النصف الحلوجمال وبشرة

في 11 خطوة إتيكيت التعطر.. ذكاء اجتماعي.. ورائحة زكية

 

لا يعلم الكثيرون أن هناك آدابا يجب أن تتبع عند وضع العطور الشخصية أو البخور حتى لا يكون مصدراً لإزعاج الآخرين سواء من مرضى الحساسية أو الربو أو من لديهم ذكريات أليمة مرتبطة بهذه الرائحة أو تلك، ولكن هذا لا يعني ألا نتعطر بل على النقيض تماما، ولكن الحديث هو عن كيفية التعطر بالشكل الذي لا يؤذي الآخرين ويجعلك موضع انتقاد

أو حتى إزعاج للبعض.

فقد يعتقد البعض وخصوصا من السيدات أن العطر الذي تضعه يعطيها بعداً آخر من أناقتها أو يكون مصدراً للفت الانتباه أو حتى يكون مصدراً لسعادة أو استمتاع الآخرين، ولكن ما يحدث قد يكون العكس تماما بحيث يكون تواجدك كابوسا للبعض،

وهنا تقول السيدة نهى الأحمدي إنها تعشق رائحة العطور ولكنها لا تستطيع أن تتحملها بسبب أزمات الربو التي تصيبها عند استنشاق بعض الروائح ومنها تلك التي تضعها صديقتها المقربة جدا.

«لقد نبهتها عدة مرات لما أعاني منه بسبب عطورها القوية ولكنها لم تستطع أن تُقدّر حجم المشكلة وتجاهلتها عدة مرات دون أن تدري أنها تضع حاجزاً كبيراً بيني وبينها فمجرد وجودها في أي مكان أتواجد فيه يعتبر كابوسا لأنني أعلم كم سأعاني لعدة أيام وقد تصل لأسابيع لمجرد أن أشتم تلك الرائحة القوية».

أما ليلي فتقول إنها تعاني من حزن عميق بمجرد أن تستنشق بعض الروائح التي كانت تحبها في وقت سابق وتوضح أن تلك العطور كانت تضعها في فترة زواجها الاول ولكنها ارتبطت في ذاكرتها بالمشاكل التي رافقت تلك الأيام حتى وقع الطلاق، وتستطرد أنها لا تتحمل التواجد في مكان معبأ بأي من تلك الروائح.

 

قواعد التعطر  الـ 11

1 – العطور ليست مزيلات للروائح يمكن أن ترش على كامل الجسد وتحت الإبط، إذ يجب أن توضع باعتدال على المناطق النابضة في الذراعين والرسغين ووراء الاذنين، فالنبض يعمل على انتشار العطر واستمراره لأطول وقت ممكن.

تجنبي تماماً وضع العطور القوية في الأماكن العامة المزدحمة

2 – تجنبي تماماً وضع العطور القوية في الأماكن العامة المزدحمة كالمراكز التجارية أو المطاعم أو الجمعيات التعاوية أو حتى في التجمعات الخاصة، فأنت لا تعرفين إن كان هناك من يعاني من بعض الأمراض الصدرية التي تزداد مع العطور القوية.

وفي حال لاحظتِ تعرض أي ممن يحيطون بك لنوبات من العطس أو الكُحة أو حتى الضيق، فهذا يعني أنك بالغت في كمية العطر الذي استخدمته ومن ثم فعليك الابتعاد عن المكان فورا حتى لا يزداد الوضع سوءا.

3 – امتنعي تماما عن وضع العطور أثناء زيارة المستشفيات أو زيارة المرضى، فقد تتسبين في أذية المريض بدلا من التخفيف عنه، اكتفي بمزيلات العرق التي لا رائحة لها.

4 – عند انتقاء العطر جربيه على الرسغين واتركيه لمدة لا تقل عن ربع ساعة حتى تصلي الى الرائحة الاخيرة له، فبعض العطور تتغير رائحتها بعد عدة دقائق أو أنها تتغير حسب الدهون التي يفرزها جسمك.

5 – لا تجربي عدة عطور في نفس الوقت حتى لا تختلط مركباتها الكيميائية بحيث تعطي رائحة مختلفة عن رائحتها الاصلية، وإن كنت مضطرة لسبب أو لآخر فاستنشقي رائحة البن التركي ما بين رائحة عطر وآخر حتى تتخلصي من الرائحة التي التصقت في أنفك.

6 – من أهم قواعد التعطر أيضا وضع العطر مرة واحدة فقط في اليوم بحيث تكون رائحته غير محسوسة بالنسبة للمحيط الخارجي وبالكاد يحس بها الأشخاص القريبون منكِ فقط.

7 – كوني حذرة تماما عند وضع العطور على ملابسكِ، فقد يتسبب ذلك في حدوث بقع أنت في غنى عنها، أيضا تجنبي تماما رش عطور لم تجربيها من قبل على ملابسك فقد لا تستسيغينها وستكونين مضطرة لغسله فورا للتخلص من تلك الرائحة.

اذا كنت تريدين عطرا يستمر لفترة أطول فعليك بوضع كمية صغيرة من الفازلين!

8 – اذا كنت تريدين عطرا يستمر لفترة أطول فعليك بوضع كمية صغيرة من الفازلين

عديم الرائحة ومن ثم وضع قطرة أو اثنتين من عطرك المركز وامزجيها جيدا، قومي بعد ذلك بوضعها في الأماكن السالفة الذكر، فهذا من شأنه تحويل العطر من سائل الى عطر دهني قوي وثابت.

9 – يجب الانتباه الى أن عطور الصيف مختلفة تماما عن عطور الشتاء وكذلك الصباح عن المساء، فالعطور الصيفية والصباحية يجب أن تكون خفيفة وهادئة ومائلة للورود والفواكه، أما الشتاء أو المساء فتكون أكثر قوة وذات أساس من الفانيليا أو خشب الصندل أو الزهور ذات الروائح الثقيلة. تخلصي من العطور القديمة التي تغيّرت رائحتها مهما كان سعرها

 

10 – تخلصي من العطور القديمة التي تغيرت رائحتها مهما كان سعرها، فتغير رائحتها يعني أن تركيبتها الكيميائية قد تغيرت أيضا مما قد يتسبب في بعض المشاكل كالحساسية مثلا.

11 – لا تتركي قنينة عطرك في مكان حار أو مقارب لأشعة الشمس الحارة حتى لا تتغير رائحته بشكل سريع، تأكدي أيضا من إغلاق القنينة تماما مع وضعها في مكان جاف ومظلم كالخزانة المخصصة لذلك أو في أحد الأدراج.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: