أخر الاخبارتحقيقاتناخبة مشاكسة

لم يُكمل تعليمه ويحلم بدخول موسوعة «غينيس» للأرقام القياسية سعد حشيش: صممت أطول نسخة خطية من القرآن الكريم

منذ تقاعده قبل عشر سنوات يراوده حلم دخول موسوعة غينيس للأرقام القياسية، اجتهد وواصل الليل بالنهار ومكث في داره البسيطة سنوات منعزلاً عن الناس لكتابة أطول مصحف ورقي بخط اليد وزخرفته ووضعه على آلة ابتكرها لتحريكه بصورة ميكانيكية بديعة جعلت من قراءة القرآن متعة تأخذك لتدبر آياته.
إنه الفلاح البسيط العم سعد حشيش كما يُطلق عليه أبناء قريته قرية «بلقينة» بمحافظة الغربية، العم سعد لم يُكمل تعليمه الابتدائي لظروف والده إلا أنه لم ييأس وواصل مشوار حياته واضعا حلمه نصب عينيه.
“أسرتي” انتقلت إلى منزل العم سعد وأجرينا معه هذا اللقاء:

عزلت غرفتين من أصل ثلاث لمواصلة عملي اليدوي

حدثنا عن هوايتك ومتى بدأت بها؟

– منذ صغري عشقت تدارس القرآن الكريم وحفظه في كتاب قرية «بلقينة» والتي كانت عامرة بعلمائها وحفاظ كتابها، وكانت تراودني فكرة كتابة نسخة من القرآن الكريم بخط اليد، إلا أن ظروف عملي بمصنع الغزل والنسيج وانشغالي وعدم إكمالي لدراستي جعلتني أبدأ متأخرا بعد التقاعد، حيث سخرت غرفتين من منزلي المكون من ثلاث غرف لأدواتي وألواني وأوراقي التي أنفقت عليها كل ما أملك من أجل تحقيق حلمي والوصول إلى هدفي، وقد كان، فبعد مرور ثلاث سنوات خرجت إلى النور أول نسخة ورقية بخط اليد من القرآن الكريم.

عملي في خط المصحف يحتاج إلى صبر أيوب

وهل كان هناك من يساعدك في عملك هذا؟

– عملي في خط المصحف شاق ويحتاج إلى صبر أيوب، وهو ما لم يتوافر في أبناء هذا الجيل، فصبرهم قليل وينتظرون نتيجة العمل دون صبر أو مثابرة، فلك أن تتخيل عملية فرد الأوراق وتوصيلها ببعضها بعضا ثم تلوينها وزخرفتها والكتابة عليها بأدوات وألوان بسيطة فلم يكن لديَّ من الإمكانات لشراء الأقلام الفاخرة.

طلب العلم من المهد إلى اللحد

وما سبب بدايتك المتأخرة في هذا العمل؟

– تعودت في حياتي أن أُطبق الحكمة التي تقول «اطلبوا العلم من المهد إلى اللحد» فظروف العمل وغلاء المعيشة قد تؤخر الإنسان عن تحقيق هدفه، ولكن أن تصل متأخرا أفضل كثيراً من عدم الوصول، وكما نقول في أمثالنا «طولة العمر تبلغ الأمل» وقد منحني الله العمر والصحة والوقت.
الخطأ وارد ويتم تداركه

وماذا عن أول نسخة من القرآن قمت بخطها؟

– خططت أول نسخة من القرآن الكريم بطول 75م وعرض 50سم، وقد استغرق 3 سنوات ثم قمت بكتابة آخر بطول 100متر وعرض 70سم وقد استغرق عامين كاملين، ناهيك عن التركيز في كل آية وتشكيلها ومعناها وحكمها فلا مجال للخطأ الإملائي كما يحدث في بعض الكتب الأخرى، وفي حال حدوث خطأ كنت أقوم بالمواصلة لعدة أيام لإصلاح الخطأ وتغيير الأوراق التي بها الخطأ فليس المخطوط كالمطبوع.

عباس العقاد أبهر العالم رغم أنه كان أميًّا

ومن قدوتك في الحياة؟

– الأديب الكبير عباس محمود العقاد لم يكمل تعليمه ورغم ذلك فقد أبهر العالم بكتبه وأنا أعشق هذا الرجل وأسير على دربه.

وهل قمت بكتابة كتب أخرى غير القرآن الكريم؟

– قمت بجمع عدد كبير من الحكم والأقوال المأثورة في كتاب ضخم لا يستطيع رفعه رجلان شديدان، كما قمت كذلك بجمع بعض أمور الفقه في كتاب آخر وكلها بخط اليد وبأحجام كبيرة.

كنت أعمل لأساعد والدي منذ طفولتي

حدثنا عن فترة الشباب وكيف كانت؟

– في طفولتي وشبابي لم يكن لدي وقت للترفيه واللعب، بل كنت أعمل لأساعد والدي منذ طفولتي، ثم سافرت في شبابي للعمل في العراق ثم عدت عقب الغزو العراقي الغاشم للكويت لأبدأ رحلتي مع القرآن الكريم منذ 1991م.

أدواتي وألواني أستخرجها من الطبيعة

براءة اختراع
وماذا عن طريقتك في تركيب الألوان والأحبار من الطبيعة؟

– أجدادنا من المصريين القدماء نقشوا أفخر اللوحات وأعظمها منذ فجر التاريخ دون ألوان مستوردة، بل كانوا يصنعونها من الطبيعة، وهذا ما فكرت فيه بعد ارتفاع أسعارها بشكل كبير فبدأت أبحث عن البديل، وقد وفقني الله وقمت بتركيب الألوان وصناعتها بأرخص الخامات، والجدير بالذكر أنها ثابتة ولا تتغير مع مرور الوقت وعوامل الطقس، وقد فكرت في إهداء براءة تلك الفكرة لكلية الفنون الجميلة بالمحافظة، فاللون الأحمر استخرجته من الكركديه والميكروكروم، والأصفر من الكوركوم، والأخضر من الملوخية، وهكذا.

وماذا عن أعمالك اليدوية التاريخية؟

– قمت بخط كتاب عن تاريخ الأزهر وشيوخه وعلمائه منذ تأسيسه حتى الآن، كما قمت بخط كتاب توثيقي عن مدينة المحلة باعتبارها قلعة الصناعة في مصر وتاريخها القديم والحديث، وقد استغرق وقتاً وجهداً كبيراً، وأتمنى أن تستعين به محافظة الغربية في عيدها القومي.

وما شعورك الآن بعد مرور تلك السنوات؟

– أشعر بالفخر والسعادة رغم أني لم أحصل على أي نوع من التقدير المادي أو المعنوي، إلا أنني مستمر في كتابة نسخ أخرى من القرآن الكريم بأحجام أكبر، والتوجه لخط بعض كتب السُنة النبوية وعمل مكتبة كبيرة تكون إرثاً ليست فقط لأولادي وأحفادي وإنما للبشرية جمعاء.

ليس لديَّ محمول ولا أتعامل مع وسائل التواصل الاجتماعي

وماذا عن وسائل التواصل والتكنولوجيا في حياتك؟

– للأسف الشديد انشغل الناس بوسائل التواصل التي سببت عدم التواصل والتباعد الاجتماعي وضياع الوقت، وأنا ليس لدي وقت لأضيعه على تلك الأمور، ولا أمتلك هاتفا محمولا ولا كمبيوتر وأعتمد في مكالماتي على الهاتف العادي القديم.

كلمة أخيرة.. وما الذي تحلم بتحقيقه؟

– أحلم بعمل تحفة هندسية عبارة عن مصحف متحرك يقرؤه عدة أشخاص في نفس الوقت من عدة اتجاهات يكون بهدف جمع الناس، كما أحلم بدخول موسوعة غينيس للأرقام القياسية، فليس هناك في العالم مصحف بخط اليد وبهذا الحجم، وأتمنى أن تقوم لجنة من مشيخة الأزهر الشريف بمراجعة أعمالي تمهيداً لاعتمادها كمخطوط يتم وضعه بمتحف الفن الإسلامي.

أسرتي في كل مكان – مصر
مجدي فؤاد

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: