النصف الحلومكياج وشعر

المصففة مرام قمحة

تضع وصفات جماله بين يديك

 

شعرك عنوان جمالك وشبابك وأنوثتك

 

نصف جمالك يكمن في شعرك، فالمرأة لا تكتمل إطلالتها الشبابية وحيويتها إلا بشعر لامع صحي ينبض بالحيوية، ولكن كيف نصل الى تلك الغاية ونحن في خضم فصل الشتاء البارد، حيث يتعرض الشعر وفروة الرأس للكثير من المشاكل منها الجفاف الشديد وفقدان الحيوية وتلف الأطراف بالإضافة الى القشرة وتراكم الفطريات على سطحها.

مشاكل كثيرة تزداد مع التعرض لدرجات الحرارة المتفاوتة بين البرد في الخارج والحرارة بالداخل إضافة الى استخدام الماء الحار أثناء الحمام وتقليل كمية تناول الماء وهو العنصر الأهم في حيوية الشعر ولمعته وهو ما يتطلب تكثيف العناية به للوصول الى أفضل حالة بأقل مجهود وتكلفة.

وهنا تقدم مصففة الشعر مرام قمحة مجموعة من النصائح من خلال خبرتها ودراستها في هذا المجال على مدار أكثر من 30 عاما عملت خلالها في أرقى وأكبر محلات تصفيف الشعر في مصر والكويت حتى تتمتعي بشعر جميل يزيد إطلالتك بهجة وجمال:

 

الجفاف.. القشرة.. التساقط.. التلف..أبرز مشاكل الشتاء

يصاب الشعر في فصلي الخريف والشتاء بعدة مشاكل بسبب انخفاض درجات الحرارة فيه بشكل كبير بالجفاف في أغلب الاحيان ومن ثم فقدان اللمعة والحيوية معاً وهو ما يزيد من فرصة تلف أطرافه وتقصفها الى جانب احتمالية زيادة تساقطه حسب ما قالته المصففة مرام لمجلة «أسرتي».

أيضا تعتبر زيادة القشرة الجافة أو الدهنية على سطح فروة الرأس من المشكلات التي يصاب بها الشعر في هذا الفصل بسبب استخدام الماء الحار أثناء الحمام ومن ثم التعرض لبرودة الجو مما قد يؤدي الى تهيج في الفروة وزيادة في حساسيتها.

حُسن اختيار مستحضرات العناية بداية الطريق

ولكي نبدأ أولى خطوات العلاج علينا أولا أن نُحسن اختيار المواد التي ستتعامل بشكل مباشر مع الفروة أولا والشعر ثانيا بدءاً من الشامبو الذي يفضل أن يكون خاليا من الروائح العناصر الكيميائية المضافة له سواء لمنحه روائح ذكية ولكن مضرة أو رغوة اكثر، تأكدي من خلو المستحضر من مادة الـ sulfat المؤذية وعادة ما يكتب على العبوة من الخارج sulfat free.

يجب أيضا معرفة نوعية الشعر من آن لآخر لأنه يتغير بتغير المواسم ومن ثم يجب تغيير المستحضر بناء على الحالة الجديدة للشعر والأفضل اللجوء لخبيرة شعر أو مصففة أو حتى اختصاصي جلدية لتحديد نوعية الشعر وبناء عليها نوع الشامبو وباقي المستحضرات، علما بأن معظم الماركات لديها تنوع كبير في أنواع المستحضرات خصوصا الشامبو والكونديشنر وحمامات الكريم والامبولات بحيث يتناسب كل منها مع حالة كل شعر، ويكون مدونا على العبوة من الخارج.

فهناك أنواع مخصصة للشعر الجاف والحساس والدهني والمختلط والتالف وشديد التلف والمصبوغ، بل هناك أنواع مخصصة للشعر الذي لا ينمو سريعا أو المتساقط.

اختاري النوعية الجيدة حتى لو ارتفع السعر بعض الشيء كي يحافظ على جمال شعرك.

 

تجنبي استخدام أدوات الغير

حذار ثم حذار استخدام أدوات الغير مهما كانت درجة القرابة إلا في أضيق الحدود، فهناك مشاكل كبيرة معدية قد تصيب شعرك دون أن تدري سواء عبر الفراشي أو الامشاط أو المناشف.

اصطحبي معك دائما مشطا صغيرا متباعدا الاسنان بحيث لا تستخدمين غيره كلما دعت الضرورة.

أيضا لا تعيري أدواتك لاحد ولا تسمحي باستخدام صديقاتك للادوات التي تلامس الفروة وإن اضطررت الى ذلك فعليك بتعقيمها جيدا بعد غسلها.

 

كوني هادئة أثناء التعامل مع شعرك وخصوصًا التمشيط

وتؤكد المصففة مرام ضرورة اختيار الأمشاط المتفرقة الاسنان ويستحسن أن يكون من الخشب الطبيعي وكذلك الفرش التي يفضل أن تكون من نوعية شعر طبيعي أو قريب منه.

 

أكثري من حمامات الكريم المرطبة

تشدد المصففة مرام على ضرورة الإكثار في هذا الفصل البارد من حمامات الكريم أو الاعشاب العالية الترطيب بعد كل حمام لبضع دقائق فقط حتي تعيدي للشعر لمعته ورطوبته وحيويته.

 

ضعي المستحضر على أطراف الشعر بدءا من النصف الاسفل من الشعر وحتى نهايته مع تدليك الفروة لبضع دقائق أثناء العناية به وذلك بأطراف الاصابع وبأشكال دائرية تسمح بسرعة حركة الدورة الدموية بشكل سريع وصحيح، وهو ما يزيد من تغذية الشعر والفروة على حد السواء.

 

تجنبي التفتيح

تفتيح الشعر جريمة في حق الشعر خصوصا لو كان السلاح في ذلك هو سحب اللون أو التشقير بالامونيا أو الأوكسجين فكلاهما أسلحة دمار شامل يضطر المصفف غير الدارس الى استخدامها كبديل للتفتيح بالالوان التي تتطلب خبرة عالية وفنا في اختيار الالوان المناسبة وعدد الدقائق المطلوبة للوصول للون المطلوب بأقل الأضرار وأفضل النتائج.

 

تخلصي من التالف أولاً بأول

من القواعد الاساسية التي لا تطبق عادة في العناية بالشعر هي قص الاطراف بشكل منتظم بحيث لا يقل ذلك عن عقلة اصبع واحدة

أو حسب كمية التالف منه.. ولا تتحسري على ذلك، فالشعر المقصف التالف يعطي مظهرا عجائزيا غير محبب ومن ثم إطلالة كئيبة.

 

الصبار لشعر قوي.. لامع.. وكثيف

عودي شعرك على حمامات الصبار العالية الفائدة، وذلك باستخدام نبات الصبار الطازج بعد قصه بالنصف واستخدام المادة اللزجة التي بداخله على كامل فروة الرأس مرة في الاسبوع مع التدليك بأشكال دائرية تسمح بنفاذه الى الطبقة الاولى من الفروة.

ضعي حمام كريم مرطب على باقي الشعر حتى لا يجف ولكي يستمر في لمعته وطراوته.

 

أمبولات العناية المكثفة

تنصح مرام باستخدام أمبولات التغذية المكثفة الغنية بالفيتامينات والعناصر الغذائية الاخرى بشكل موسمي لاعطاء دفعة قوية للبصيلات والشعر لمقاومة التغيرات المناخية المفاجئة التي لا يتحملها الشعر في أغلب الاحيان.

ولا تنسي الامبولات اليومية أو الاسبوعية المتخصصة في علاج حالات بعينها كالتساقط أو الحساسية أو بطء النمو.

آفة الشعر التوتر فإياك والقلق

أو الانفعال

ما الشعر إلا مرآة للحالة النفسية والصحية لكل واحدة في الدنيا ومن ثم فالسيدة المتوترة القلقة تصيب شعرها بمشاكل جمة لا نهاية لها إلا بانتهاء المؤثر عليها كذلك تشدد مرام على التعامل مع الشعر بمنتهى الرفق في تلك الحال حتى لا يزداد الوضع سوءا.

 

ضعي المستحضرات المقاومة للحرارة وتجنبي المثبتتات

تعرف المصففة مرام أن نصيحتها بعدم استخدام السشوار أو الليس أو المجعد للشعر ستذهب هباء ومن ثم يجب وضع المستحضرات المقاومة للحرارة في كامل الشعر وهي متوافرة في أشكال متعددة منها البخاخ أو الزيوت غير الدهنية والكريمات ضعي كمية قليلة تتوافق مع تعليمات المنتج المدونة على العبوة من الخارج.

 

التغذية والماء إكسير الشعر الجميل

لا يمكن أن نطلب شعرا صحيا جميلا دون أن نوفر له أبسط العناصر الغذائية اللازمة

له عن طريق التغذية السليمة والإكثار من البروتينات والاوميجا 3و6 و9 والخضراوات الطازجة والفواكه والأهم شرب الكثير من الماء يوميا بما يسمح لإعادة حيوية الشعر فهو كالنبتة التي اذا فقدت الماء فقدت الحيوية حتى تذبل وتموت.

احذري أعداء شعرك وبشرتك

ألد أعداء شعرك: التدخين والوجبات السريعة والتعرض للشمس لفترات طويلة وعدم الانتظام في النوم وعدم ممارسة الرياضة بشكل منتظم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: