صحة اسرتيصحة وتغذية

تساؤلات حائرة في تناول المشروبات

ما يدور في الأذهان من أسئلة غذائية (1 – 2)

تساؤلات حائرة في تناول المشروبات

 

التغذية الجيدة والسليمة أساس لصحة الإنسان، والثقافة الغذائية ضرورية لجميع الناس وفي مختلف أعمارهم، وينبغي البعد عن العادات الغذائية السيئة وعن الإشاعات الغذائية التي تنتشر في وسائل التواصل الاجتماعي وليس لها أساس من الصحة، فينبغي توخي الحذر والاستفسار من متخصص في مجال التغذية.

وسنحاول تغطية معظم الاستفسارات الغذائية بقدر الإمكان، في شكل أسئلة وأجوبة، وسنتناول في هذا الجزء المشروبات وعادات الشرب والأسئلة الشائعة حولها.

 

هل شرب الماء يسبب زيادة في الوزن ويكوِّن الكرش؟

– الماء يتكون من ذرتين هيدروجين وذرة أوكسجين ولا يمد الجسم بأي سعرات حرارية، ولذلك لا يسبب زيادة في الوزن ولا يسبب زيادة في حجم الكرش، ولكن شرب الماء مهم جدا في حياة الإنسان، وذلك لنقل المواد الغذائية داخل الجسم عن طريق الدم، ويحمي الإنسان من الجفاف ويساعد على التخلص من السموم ويمنع حدوث الإمساك ويدخل في عمليات التمثيل الغذائي، ويساعد على حرق الدهون وتقليل الوزن.

 

ما الكمية المناسبة لشرب الماء؟

– الماء مهم جدا لحياة الإنسان وبدونه لا يعيش الإنسان، والماء هو أفضل مشروب صحي خال من السعرات الحرارية وتناوله ضروري لأنه يعوّض الجسم ما يفقده من سوائل، وعموما ينصح الإنسان البالغ السليم بتناول لترين من الماء يوميا، ولكن ذلك ليس مناسبا للجميع، فلكل حالة صحية كمية من الماء التي تناسبها، ويجب معرفة أن شرب الماء بكثرة قد يضر البعض ويسبب له مضاعفات صحية مثل إرهاق الكلى المريضة أو زيادة استسقاء الرئة أو يسبب سلس البول، وأفضل طريقة للتعرف أو تحديد إن كنت تشرب كمية كافية من الماء أم لا، يجب مراقبة البول، فإن كان لون البول غامقا، فذلك دليل على أن الجسم يعاني من الجفاف ويحتاج الى شرب الماء الى أن يصبح لون البول فاتحا وشفافا.

أما نوع الماء، فيجب أن يكون من مصدر موثوق به بغض النظر عن نوعه، وللعلم وجود بعض الأملاح المكتوبة على العبوات صحية لأن نسبها في حدود الأمان.

 

هل المشروبات الغازية مفيدة أم لها أضرار؟

– يجب الانتباه أن معظمها عبارة عن ماء ومواد وصبغات كيميائية ومنكهات، بالاضافة الى كمية كبيرة من السكر، وأثبتت الدراسات أن تناولها وخصوصا الإفراط في تناولها، يسبب مشاكل صحية عديدة منها ارتفاع سكر الدم والسمنة وأمراض القلب، وكونها تحتوي على غازات كربونية وأحماض فإن ذلك يسبب اضطرابات في الجهاز الهضمي ومشاكل عديدة.

 

ما فوائد شرب اللبن مع التمر؟

– تناول اللبن والتمر في أي وقت وخصوصا في الإفطار له فوائد عديدة وخصوصا صباحا، فيكون الإنسان حالته كحالة الصائم فيكون في أشد الحاجة لأمرين يتوافران في التمر واللبن أو الروب، وهما مصدر للسكريات البسيطة حتى يولد الجسم طاقة بسرعة ومصدر لترطيب الجسم، وهذه الوجبة غنية بجميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الإنسان.

ومن فوائدها:

  • التمر:

يحتوي على الحديد وفيتامينات (ب) المهمة للوقاية من الأنيميا والاجهاد وكذلك يحتوي على العناصر المعدنية مثل النحاس والبوتاسيوم والمنجنيز والماغنسيوم وكلها مهمة لتقوية العضلات والعظام، ووجود السكريات البسيطة في التمر توفر طاقة فورية وتنظم ضربات القلب وتعالج الدوخة والدوار، ويحتوي على سلينيوم وعنصر البورون ضد بعض الامراض السرطانية وكذلك فيه هرمون للراحة النفسية والسعادة ووجود مادة الفلور تمع تسوس الاسنان وكذلك يحتوي على ألياف تنشط حركة الامعاء وتعالج الامساك وتخفض الكوليسترول لوجود مادة البكتين… إلخ.

  • اللبن:

يحتوي على أحماض وبكتيريا مفيدة جدا للجهاز الهضمي وكذلك تزيد من نشاط الجهاز المناعي، ووجود عنصر الكالسيوم والفوسفور الضروريين لصحة العظام ويعمل على تهدئة الاعصاب وتقليل الأرق، كما أن تناول اللبن أو الروب يحسن عملية الهضم ويقلل من الغازات والانتفاخات ووجود كثير من العناصر الغذائية به يعمل على بناء الخلايا وترميمها وكذلك يحتوي على فيتامينات أ، ج، د والبوتاسيوم والماغنسيوم وكلها ضرورية ومفيدة لجسم الإنسان.

 

ما الفوائد والأضرار لشرب القهوة؟ وما القدر المسموح به؟

– أثبتت الدراسات أن تناول القهوة باعتدال له فوائد كثيرة على صحة الشرايين وانتظام الدورة الدموية والقلب، وتعمل على تنبيه الجهاز العصبي ليؤدي دوره بنشاط. كما أثبتت البحوث أن تناول القهوة يساهم في تقليل فرصة الاصابة بالسكري من النوع الثاني، والسبب في ذلك ان تناول القهوة يزيد من حساسية الخلايا للأنسولين مما يقلل من فرصة تطوير الخلايا المقاومة للانسولين ويزيد في التحكم بمعدل سكر الدم.

أثبتت أيضا بعض الدراسات أن زيادة تناول القهوة يكون له أضرار، وذلك لأن الكافيين الذي يعمل على توسيع الاوعية الدموية يمكن أن يسبب أوراما وانتفاخات في منطقة الثديين وتكون مؤلمة وكلما زادت كمية الكافيين المستهلكة اشتدت الآلام وخصوصا في وقت الدورة الشهرية، وذلك لأن الكافيين يسبب توترا وقلقا في حالة الإفراط وبالتالي تزيد آلام الدورة الشهرية ولذلك أثناء الدورة الشهرية يجب تقليل تناول القهوة أو إيقافها في تلك الفترة، ويجب معرفة أن الإفراط في تناول القهوة يمكن أن يكون سببا لتكوين الأكياس الليفية في منطقة الثديين، ولذلك يجب التقليل من تناول كل مصادر الكافيين سواء قهوة أو شاي أو شيكولاتة أو مشروبات غذائية، وكذلك زيادة تناول القهوة سمكن أن تسبب عصبية وقلقا وضربات قلب سريعة.

والقدر المسموح يكون عبارة عن 2 – 3 فناجين قهوة يوميا.

 

هل هناك مصادر للكافيين غير القهوة والشاي؟

– القهوة بها نسبة كافيين أعلى من الشاي، ولكن توجد مصادر كثيرة للكافيين تعتبر مصادر خفية للكافيين منها:

  • الشيكولاتة: جميع أنواع الشيكولاتة بها كافيين.
  • مشروبات الطاقة: جميع الدراسات تؤكد أن عبوة واحدة من مشروبات الطاقة تحتوي على 215 مجم من الكافيين تقريبا.
  • الكولا: كل أنواعها بها كافيين.
  • معطرات النفس: كلها بها كافيين.
  • القهوة الخالية من الكافيين: كل الدراسات أثبتت أن بها نسبة كافية، ولكن قليلة مقارنة بالعادية.
  • الكيك والحلويات والآيس كريم: خصوصا المصنعة من الكاكاو أو المتضمنة في صنعها الشيكولاتة أو القهوة.

 

ما فوائد الزنجبيل؟

  • الزنجبيل يعرف من القدم بأنه دواء شعبي وطبيعي، ويمكن تناوله طازجا أو مجففا على هيئة مسحوق ويتميز بطعمه ورائحته المميزة وفوائده العلاجية المتعددة ومنها:
  • من أكثر وأهم الأعشاب فائدة في علاج نزلات البرد والانفلونزا ويقوي الجهاز المناعي ويخفف احتقان البلعوم والأنف ويعمل على طرد المخاط من الممرات التنفسية ويعالج السعال.
  • يساعد في امتصاص المغذيات وذلك لأنه يحفز زيادة إفراز الانزيمات والمادة المخاطية في الجهاز الهضمي، مما يحسن امتصاص المغذيات ويحمي المعدة من الاصابة بالقرحات.
  • يخفف من آلام المفاصل لاحتوائه على مركبات مضادة للالتهابات.
  • أثبتت الدراسات أن تناول الزنجبيل أو إضافته للطعام يساعد في تخفيف أعراض ما قبل نزول الطمث وأثناء الدورة الشهرية، حيث يقلل ألم الحوض والشد العضلي والاضطراب النفسي.
  • يحتوي على مركبات مضادة للهستامين لها دور في علاج وتخفيف شدة أعراض الحساسية.
  • يخفف التهابات وتهيجات الأمعاء ومضاد للمغص ويمنع احتباس الغازات والتطبل، ويمنع الامساك وكل ذلك لاحتواء الزنجبيل على مضادات أكسدة قوية.
  • ينشط الدورة الدموية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: