة في الدار البيضاء لقدمها أو لعراقتها، فهي تضم آثاراً تاريخية تتمثل في المساجد القديمة والمنازل العتيقة ويعتبر حي القناصلة وحي الملاح اليهودي المطل على الساحل من أشهر أحيائها.

باب مراكش واحد من أقدم الأبواب التاريخية في قارة أفريقيا والعالم

مشاهدة واحد من أقدم الأبواب التاريخية في قارة أفريقيا والعالم باب مراكش Marché Bab Marrakech تعتبر تجربة فريدة بالفعل، حيث المتعة الكبيرة في التطلع لهذا المكان. يقع باب مراكش في المدينة القديمة الموجودة بجماعة سيدي بليوط في مدينة الدار البيضاء في المغرب، كما يقع قريبا للغاية من ساحة الأمم الشهيرة. وقد ظل هذا الأثر مئات السنين شاهدا على عراقة هذه المدينة، كبوابة المدينة الرئيسية وحصن الدفاع الأول لها ضد الأعداء. وهناك يمكن شراء الهدايا وغيرها من المستلزمات، تعد هذه البوابة واحدة من أشهر معالم السياحة في المغرب التاريخية، كما أن إلقاء نظرة قريبة على بقايا سور المدينة التاريخي يضيف إلى المتعة متعة أخرى.. وهناك أيضا سوق باب مراكش وهو السوق الأبرز في مدينة الدار البيضاء.

مسجد الحسن الثاني

في كازابلانكا يقع هذا المسجد الفريد في معماره على ساحل مدينة الدار البيضاء، وهو أكبر مسجد في المغرب وافريقيا والثالث عشر في العالم. مئذنته أندلسية الطابع بارتفاع 210 أمتار، وهي أعلى بناية دينية في العالم. معماره مذهل فيه فن الفسيفساء والخزف الملون على الأعمدة والجدران وأضلاع المئذنة وهامتها والحفر على خشب الأرز، لذلك يعد من أهم معالم السياحة في المغرب قاطبة. ويمكن زيارة المسجد ومشاهدته، حيث يضم قاعة للصلاة، وقاعة للوضوء ومدرسة قرآنية، ومكتبة ومتحفا. كما أن هناك تجربة رائعة لهذا المسجد، حيث مشاهدة أشعة الليزر ليلاً، والتي تنبعث من أعلى المئذنة باتجاه القبلة ويصل مداها  إلى30 كيلومتراً.

كورنيش عين الدياب

يعتبر كورنيش عين الدياب Plage Ain Diab من اشهر الأماكن السياحية في الدار البيضاء وتتواجد فيه العديد من مرافق التنزه والترفيه للسائحين فهو من الأماكن التي تعج بصخب الحياة ليلاً ونهاراً، حيث العديد من المطاعم والمقاهي الراقية والفنادق الفاخرة التي تمتد على طول الكورنيش من مسجد الحسن الثاني حتى منارة العنق.

شارع محمد الخامس

يعتبر شارع محمد الخامس Boulevard  Mohammed 5 من الشوارع الرئيسية المهمة ويرجع تاريخه الى عام 1930 ويحتوي على مبان مصممة على الطراز المعماري الفرنسي الى جانب المحلات التجارية الراقية. كما يمر فيه خط ترام الدار البيضاء الذي يربط الشارع بأحياء عديدة في المدينة.

مدينة مراكش

مراكش مدينة ملونة نابضة بالحياة غنية بالتاريح.. تضم مزيجاً بين الثقافات القديمة والحديثة وتمازجاً بين الثقافات الشرقية والغربية.

مدينة فاس هي الوجهة الأخرى في المغرب لاكتشاف الثقافات العريقة.. هناك الأزقة الخلفية مع الشوارع المرصوفة بالحصى، والأبواب القديمة التي تمنحك فرصة رائعة للتمتع كثيراً بهذه المدينة التاريخية الساحرة، ولعل من أهم ما يميز مدينة فاس المغربية هي منطقة دباغة الجلود التي تعد واحدة من مناطق الجذب الأكثر شعبية في المدينة، بالإضافة إلى المدينة القديمة ذات الأسوار والأبواب التاريخية.

طنجة

طنجة مدينة من أهم مدن المغرب وهي مركز للشركات والبنوك ونظرا لتقدمها الاقتصادي أصبحت مركزا أيضا للثقافات الفنية وبها العديد من مسارح الفنون والموسيقى والمتاحف وغيرها من الجمعيات الثقافية المشهورة. ورغم ذلك تعد طنجة ذات طراز خاص، حيث تتمتع بالمقاهي على الطراز البوهيمي، مع مجموعة من المعالم السياحية الساحرة، بما في ذلك القصبة التاريخية والسوق الكبير، إضافة إلى مجموعة من أجمل الفرص الترفيهية المثيرة للاهتمام والتي تبدأ من التسوق حتى تناول الشاي بالنعناع في مقهى الحافة المميز وهو أحد أشهر الأماكن في المدينة، بفضل موقعه المميز وإطلالته الخلابة على أجمل المشاهد الطبيعية الساحرة.

كهوف هرقل غنية بالتاريخ وتفاصيله الساحرة في كل بقعة من هذه الكهوف المثيرة للغاية

كهوف هرقل تُعد أحد أجمل الأماكن السياحية في طنجة، ليس فقط لما تتمتع به هذه الوجهة الرائعة من طبيعة ساحرة، بل لأن كهوف هرقل غنية بالتاريخ الذي ترك الكثير من تفاصيله الساحرة في كل بقعة من هذه الكهوف المثيرة للغاية.

شفشاون

مدينة شفشاون سميت بالمدينة الزرقاء لأن كل شيء موجود بها من أعمدة إنارة ومبان وحتى الصناديق الخاصة بالقمامة الموجودة بها ملونة جميعها باللون الأزرق. وزرقة هذه المدينة تعود إلى القرن الـ 15 وذلك عندما فر اليهود هاربين من اسبانيا بسبب الاضطراب الديني واستقروا بمدينة شفشاون، وعند استقرارهم بدأ تحول المدينة الى اللون الأزرق، حيث اعتقادهم انه لون السماء الذى يذكرهم ويقربهم من الله وحتى الآن ظلت زرقاء وتمسك الناس بهذا التقليد.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق