تغذيةصحة وتغذية

بذور الشيا.. من أكثر الأطعمة شعبية في المجتمع الصحي

سهلة الهضم والإضافة إلى الوصفات

تعتبر بذور الشيا واحدة من أكثر الأطعمة شعبية في المجتمع الصحي، فهي سهلة الهضم إذا تم تحضيرها بالشكل الملائم، وتضاف بسهولة إلى الوصفات وبشكل متنوع. تنمو هذه البذور بشكل أساسي في المكسيك، وهي غنية بقيمتها الطبية والغذائية، فبذور الشيا من المواد الغذائية الغنية بالطاقة فتعزز طاقة الجسم. والشيا تعني «القوة» في لغة المايا، كما أنها تعرف باسم غذاء العدائين لأن العدائين والمحاربين كانوا يستخدمونها وقودا لهم، ومصدرا للطاقة خلال الركض مسافات طويلة أو خلال المعركة.. ومن فوائد بذور الشيا:

من أغنى الأطعمة بالمضادات الحيوية  والتي تعمل على تسريع نظام إصلاح الأضرار التي تقع في الجلد وتحميه

وفقا لآخر أبحاث تمت في المكسيك أكدت  أن الشيا من أغنى الأطعمة بالمضادات الحيوية، والتي تعمل على تسريع نظام إصلاح الأضرار التي تقع في الجلد وتحميه من التعرض لأي مشاكل فيما بعد، لذلك فإن تناول بذور الشيا بشكل مستمر يحمي الجلد من التعرض للشيخوخة.

تسهيل الهضم

الشيا غنية بالألياف الغذائية بحيث يحتوي كل 28 جم من بذور الشيا على 11جم من الألياف الغذائية مما يوفر تقريبا نصف ما يحتاج اليه الجسم من هذا المكون الغذائي. والألياف ضرورية لأنها تعمل على تعديل مستويات الأنسولين في الدم مما يجعل من الشيا مكونا طبيعيا في تعديل نسبة السكر في الدم، ولاحتوائها على الألياف الغذائية فإن بذور الشيا تجعل بطنك يمتلئ بشكل أسرع مما يجعلك تدخل الحمام بشكل منتظم، لأنها تمتص نسبة كبيرة من الماء .

من فوائد هذه البذور تعديل نسبة الكوليسترول وتخفيض ضغط الدم يجعل منها بذوراً ضرورية للحفاظ على صحة القلب وحمايته من السكتات أو الجلطات

من فوائد هذه البذور تعديل نسبة الكوليسترول، وتخفيض ضغط الدم يجعل منها بذورا ضرورية للحفاظ على صحة القلب وحمايته من التعرض إلى السكتات أو الجلطات المفاجئة. كما أن الشيا تحتوي على كمية كمية كبيرة من الذهون الصحية والأميغا 3 أكثر من سمك السلمون، وكل هذه المكونات ضرورية لصحة القلب والشرايين.

مرض السكري

من أقوى الدراسات التي أثبتت فوائد الشيا في علاج السكري، هي دراسة أجريت على 20 شخصا يعانون من مرض السكري بحيث تم تقسيمهم إلى مجموعتين. المجموعة الأولى كانت تستهلك 37 جراما من الشيا يومياً. والمجموعة الثانية كانت تستهلك 37 جراماً من نخالة القمح لمدة 12 أسبوعاً.

بعد نهاية المدة وجدوا أن المجموعة التي كانت تستهلك بذور الشيا حققوا تقدما وتحسنا في مجموعة من النقاط الصحية مثل انخفاض نسبة ضغط الدم بـ 3 إلى 6 درجات وكذلك انخفاض في نسبة السكر في الدم، وذلك لأن بذور الشيا غنية بواحد من أقوى الألياف الغذائية يسمى ألفا لينوليك.

 

صحة العظام

28 جراما من بذور الشيا توفر للجسم 18% من احتياجه اليومي من الكالسيوم، فالكالسيوم مكون ضروري للحفاظ على صحة العظام وتقويتها وكذلك نموها، كما أن الشيا تحتوي على البورون وهو كذلك مكون مهم لصحة العظام.

بناء العضلات ونقصان الوزن

تعتبر بذور الشيا من أكثر النباتات احتواء على البروتين، وهذا سبب آخر يجعل كل من يطمح إلى بناء العضلات أو إلى التخلص من الوزن ان يتناول هذه البذور الخارقة. فالشيا غنية بشكل كبير بالمضادات الحيوية الضرروية لتعويض المكونات الغذائية التي يفقدها الجسم أثناء التمرين. وكذلك هي غنية بالعديد من المعادن الضرورية لبناء العضلات. أما إذا كان هدفك نقصان الوزن فالشيا لها عدة فوائد في هذا الخصوص، فهي تعمل على امتصاص 10 أضعافها من الماء مما يجعل بطنك يمتلئ بشكل أسرع وبالتالي لن تشعر بالجوع لمدة طويلة وهكذا جسمك يبدأ بحرق الدهون بشكل أكبر وبشكل مستمر طوال اليوم.

يحد من نمو الخلايا السرطانية

بذور الشيا غنية بحمض اللينوليك ألفا وهو واحد من مكونات الأوميغا 3، الذي يعمل على الحد من نمو الخلايا السرطانية في كل من سرطان الثدي وسرطان عنق الرحم.

صحة الأسنان

تحتوي الشيا على الكالسيوم والفوسفور وفيتامين «أ»، لذلك فهي مفيدة لصحة الأسنان، كما أن الشيا تحتوي على الزنك الذي يساعد على حماية الأسنان من التسوس عن طريق خلق غشاء فوق الأسنان للحفاظ عليها، وكذلك يعمل على  تقوية اللثة.

يمكنك إضافتها فوق أي طعام تتناوله، وبفضل طعمها الشبيه باللوز فذلك يجعل من مضغ حفنة من الشيا شيئا سهلا، ولكن بما أن مضغها مباشرة يجعل من الصعب على الجسم امتصاص الأوميغا 3 منها، فإن نقعها في الماء أو طحنها يبقى هو الخيار الأمثل لاستهلاك الشيا. وذلك عن طريق إضافة ملعقة ونصف إلى كوب من الماء وتركها لمدة 30 دقيقة إلى ساعتين، أو طحنها وإضافة البعض منها في كوب من القهوة أو الشاي وشربه، فذلك كفيل بمد الجسم بفوائدها العظيمة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: