النصف الحلوشابات

سياحة الكهوف.. كريستالات طبيعية بأصابع الزمن

 

 

سياحة الكهوف.. كريستالات طبيعية بأصابع الزمن

 

 

نستطيع أن نقف بكل إجلال وإعجاب أمام الكهوف كمنحوتات طبيعية بديعة تتباين بين البلورات والكريستالات الكربونية والجبسية إلى الهوابط التي تتدلى من سقف الكهف والصواعد التي تنشأ من أرضية الكهف.

إنه الانسجام الفريد في إبداع الطبيعة النابضة بالحياة داخل الكهوف؛ لذلك تكتسب الكهوف أهمية سياحية بالغة فيما تقدمه من مكنونات وتحف بديعة صاغتها أنامل الطبيعة، تتيح الفرصة للمهتمين بدخول قلب الجبال الجيرية لمشاهدة عالم نابض بالحياة في قلب جبل أصم.

وقد اخترنا بعضا منها حول العالم:

في سلطنة عمان.. 35 مليون عام من عمر الجمال

تذكر الجهات السياحية العمانية الرسمية عن سياحة الكهوف في السلطنة أنها تتنوّع على مدار السلطنة وتنتشر جغرافيا في الجبال من شمالها إلى جنوبها ومن شرقها إلى غربها لتحفز السائحين إلى اكتشاف الجيولوجية الفريدة لسلطنة عمان.. ومن الكهوف العمانية الآخاذة:

 

كهف الهوتة

يقع هذا الكهف بولاية الحمراء على سفح الجبل المكون من الصخور الجيرية التابعة لتكوين «سحتن» التي يرجع عمرها إلى ما يقارب 450 مليون سنة.

وقد أدت الفترات المطيرة والمناخ الرطب الذي ساد السلطنة قبل ما يقارب 15000 سنة إلى تكوين هذا الكهف حسب ما أثبتته نتائج الأبحاث الجيولوجية، حيث أدت إذابة المياه الحمضية للصخور الجيرية إلى نحت الكهف في قلب الجبل وتكونت البلورات المختلفة من الصواعد والهوابط وما زالت إلى يومنا الحاضر.

كهف مجلس الجن

يعتبر هذا الكهف ثاني أكبر تجويف صخري في العالم بعد كهف الخفافيش بماليزيا.

ويقع هذا الكهف ضمن صخور الحجر الجيري التي تكونت في العصر الثلاثي قبل ما يقارب 35 مليون سنة.

ويتيح هذا الكهف فرصة فريدة لهواة المغامرات في استكشاف الكهوف من خلال فتحاته الثلاث التي تهبط عموديا إلى أرضية الكهف.

يتميز هذا الكهف بجمالياته الفريدة من البلورات والمنحوتات الجيرية والحياة الفطرية التي تؤهله ليكون مزارا سياحيا وعلميا واعدا.. وعلى الطريق المؤدي إلى الكهف وفي بيئة من الصخور الرسوبية التي يقبع فيها الكهف، يمكن ملاحظة التقاء الصخور النارية ذات الأصل البركاني التي تكونت قبل ما يقارب 90 مليون سنة والتي تتبع تركيب الأوفيوليت الشهير بالسلطنة مع الصخور الرسوبية الأحدث عمرا.

هذا التباين بين الصخور ذات اللون البني (الأوفيوليت) والصخور الرسوبية صفراء اللون لوحة فنية تتمازج فيها الألوان لتلفت الانتباه إلى جمال الطبيعة.

كهف الكتان

يقع هذا الكهف بولاية عبري ضمن الصخور الرسوبية المنتمية للعصر الثلاثي التي تكونت قبل ما يقارب 35 مليون سنة.

ويحتوي على جماليات آية في الروعة والإبداع من البلورات والتشكيلات الصخرية.

 

كهف الصبغ

يقع قريبا من كهف الكتان وهو يشكل إضافة سياحية وثقافية لكهف الهوتة، وهذا الكهف حديث نوعا ما وقد استخدمه العمانيون القدامى في استخراج نوع من التربة الحمراء لاستخراج الألوان المستخدمة في طلاء الأواني والأخشاب وغيره من الاستخدامات.

 

كهف طيق

يعتبر كهف طيق من الحفر الطبيعية العملاقة على مستوى العالم، كما أنه كهف طبيعي في الجزء العلوي من الجبل.

ويقع هذا الكهف ضمن تكوين أم الرضومة الجيولوجي بمحافظة ظفار وهذه الصخور الرسوبية المكونة من الحجر الجيري قد تكونت قبل ما يقارب 54 مليون سنة.

 

كهوف باتو –ماليزيا

40 ألف عام من التشكيل الفني

تضم الأراضي الماليزية عددًا كبيرًا من الكهوف منها أكبر الكهوف وأطولها في العالم.

وتقع هذه الكهوف في أحضان الغابات وأشجار المانجروف الغنية والكثيفة والتي تُمثل محميةً للحيوانات البرية الرائعة- كما يذكر الموقع الرسمي للسياحة الماليزية.. حيث تتميز بعض هذه الكهوف بأنها مواقع أثرية مشهورة تحفل بأعمال فنية يرجع تاريخها إلى 40 ألف سنة، بينما تضم بعضها الآخر نقوشًا ورسومًا صخرية قديمة تحتفظ بدقة ملامحها ورونقها إلى الآن.

ومن أشهر الكهوف السياحية في ماليزيا «كهوف باتو» في سيلانجور التي تعتبر معابد هندوسية ما زالت تُمثل مصدرًا لجذب أعداد غفيرة من الزائرين من جميع أنحاء العالم، هذا إلى جانب آثار المدافن البشرية الموجودة في بعض كهوف ساباهان. ويحق للزائرين اختيار الإقامة لمدة ليلة في هذه الكهوف، علمًا بأنه لا يُسمح بالتخييم ليلاً داخل معظم هذه الكهوف ولكن تتوافر غرف لإقامة الزوار في المنطقة المحيطة بغالبيتها.

ويتطلب استكشاف بعض هذه الكهوف الحصول على تصريح من إدارات الغابات بالولايات المختصة.. كما يُحظر التصوير الفوتوغرافي باستخدام (الفلاش)؛ لأن الضوء قد يتسبب في ذعر الكائنات الحية الموجودة في الكهوف.

 

كهف الجليد قرب بركان موتنوفسكي- روسيا

تكون هذا الكهف من الثلوج، حيث الأنهار الجليدية المحيطة ببركان موتنوفسكي في روسيا، ويتكون بعضها من المخارج التي تطلق الحرارة البركانية والغازات.

المشهد من هناك من خارج الكهف او داخله يفوق الوصف، حيث الإعجاز الجمالي الطبيعي.

كهوف منجم النايكا- المكسيك

البيت الأكبر للكريستال في العالم

تعتبر هذه الكهوف الكريستالية التكوين البيت الأكبر للكريستال في العالم، حيث الضخامة والفخامة معا في تكوينات الكريستال الطبيعي هناك.. ولكن نظرًا لعمق وحرارة كهف الكريستال لا يُسمع للسياح والزوار بالدخول إليه.

 

كهف ميندين هول الجليدي- الولايات المتحدة الأمركية

نحت الطبيعة بالماء

هذا الكهف الجليدي جزء من نهر جليد ميندين هول قرب جونو بألاسكا في الولايات المُتحدة، وقد نُحت هذا الكهف المذهل إثر ذوبان المياه الجليدية.

وتتأرجح آراء العلماء حول بقاء هذا الكهف أو زواله نظرًا للتغير الدائم في الأنهار الجليدية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق