صحة اسرتيصحة وتغذية

خديجة الحرمي: ليس بالماكياج وحده تكونين أجمل عروس

في فترة التجهيز لزفافك تصابين بالإرهاق والتعب والشحوب، اعلمي أن الماكياج وحده لن يستطيع أن يجعلك أجمل عروس، ولكن ممارسة الرياضة وتناول الأكل الصحي هو ما تحتاجينه إليه في تلك الفترة لكي تتمتعي بمظهر وصحة ومناعة جسدية أفضل حتى تتألقي في ليلة العمر.

فما أفضل الطرق لذلك؟ هذا ما سنتعرف عليه من خلال بعض النصائح التي تقدمها مدربة الرياضة والتغذية السليمة خديجة الحرمي لكل عروس مقبلة على الزواج وأهمية احتياجها للرياضة كنمط حياة، وأهمية تناولها الأغذية الصحية:

العروس لابد أن تبدأ البرنامج الرياضي والغذائي على الأقل قبل شهر من العرس

ذكرت «خديجة» أن العروس لابد أن تبدأ بالبرنامج الرياضي والغذائي على الأقل قبل شهر من العرس، مع العلم أن الجسم يحتاج من ثلاثة إلى ستة أشهر للتغيير ويمكن أكثر حسب الجسم والهدف المراد به، مع مراعاة الحالة الصحية. فمثلا إذا كانت العروس تعاني من إصابات، فهي تحتاج مثلا لرياضة البيلاتس لمدة شهر ثم تستطيع إضافة تمارين أخرى. والأهم الاستمرار في الرياضة لكي تستمر النتائج.

في حال رغبة العروس في تغيير جسمها يفضّل ممارسة الرياضة من 12-10 ساعة في الأسبوع

وهنا نستعرض البرنامج الرياضي لمدة شهر والذي تحتاج إليه العروس:

  • في حال رغبة العروس في تغيير جسمها، فيفضل ممارسة الرياضة من 10-12 ساعة في الأسبوع. أما في حال ضيق الوقت، على الأقل أربعة أيام في الأسبوع لمدة ساعتين في اليوم.
  • أول خمس حصص لابد من ممارسة رياضة البيلاتس، لأنها تقوي جميع عضلات الجسم وليس فقط العضلات الأساسية، مما تساعد على التخلص من الوزن الزائد، وتحسين القوام، والنتيجة جسم متناسق ومشدود، وفيه تشكيل للعضلات ولكن بدون أن تكون العضلات كبيرة مثل الرجل. بالإضافة إلى أن البيلاتس يمنع الإصابات الناتجة عن أنواع الرياضة الأخرى.
  • بعد الانتهاء من الخمس حصص، تبدأ العروس بممارسة رياضة أخرى مثل رفع الأثقال، وممارسة رياضة هوائية مثل الزومبا أوالأيروبكس، أو TRX، والمشي مع هرولة مرة في الاسبوع، مع ضرورة لعب البيلاتس أيضا 3 مرات في الاسبوع.

وأوضحت «خديجة» أن الكثير من المشاهير مثل «كيت ميدلتون»، التي قبل زواجها شغلت كل وسائل الإعلام بالحديث عن مصمم الأزياء الخاص بها، وأسلوب حياتها الغذائي الصحي والرياضي، فهي كانت ومازالت تمارس البيلاتس بأنواعه والذي يظهر بوضوح في شد عضلات ذراعيها وساقيها وقوامها الممشوق. أيضا «كاميلا باركر» ذكرت أنها تمارس رياضة البيلاتس واليوجا لأنها لا تستطيع ممارسة الرياضة الأخرى العنيفة. كذلك «ميغان ماركل» خطيبة الأمير «هاري» تحدثت في وسائل الإعلام عن ممارستها لرياضة البيلاتس واليوغا.

وأكدت «خديجة» أن ميزة هذه الرياضة لا تسبب ضغطا على الركب أو الظهر مما تمنع الإصابة.

وأضافت «خديجة» أنه إذا كانت العروس نحيفة وهدفها زيادة الوزن، عليها برياضة البيلاتس، ورياضة رفع الأثقال، ومرة في الأسبوع رياضة هوائية. ورياضة رفع الأثقال بأوزان ثقيلة (مع مراعاة اللياقة البدنية).

أما البرنامج الغذائي للعروس، فلابد أن يكون أسلوب حياة دائما مثل الرياضة تماما.. علي النحو التالي:

  • شرب الماء على الأقل 2 لتر ونصف اللتر يوميا، ويفضل أكثر مع ممارسة الرياضة، فشرب الماء يصفي البشرة.
  • تناول كميات كبيرة من الخضراوات الورقية والملونة وأيضا الفاكهة بشكل يومي بنسبة 70% لتخفيف الوزن.
  • الابتعاد عن الطعام المليء بالدهون، والسكريات، والنشويات، لأنها تسبب الكرش.
  • تناول البقوليات، ويفضل البيض والدجاج والسمك الطبيعي، يفرق كثيرا.
  • تناول الوجبات الرئيسية والخفيفة في موعدها الطبيعي.
  • تناول المكسرات، والتمر قليل السكر، والطعام المليء بالألياف.
  • الابتعاد عن تطبيق أي من أنواع الحمية الغذائية بدون اللجوء لمختص غذائي.
  • الالتزام الدائم بتناول الطعام الصحي، لأن ممارسة الرياضة بدون أكل صحي يُقلل كثيرا من النتائج المطلوبة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: