أخر الاخبار

حديقة القرآن الكريم في دبي.. إبداع فني بطابع إسلامي

حديقة القرآن الكريم مشروع ثقافي عصري رائد، تم افتتاحها في دولة الإمارات في منطقة الخوانيج، وتعتبر الحديقة فرصة لشرح الكثير من المعاني الرائعة والإعجاز الذي احتواه القرآن الكريم في المجالات العلمية والطبية، وفوائد النباتات التي ورد ذكرها في القرآن الكريم وكيف أن الطب الحديث يعتمد اعتماداً كبيراً عليها في العلاج وفوائدها للبيئة.

 

تقع حديقة القرآن الكريم على مساحة إجمالية قدرها 60 هكتارا أي ما يزيد على 600 ألف متر مربع، تتضمن بحيرات، وأماكن للترفية، وخدمات تجارية تخدم زوار الحديقة، وكل الأشجار التي تم ذكرها في القرآن الكريم، وأمام كل شجرة لوحة خاصة تعرض معلومات عن كل شجرة وكيف ذكرت في القرآن وفوائدها وأنواع ثمارها وغيرها من المعلومات التي تفيد الزائرين، مشروحة باللغتين العربية والانجليزية.

كما تتكون الحديقة من 12 بستانا تحوي النباتات المذكورة في القرآن الكريم والسنّة النبوية الشريفة، مع فوائدها العلمية والطبية واستعمالاتها، منها: الموز، والرمان، والزيتون، والبطيخ، والعنب، والتين، والثوم، والكراث، والبصل، والذرة، والعدس، والقمح، وحبة البركة، والزنجبيل، والتمر الهندي، والريحان، والقرع، والخيار، والنخيل، وغيرها، بالإضافة إلى أشجار الطاقة الشمسية مستوحاة من فن الخطوط العربية والإسلامية مصممة لمشروع حديقة القران الكريم.

وتحتوي أشجار الطاقة الشمسية على ألواح الطاقة الشمسية ونظام «الواي فاي»، ومخرجات لشحن الهواتف النقالة وجلسات مظللة للزوار.

 

تم بناء سور الحديقة بشكل مغاير لأسوار الحدائق الأخرى، حيث يتميز بانخفاضه لتظهر معالم الحديقة الجميلة، ويمكن الدخول إليها في أي وقت نظرا لأنها ستفتح أبوابها للزوار مجانا على مدار الساعة.

رسالة حديقة القرآن هي الإسهام في تعزيز الدور الحضاري والعلمي للتراث الإسلامي من خلال توطين النباتات التي ذكرت في القرآن الكريم والسنة النبوية وتجسيد التراث الإسلامي.

تحتوي الحديقة على البيت الزجاجي، حيث يتضمن النباتات المذكورة في القرآن الكريم والسنّة النبوية وكهف المعجزات الذي يحتوي على المعجزات المذكورة في القرآن الكريم مصورة بأحدث التكنولوجيا التفاعلية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق