ثقافة
أخر الأخبار

للكاتب الكويتي عبد الله البصيّص في القائمة الطويلة لجائزة البوكر.. رواية «قاف قاتل، سين سعيد».. دعوة لمراجعة الماضي والتعلم منه

دخلت هذه الرواية القائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية (البوكر) 2021 وذلك لتميزها وحبكتها الدرامية القوية، حيث تدور أحداثها حول المحقق ماجد الذي يجد أوراقا تركها عمه عادل، ضابط شرطة توفي قبل ست سنوات، في دولاب جدته، كتب فيها أفكاره وبعض ذكرياته. يقوده تحقيقه في وفاة فهد نشوان الطبيعية إلى أول خيط في قضية مضى عليها ثلاث وعشرون سنة، (اختفاء سعيد جونكر) وهو شاب في الثامنة عشر ة من عمره كانوا يظنون أنه مجنون. يعرف ماجد أن فهد كان مشتبها به، وأن هناك من غيّر مجرى التحقيقات حينئذ وبرأه. وفي محاولاته للوصول إلى الحقيقة يقع على تسجيلات في جهاز فهد نشوان، يقص بها فهد الحادثة الغريبة لاختفاء سعيد جونكر، وليكتشف ماجد أن عمه عادل صدّق ما قاله فهد وساعده ليظهر براءته. وفي النهاية يكتشف ماجد لماذا عمه عادل ساعد فهد نشوان.

من الفقرات اللافتة بالرواية
(اقتحم عناصر الشرطة بيت أم غريب ونبشوه، وجدوا هناك علب سجائرنا، وعصي العراكات، وأدوات تحضير شاي، وبقايا عود وليد أبو سمرة المكسور، وأشياء أخرى كانت موجودة بالبيت قبل أن يهجره أهله في الغزو. ومن ضمن ما وجدوا فردة نعل، حجمها كبير، ملقاة في الحوش، سرعان ما تعرّف عليها الأصدقاء عندما عرضتها الشرطة في المخفر أثناء التحقيق: نعل جونكر).
الفكرة خلف سر الأحداث البوليسية للرواية حيث يأخذنا السّرد ذهابًا وإيابًا بين التسعينيات والزمن الحاضر، بين الواقع والسّحر، ويتلوّن كثيرًا مقدّمًا للقارئ رواية مفخّخة بالانتظار والدهشة- أن البطل أو المحقّق (ماجد) يجد نفسه – مثل كثيرين – في مأزق لحل لغز ما في الحياة- وهو في الرواية مقتل (سعيد جونكر) – سببًا للتجديد في الحياة والنظرة إليها بمنظور جديد فيجد حلاً لتوالي أيّامه الرتيبة. إذ يفتح تحقيقًا مضى على إغلاقه سنوات طويلة، فيعود ينبش في ماضٍ اتّفق الجميع على تجاوزه.. وهي إذن دعوة لمراجعة الماضي والتعلم منه.
يذكر أن عبدالله البصيّص شاعر وروائي من الكويت. نال جائزة معرض الشارقة الدولي للكتاب عام 2017 لأفضل رواية عربية عن رواية (طعم الذئب). كما صدرت له أيضًا رواية (ذكريات ضالة) ومجموعة شعريّة نبطيّة (ديوان الأفكار).

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق