حياتنا أحلي

لأجل لياقتك العقلية.. تمارين ومهارات عملية

خطوات يطرحها الخبراء لزيادة الذكاء وسرعة البديهة

هل تعاني من كثرة النسيان؟ هل تشكو من أن قدرتك العقلية على التقاط الأمور وفهمها بسرعة باتت محدودة؟ هل تخاف من تدهور ذكائك مع مرور الزمن؟ لست وحدك من يعاني هذه الأعراض؛ فكثيرون غيرك حول العالم يشكون نفس الأعراض، لكن الأسباب التي أدت إلى التدهور العقلي لكل واحد منهم مختلفة.. ومهما كانت الأسباب، فهناك خطوات طرحها العديد من الخبراء تزيد نسبة الذكاء وسرعة البديهة مهما كانت الأسباب والعوامل التي تحد من القدرات العقلية.. وإليكم بعضًا منها:

برنامج اللياقة العقلية

يعتمد على تطوير المهارات السمعية والكلامية، ويتعامل البرنامج مع من يخضع له بطرح أسئلة تميز بين أصوات يتم عرضها ببطء في البداية، ثم تسريع النطق بها من أجل جعل المخ أكثر يقظة تجاه ما تلتقطه الأذن.

لعبة «عمر المخ» تدريب عملي لزيادة القدرات الذهنية

لعبة من مجموعة نينتندو اليابانية لألعاب الڤيديو, من شأنها تقديم تدريب عملي لزيادة القدرات العقلية الذهنية، ويتم من خلالها طرح أسئلة على لاعبها في مجالات عدة مثل الرياضيات والقراءة، كما تطلب منه القيام بمهام بسيطة، مع إمكانية الاحتفاظ بجدول لكل النتائج التي يحرزها للتحقق من تطور قدراته العقلية، ومن فوائد هذه اللعبة أنها تعطل مسار فقدان الذاكرة المرتبط بالشيخوخة، كما أجازتها هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية كعلاج معرفي فعال.

هرمون الدوبامين الذي يفرزه الجسم عند الضحك أو الشعور بالسعادة هو نفسه الذي يحفظ أجزاء المخ ويجعله نشطاً

اضحك، فالضحك ينشط عقلك؛ حيث إن هرمون الدوبامين الذي يفرزه الجسم عند الضحك أو الشعور بالسعادة هو نفسه الذي يحفظ أجزاء المخ ويجعله نشطا، وكلما زاد إفراز الجسم لهذا الهرمون كان النشاط الذهني للإنسان في أفضل حالاته، ومن ثم فمشاهدة الأفلام الكوميدية أو سماع نكتة مضحكة أمر مفيد للعقل ويرفع درجة فهمه واستعداده لحل كل ما يقابله من قضايا.

«البينج بونج» وحل الألغاز وتعلم لغة جديدة.. نشاطات تحتاج إلى التفكير واليقظة

  • القيام بممارسة لعبة البينج بونج أو حل الألغاز أو تعلم لغة جديدة وغيرها من النشاطات التي تحتاج إلى التفكير واليقظة.
  • كتابة قائمة بالأعمال المنزلية أو الحاجات التي يتم شرائها من السوق المركزي، ومن ثم حفظ هذه الأشياء واستعادة الحفظ بعد مرور ساعة من الزمن لتحفيز الدماغ على التفكير.
  • محاولة رسم خريطة للمكان الذي تتم زيارته لأول مرة، ويجب تكرار هذا التمرين كل مرة يتم فيها زيارة مكان جديد.
  • حل المسائل الحسابية عن طريق الدماغ بدلا من اللجوء للآلة الحاسبة أو جهاز الكمبيوتر.
  • انظر إلى هذا الرقم (4098136723151223) وحاول بسرعة أن تجد رقم (231) داخله، وحاول تقسيم الرقم إلى مجموعة أرقام صغيرة، وأغلق عينيك قليلا، ثم حاول إعادة كتابة هذا الرقم من ذاكرتك.
  • تعلم طبخات جديدة للمساعدة في زيادة تنبه الحواس الخمس، وهي الشم والتذوق والسمع.
  • تعلم لغة أجنبية جديدة لتحفيز الدماغ على التفكير.
  • الانخراط في هوايات يتم خلالها استخدام كافة الحواس.

تعلم رياضة جديدة تحفز العقل والجسم، مثل كرة السلة.

تمرين الألوان

الأحمر والأزرق والبني والرمادي والوردي والأبيض.. انظر إلى هذه الألوان وأغمض عينيك، ثم عد من 1- 60، ثم افتح عينيك وحاول تذكر هذه الألوان.

هذا التمرين يساعد على تجميع الأشياء في الذهن بطريقة أسرع

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق