ناخبة مشاكسة

بذور الشمر.. الحبة الحلوة للصحة الجميلة

تستخدم عشبة الشمر (الحبة الحلوة) على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم في معطرات الفم، ومعاجين الأسنان، والحلويات، ومضادات الحموضة، كما يستعمل الشمر كنوع من التوابل في تحضير الأطعمة، وله العديد من الاستخدامات العلاجية الشائعة بين الناس بديلا للعلاجات الدوائية، كما يحتوي الشمر على العديد من الفيتامينات الهامة لصحة الجسم مثل (أ، ب، ج)، بالإضافة إلى الكثير من المعادن مثل الحديد والفسفور والكالسيوم والبوتاسيوم، وبعض الأحماض الأمينية والزيوت الطيارة، ومن فوائده ما يلي:

 

  • يمنع فقر الدم

يحتوي الشمر على الحديد والحامض الأميني، وكلاهما مفيد في علاج فقر الدم، في حين أن الحديد هو المكون الرئيسي للهيموجلوبين، ويحفز الهستدين إنتاج الهيموجلوبين، ويساعد أيضا في تشكيل مكونات أخرى مختلفة من الدم.

 

  • تسهيل الهضم

من الممارسات الشائعة خاصة في شبه القارة الهندية، مضغ بذور الشمر بعد وجبات الطعام، ويتم ذلك لتسهيل عملية الهضم والقضاء على رائحة الفم الكريهة.

 

الشمر يحظى بشعبية كبيرة كمضاد للفيروسات وذلك بسبب خصائص طاردة للريح من حمض الأسبارتيك

 

  • يزيل انتفاخ البطن

يحظى الشمر بشعبية كبيرة كمضاد للفيروسات، وذلك بسبب خصائص طاردة للريح من حمض الأسبارتيك التي وجدت في الشمر، وهي مستخلصة، يمكن استخدامها من قبل الجميع من الرضع إلى كبار السن كوسيلة للحد من انتفاخ البطن وطرد الغاز الزائد من المعدة، ويستخدم عادة في الأدوية للحد من أعراض عسر الهضم، بالإضافة إلى انتفاخ البطن عند الرضع والأطفال الصغار.

 

بذور الشمر المسحوقة يمكن أن تكون بمثابة ملين

 

  • يعالج الإمساك

بذور الشمر المسحوقة يمكن أن تكون بمثابة ملين، حيث تساعد على مسح الأمعاء، في حين أن تأثيره تحفيزي يساعد على الحفاظ على الحركة المناسبة للأمعاء، والشمر شائع في الأدوية التي تعالج آلام في البطن والإسهال.

 

  • يقلل من أمراض القلب

الشمر مصدر هام من مصادر الألياف، وإلى جانب مزايا الهضم التي توفرها الألياف، فإنه يساعد على الحفاظ على مستويات صحية من الكولسترول في مجرى الدم، وهذا يعني أنه يحفز القضاء على الكولسترول الضار، وهو عامل رئيسي في أمراض القلب وتصلب الشرايين والسكتات الدماغية.

 

  • وقاية من السرطان

النتائج المتعلقة بحماية السرطان من الشمر مؤثرة جدا، فيمكن أن يكون كيميائيا إلى حد ما ضد الآثار الضارة للإشعاع أثناء علاج السرطان، وتم استخلاص بذور الشمر لتكون وقائية لسرطان الثدي وسلالات سرطان الكبد.

  • ينظم ضغط الدم

الشمر مصدر غني جدا بالبوتاسيوم، وهو عنصر غذائي أساسي في أجسادنا، وحيوي لعدد من العمليات المهمة، حيث يعمل على توسيع الأوعية الدموية، وبالتالي تقليل ضغط الدم، ويرتبط ارتفاع ضغط الدم بمجموعة واسعة من القضايا الصحية، بما في ذلك النوبات القلبية والسكتة الدماغية وتصلب الشرايين.

 

  • الجهاز التنفسي

يساعد الشمر في علاج مشاكل الجهاز التنفسي، حيث إنه يساعد في علاج التهاب الشعب الهوائية وطرد البلغم، كما يعمل على تهدئة السعال والتخلص من آلام الحلق.

 

قلل من احمرار وانتفاخ العين وحمايتها من الالتهاب

 

  • صحة العين

يحتوي على الكثير من الفيتامينات والعناصر المهمة للحفاظ على صحة العين وعلاج مشاكل التقدم في العمر مثل الضمور البقعي، كما أنه يقلل من احمرار وانتفاخ العين وحمايتها من الالتهاب.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: