تغذيةصحة وتغذية

غذاء العروسين.. راحة نفسية وسعادة داخلية

الحياة السعيدة تعتمد على الراحة النفسية والغذاء المتكامل الصحي يجعل الإنسان بعيداً عن الاكتئاب وبعيدا عن العصبية، ويكون مؤهلاً لاستقبال الحياة الجديدة بكل راحة وطمأنينة، وتوجد بعض أنواع الأغذية المهمة للعروسين، وكذلك يحتاج كل من العروسين إلى بعض النصائح والإرشادات الغذائية لكي يتمتعا بوجبات غذائية مفيدة أو أغذية مهمة تضفي على العروسين الصحة والنشاط والسعادة والاستقرار النفسي.

الشعور بالسعادة

من الأغذية المفيدة التي تضفي على العروسين الشعور بالسعادة والاطمئنان حتى تأدية العلاقة الحميمة بنشاط وأداء جيد:

المكسرات، الرمان، الأفوكادو، الفراولة، البطيخ الاحمر، العنب الأحمر، الموز، التوت بجميع أنواعه، الاسماك، الروبيان، القبقب (الكابوريا)، الأعضاء الحيوانية مثل (الكبد – القلب – المخ)، الحمص، السمسم، الخس والبقدونس، الجزر، البروكلي، الفاصوليا البيضاء واللوبيا الجافة والعدس، وكذلك بعض الكاكاو والحلويات.

ويجب تناول ثلاث وجبات متزنة وتناول الفواكه بعيدا عن الوجبات ويفضل تناولها قبل الوجبات على الأقل بساعتين أو بعد الوجبة بساعتين.

استقرار الحالة النفسية

  • من الفيتامينات المهمة جدا للعروسين فيتامين ب12 لعلاقته الرئيسية بالمركبات الهرمونية السيروتونين والدوبامين اللذين لهما علاقة وطيدة بالتحكم في الحالة النفسية وكذلك الشهية وعدد ساعات النوم وكلاهما يعتبر ناقلا عصبيا يمنح الإنسان التفاؤل والشعور الجيد وله تأثير قوي في التقليل من الشعور بحالات الغضب والانفعال.

ولذلك يجب تناول الأغذية الغنية بفيتامين ب12 بكميات كافية ومنها:

الحبوب الكاملة، الحليب ومشتقاته، السمك، الكبدة، البيض.. إلخ.

  • من الفيتامينات المهمة جدا للعروسين فيتامين (ج) لفوائده العديدة فهو مضاد للأكسدة ومفيد لتقوية الجهاز المناعي ويقاوم الإصابة بنزلات البرد ويساعد على امتصاص الحديد من الدم، وبالتالي زيادة نسبة الهيموجلوبين ومحاربة فقر الدم (الأنيميا)، ومن فوائده أيضا يساعد الجسم على إنتاج الكولاجين المهم جدا للبشرة وللمحافظة على الجلد عموما.
  • يجب تناول أغذية غنية بعنصر الكروميوم، وذلك لأهميته في الحفاظ على نسبة السكر في الدم ومنع الاضطرابات التي قد تحدث لمستوى السكر سواء بالانخفاض أو الارتفاع نتيجة تناول أغذية معينة، وهذا العنصر يساعد هرمون الانسولين على العمل بكفاءة والمحافظة على نسبة السكر بالدم وبالتالي تكون الحالة النفسية للعروسين مستقرة ويشعران بالسعادة والنشاط.

ومن مصادره الغذائية:

المكسرات، الاجبان، الحبوب الكاملة، البازلاء، الفاصوليا الخضراء والحمراء والبيضاء…. إلخ.

تحسين المزاج

  • يجب تناول السمك مرتين على الاقل أسبوعيا، لما له من فوائد عديدة سواء للمزاج أو للقلب أو الشرايين نتيجة احتوائه على أوميجا3 المفيدة للقلب وللذكاء وللدم وللشرايين.

لتجنب الملل والاكتئاب

يجب تناول الأطعمة الغنية بفيتامينات مجموعة (ب) وخصوصا (ب1)؛ لأنه على صلة قوية بالجهاز العصبي وضروري لعمل القلب.

ومن مصادره الغذائية:

الحبوب الكاملة واللحوم الخالية من الدهون، وفيتامين ب2 يساعد على نعومة البشرة ويقوي الجهاز المناعي ويوجد في الألبان واللحوم والخضراوات الداكنة الخضرة وفيتامين ب6 يساعد في عمل الجهاز العصبي وتكوين الدم ويوجد في البقوليات مثل العدس والفاصوليا وبعض الفواكه والخضراوات ولحم العجل والاسماك والتونة.

  • يجب التنبيه الى أن بذل مجهود في الإعداد للزواج يحتاج الى تغذية جيدة وخصوصا الأغذية الغنية بالحديد الذي يدخل في تكوين الهيموجلوبين والمسؤول عن نقل الأوكجسين داخل الجسم ويساعد على زيادة التركيز ويعطي البشرة نضارة ويضفي حالة من السعادة والتفاؤل للعروسين ويمنع الشعور بالتعب والإرهاق.

ومن مصادر الحديد الغذائية:

السبانخ، الخضراوات الداكنة الخضرة، العدس، الفواكه المجففة، التفاح، الرمان، الكبدة، اللحوم الحمراء، الخوخ، الموز… إلخ.

الهدوء والاسترخاء والسكينة

ومن العناصر المعدنية المهمة جدا لجميع البشر، وخصوصا العروسين عنصر الكالسيوم ومعه فيتامين (د)، فالكالسيوم مهم جدا لسلامة العظام والأسنان ويعمل على الشعور بالهدوء والاسترخاء، وهذا بدوره يؤدي الى الشعور بالسعادة.

ومن مصادره:

منتجات الحليب، وكذلك بذور السمسم وكذلك مشروب الحلبة حتى معظم الورقيات.

ومن المهم تناول فيتامين (د) من الحليب المدعم والبيض وكذلك من أشعة الشمس في الشروق والغروب وفيتامين (د) يساعد على سرعة امتصاص عنصر الكالسيوم والعمل على حماية العظام من الهشاشة .

إن تناول كوب عصير برتقال ومضاف إليه عصير ليمون مهم جدا للعروسين، لأن ذلك يهدئ الأعصاب ويجعل المزاج الجيد هو السائد ويقلل من الانفعال والغضب.

ومن مصادره:

البقدونس، الجوافة، الفراولة، الليمون والبرتقال، الكيوي، الفلفل الأخضر، الأفوكادو، الكزبرة، ومعظم الخضراوات الداكنة الخضرة حتى البروكلي والسباراجس والخرشوف والفاصوليا الخضراء ومعظم الفواكه.

  • يجب تناول كميات من التمر يوميا في فترة الزواج لأهميته الغذائية الكبيرة واحتوائه على معظم العناصر الغذائية واحتوائه على مركبات تؤدي الى الهدوء والسكينة ويعطي طاقة وحيوية للإنسان ويضفي عليه الشعور بالسعادة ولكن عدم الإفراط.

نصائح ضرورية للعروسين

  • ممارسة بعض أنواع الرياضة حتى ولو المشي لكي يشعرا بالنشاط والحيوية دائما.
  • عدم النوم مباشرة بعد تناول الوجبات.
  • شرب الماء باستمرار، لأنه العنصر المهم جدا مقارنة بباقي عناصر الغذاء، ولفوائده العديدة للإنسان.
  • عدم الإفراط في تناول الحلويات في الاستقبالات المختلفة، لأن ذلك له أضرار كبيرة منها السمنة والإصابة بالسكري.
  • عدم الإفراط في تناول الأغذية المصنعة مثل الشبس والبنك والنفيش والبسكويت والحلويات الملونة لما بها من مواد حافظة قد تضر الإنسان وتؤثر على الإنجاب.
  • إضافة زيت الزيتون للسلطة واستخدام زيت الذرة أو دوار الشمس للقلي والطهي.
  • تناول 2 – 3 حبات فاكهة على الأقل يوميا للتمتع بالنضارة والمحافظة على الجلد والبشرة ومقاومة الأمراض.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: