صحة وتغذية
أخر الأخبار

ستشعر بصحة عضلاتك من أجل عضلاتك تناول «أوراق الشجر» هذه

اللفت والسبانخ والجرجير والخس تمنح قوة إضافية للعضلات

عندما نقول (أطعمة لبناء العضلات)، فمن المحتمل أن يتخيل دماغك عناصر غنية بالبروتين الحيواني مثل شرائح اللحم، والدجاج، والبيض، والأسماك.
لكن هناك دراسة جديدة تشير إلى أن تناول كوب واحد من الخضر الورقية الغنية بالنترات كل يوم، بما في ذلك اللفت، والسبانخ، والجرجير، والخس، فكلها يتحلى بقوة أقوى بنسبة 11% للساق الواحدة.

الخضراوات الورقية من أكثر الأطعمة الغنية بالمغذيات وخفيفة السعرات الحرارية وتحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن

يحول الجسم هذه النترات إلى أكسيد النيتريك، والذي يمكن أن يساعد في توسيع الأوعية الدموية. يعمل تعزيز تدفق الدم الناتج على تحسين توصيل الأوكسجين في جميع أنحاء الجسم، والذي لا يعزز أداء اللياقة فحسب، بل يفيد أيضا صحة الإدراك وصحة القلب بمرور الوقت.
تعد الخضراوات الورقية من أكثر الأطعمة الغنية بالمغذيات، وخفيفة السعرات الحرارية، حيث تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن.

الشمر والفجل والبقدونس والملفوف والبنجر مصادر غنية جداً بالنترات التي توسع الأوعية الدموية فتتقوى العضلات

بعد دراسة 12 عاما من البيانات الصحية لما يقرب من 3800 أسترالي، وجد باحثو جامعة «إديث كوان»، أن أولئك الذين تناولوا الخضراوات الورقية المحملة بالنترات، كانت لديهم أطراف سفلية أقوى بنسبة 11%، وساروا بنسبة 4% أسرع من أولئك الذين أكلوا خضراوات ورقية أقل أو بدونها،
سواء كانوا يمارسون التمارين الرياضية بانتظام، أم لا. كما يعتبر الشمر، والفجل، والبقدونس، والملفوف، والبنجر، مصادر غنية جدا بالنترات.
بالنسبة للصغار والكبار، تعد قوة العضلات جزءا حيويا من النظام الصحي العام، لأنها تتيح لنا رفع الأشياء، وصعود السلالم، والمشي، وحتى الدخول والخروج من الحمام أو السرير.
تضمن صيانة العضلات أن نظامك بأكمله يعمل بشكل صحيح وفاعل. فمن البديهي أن الإنسان هو نظام واحد كامل، وليس أجزاء متباينة تعمل بشكل مستقل.
بالإضافة إلى أنه يساعد في تخفيف الضغط عن المفاصل، وقد يمنع الإصابات، وكذلك يساعد في إنقاص الوزن، أو التحكم فيه. يقول الباحثون إن تناول ما يعادل كوبا واحدا من الخضر الورقية يوميا يجب أن يوفر كل هذه الفوائد.

يمكنك تناول الكرفس والجزر والحمضيات والرمان والبطيخ للحصول على أكبر قدر ممكن من النترات المفيدة للعضلات

اتباع هذا النظام أكثر فائدة من المكملات الغذائية، وبأسعار مناسبة لأن الخضر تأتي معبأة مع الصفات المعززة لصحة الأمعاء، والفيتامينات، والمعادن الأخرى.
بالإضافة إلى ذلك، كما قال د.بيني كريس إثيرتون، الحاصل على درجة الدكتوراه، وRD، ومستشار العلوم في HumanN مؤخرًا «إذا كنت تبحث عن أطعمة غنية بالنترات، فقد ترغب أيضا في إضافة كل الخضراوات الورقية إلى المزيج. يمكنك أيضا تناول الكرفس، والجزر، والحمضيات، والرمان، والبطيخ للحصول على أكبر قدر ممكن من النترات».
قال الباحث د.مارك سيم:
بشكل أساسي، نلاحظ قوة ساق أقوى بنسبة تصل إلى 11%، عندما تتناول الخضراوات الغنية بالنترات كل يوم، مقارنة بالأفراد الذين يتناولون كميات قليلة من النترات. فهذا أمر مهم للغاية، خاصة كبار السن الذين هم أكثر عرضة لخطر السقوط، والإصابات الناتجة مثل الكسور.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق