صحة اسرتيصحة وتغذية

تنسيق وترتيب الحمامات.. فن وذوق وجمال

الحمام من أكثر الأماكن التي يزداد فخامة كلما زاد احتواؤه على إكسسوارات ومستلزمات ولكن عليك ترتيبها بشكل منسق، واستغلال المساحات الصغيرة والفارغة في الحمام لذا، اتبعي بعض الأفكار البسيطة التي تساعدك على هذا وخصوصا اذا كان لديك حمام صغير المساحة:

مغاسل الحمام

إذا كانت هناك مساحات كافية على الكاونتر حول الحوض فيمكنك أن تستخدمي طبقا من الزجاج أو الفخار لكي تضعي فيها الأشياء المستخدمة بشكل متكرر، كما يمكن استخدام الأكواب أو المزهريات الصغيرة وذلك لحفظ الفرش والأمشاط، حيث إن تخزين بعض المواد بشكل رأسي يتيح مساحة لغيرها من الضروريات.

الفواطة الذكية

إن استخدام الفواطة الذكية يعني محاولة استغلال أحد جوانب الكاونتر لوضع فواطة للمنشفة، وذلك لتكون وسيلة بحيث تمزج بين التخزين والعرض، أما المناشف فيمكنك لفها بطريقة جذابة وقومي بوضعها في طبق من الزجاج أو في سلال من البامبو، وذلك سيسهل على ضيوفك عدم البحث عن منشفة عند دخولهم الحمام، أو قومي بتثبيت رف للمنشفة فوق حوض الاستحمام أو في الجزء الخلفي من الدش فتحتفظي بالمناشف بعيدة ولا تأخذ حيزا كبيرا وفى نفس الوقت في متناول اليد عند الحاجة إليها بعد الاستحمام.

الرفوف وأدوات التعليق

يمكنك إنشاء مكان للتخزين وذلك بوضع بعض الرفوف وأدوات التعليق، حيث يمكن حفظ العديد من الأشياء عليها بدلا من استعمال الكاونتر، أما استخدام وأدوات التعليق فهي لتنظيم المناشف وملابس الحمام.

الأماكن الخفية

يمكنك أن تستخدمي خزانة لها أبواب وبها مساحات عديدة مفتوحة، فتعطي هذا النوع من الخزائن مساحة أكبر للتخزين في الحمام ويتم فيها حفظ مستلزمات النظافة والحمام.

يمكنك إضافة دولاب أو خزانة صغيرة فوق قاعدة المرحاض

يمكنك إضافة دولاب أو خزانة صغيرة فوق قاعدة المرحاض، ويجب أن تكون مفتوحة ليتم تنسيق الحمام كوحدة ديكور فنية ووحدة تخزين لوضع العطور والزيوت عليها.

البانيو أو حوض الاستحمام

من الأفكار العملية لاستخدام حوض الاستحمام هو وضع جميع مستلزمات الاستحمام في سلة أنيقة من الخوص وتكون بجوار حوض الاستحمام أو معلقة على الحائط، بدلا من البحث عن اللوفة والصابونة والجل في كل مرة عند الاستحمام، هذه الوسيلة لا تعني الراحة فقط أثناء الاستحمام، بل أيضا توفر مساحات لمستلزمات أخرى.

نصائح حول ترتيب الحمام

  • استغلال المستلزمات المنزلية كأدوات تخزين في الحمام مثل السلال وصحون الفخار الكبيرة والصواني الفضة والعلب المزخرفة والأواني الزجاجية، فمن الضروري أن يتوافر في الحمام حاوية التخزين على نوع واحد فقط، فمستحضرات التجميل لا توضع مع مواد التنظيف ومنتجات الشعر لا توضع مع المناشف الورقية وهكذا.
  • ترتيب الأدوات المستخدمة في الحمام حسب كثرة الاستخدام، فمثلا أن تكون المناشف بالقرب من الدش، ومن الأفكار التي يمكن تطبيقها هو استخدام قاعدة خشبية على شكل سلم لتجميع كل العناصر التي من المفروض أن تكون في متناول اليد، ومن الضروري طلاء القاعدة بدهان يقاوم الرطوبة حتى لا يتكون العفن حوله.
  • استخدام أدوات في غير استعمالها الأصلي، فيمكنك استخدام الخزانة الزجاجية المخصصة لعيادة الدكتور لحفظ كرات القطن وأملاح الاستحمام، كما يمكنك تعديل الخزانة المكعبة المخصصة للمكاتب المنزلية لتكون وسيلة غير مكلفة لإضافة وحدة تخزين غير تقليدية في الحمام.
  • احتفظي فقط بالأشياء التي تستخدمينها كل يوم، واستخدمي العلب في تنظيم الحمام الصغير التي تعتبر رخيصة الثمن، ويمكنك تثبيتها تحت الحوض.

 

إذا كان الحمام صغيرا فيجب استخدام الطلاء الأبيض

  • تثبيت رفوف لتنظيم الحمام الصغير إذا كان ذلك ممكنا، ثبتي بعض الرفوف الصغيرة على الجدران غير المستغلة، تعتبر المساحة فوق قضيب المنشفة مكانا جيدا يمكنك أيضا شراء الرفوف الصغيرة فوق الصنبور إذا أمكن.
  • حامل المحارم بجانب المرحاض يوفر مكان لحفظ المناديل الورقية ويسهل الوصول إليها.
  • عليك أولا اختيار الألوان التي سيتم استخدامها في الحمام، أما إذا كان صغيرا، فيجب استخدام الطلاء الأبيض، أو تعليق لوحة أحادية اللون، أوالألوان التي لها كثافة مماثلة دون جعل الغرفة تبدو ضيقة. مثل درجات الكاكاو أو الألوان الزاهية في اللون الوردي والبرتقالي، وطلاء الحائط المقابل بلون غامق سيجعلها تبدو أبعد، وبالتالي سيضيف مزيدا من العمق في الحمامات الصغيرة.
  • ينبغي وضع الأثاث بعيداً عن الأبواب للسماح بحرية التحرك في المكان دون عوائق بالإضافة إلى جعلها تبدو أكثر اتساعا، ويمكن أيضا تسليط الضوء على قطعة كبيرة مثل مرآة أو خزانة الأدوية.
  • استغلال مكان فوق الغسالة في وضع سلة للغسيل الجاف لتوفير مساحة من الأرض.
  • يمكن عمل خزانة داخل الحائط لحفظ المناشف وأدوات الاستحمام. ويمكنك استغلال أحد الأركان لعمل زاوية لحفظ الأغراض.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق