ثقافةمرايا

محمد مرعي يكتب رسالة باعتماد السفير ياسر عاطف وتوقيع د.نبيل بهجت

«العلاقات بين الكويت ومصر راسخة.. ما يربط بين الكويتيين والمصريين محفور في وجدانهم.. قوة العلاقات بين الشعبين خط دفاع ضد محاولات الصغار والكبار من الذين أرادوا شراً بالشعب في كل من الكويت ومصر».

كانت هذه كلمات الرسالة البرقية التي انطلقت من المكتب الثقافي المصري بالكويت بتوقيع الأديب الفنان الدكتور نبيل بهجت رئيس المكتب واعتماد السفير المصري ياسر عاطف الذي أكد بكلمات رقيقة رفيعة المستوى وحس فني أدبي عال أن العمل الدبلوماسي يتعدى كونه مفاوضات أو مباحثات أو اجتماعات إلى عمل خلاق يحدد إطاره ويصوغ محتواه: فكرٌ وعلم.. أدبٌ وفن.

الرسالة التي انطلقت من المكتب الثقافي المصري كتبها أدباء ومفكرون وفنانون وأساتذة في مجالات تخصصاتهم.. وعدة مشاركات من جمهور واع ومثقف.. ليس مجرد جمهور يتلقى وإنما يشارك ويحاور بفاعلية.

تعالوا أعزاءنا القراء نستعرض معاً أركان الرسالة وجوانبها:

 

  • الجانب الفكري:

تحدث عنه ثلاثة مفكرين.. هم: أ.د.مجدي عبدالحافظ (مصر)، والأستاذ الدكتور عبدالله الجسمي رئيس قسم الفلسفة بكلية الآداب بجامعة الكويت (الكويت).

والأستاذ الدكتور رشيد الحاج صالح (الجزائر).

ألقى المتحدثون الضوء على عميد الأدب العربي الدكتور طه حسين ومشروعه الفكري وقدموا قراءة موسعة عن أعماله، ومؤلفاته.

 

  • الجانب الثاني من جوانب الصورة فقد كان «بالألوان»

عبر عن هذا الجانب مجموعة من الفنانين التشكيليين الكبار في الكويت ومصر.. شاركوا في «المعرض الجماعي»، ومن بين المشاركين في التعبير بالألوان عن عمق العلاقات الكويتية – المصرية الفنانون:

عبدالعزيز التميمي صاحب فكرة المعرض.. وقاسم ياسين، ومحمد قمبر، وعبدالعزيز آرتي، ومرزوق الجناعي، ومحمد الشيباني وسهيلة النجدي.. ومن الفنانين المصريين: الدكتور خالد السماحي، والدكتور فرحات زكي.

شهد «جانب الألوان من الصورة» كل من السفير ياسر عاطف والأمين العام المساعد للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بالكويت الدكتور بدر الدويش الذي وصف المعرض بأنه تعبير عن «تمازج الفنون المصرية والكويتية»، وانه تعبير عن مشاعر حب الكويتيين لأم الدنيا والأخت الكبرى للدول العربية والإسلامية مصر التي قدمت للدنيا الكثير.

وأشاد الدكتور الدويش بالفنان عبدالعزيز التميمي الذي كرمته مصر.

وقام كل من السفير ياسر عاطف والدكتور نبيل بهجت بتكريم الفنان عبدالعزيز التميمي الذي أكد أن «عشقه لمصر وعلاقته بها يتخطيان كل الحدود».

ومن جهة أخرى قامت الأمانة العامة للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بإصدار كتيب بعنوان: «لمصر.. العروبة والتاريخ» ضم نماذج رائعة من الأعمال الفنية التشكيلية للفنان الكويتي عبدالعزيز التميمي، وعلى نحو ما جاء في مقدمة الكتيب وهو «أحد الفنانين التشكيليين المميزين الذين عبروا بصدق عن مشاعر حبهم لمصر: الإنسان والأرض والتاريخ».

وجاء في المقدمة أيضا:

«إنها مشاعر كل أبناء الكويت نحو الشقيقة الكبرى مصر: الفكر والعلم والمعرفة».

بدوره أشاد الفنان عبدالعزيز التميمي يدعم «أهلي في الكويت ممثلا في الأمانة العامة للمجلس الوطني»، وأعلن التميمي إهداء معرضه إلى «صندوق تحيا مصر» الذي أسسه الرئيس السيسي، وليكون هذا الإهداء «دليلا صادقا على محبتنا لمصر العروبة»، ومن المعروف أن الفنان التميمي قد سبق له إهداء دخل أحد معارضه لصالح مستشفى علاج سرطان الاطفال 57357.

وقال الفنان التميمي:

«مصر والكويت بلد واحد.. وشعب واحد».

وقال أيضا:

«الوطني يستحق منا الكثير ومصر الغالبية تستحق أكثر مما نقدمه لها.. فقد قدمت الكثير».

وأبدى سعادته بأن يأتي تكريمه من مصر.

 

  • الجانب الثالث في الصورة:

يمكن أن نطلق عليه تكريم النصف الحلو.. فقد قام السفير ياسر عاطف والدكتور نبيل بهجت بتكريم الأديبة الكويتية الروائية ليلى العثمان.

وفي بداية الصورة قدم الفنانون: إسماعيل فهد إسماعيل واستبرق أحمد وبسام المسلم وإبراهيم فرغلي شهاداتهم عن ليلى العثمان.. ومسيرتها الأدبية.

قالت الكاتبة الروائية ليلى العثمان:

«أنا سعيدة بأن تكرمني مصر ممثلة في سعادة السفير.. الذي قدم لي هذه الدرع الرائعة التي تحمل صورة نجيب محفوظ الذي كان أستاذنا في كل ما تكتب».

وقالت: «علاقتي بمصر حميمية جدا.. لم تنسنا مصر يوماً.. إذا ذهبنا إلى مصر نجد الأصدقاء من الكتاب الكبار حولنا.. يرحبون ويسعدون بوجودنا.. مصر لها ذكريات كلها جميلة في قلبي.. لا أذكر شيئا أزعجني في مصر.. أحب مصر.. حتى زحمتها وناسها الطيبين».

وأخيراً.. ففي اعتقادنا ومن وجهة نظري، ان تكريم مصر لـ «ليلى العثمان» هو تكريم للمرأة الكويتية ومسيرتها ومواقفها عبر تاريخها الطويل.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. الله يرحمك و يحسن اليك يا ام الخير ام هلال غنيمة فهد المرزوق و يجمعك فالبرزخ مع والديك

    و ابنك هلال و ابوه فجحان و شقيقك مرزوق يجمعكم منعمين فاكهين فرحين بكرم الله و احسانه
    youtube.com/watch?v=tCEaklyZsws&feature=share … …
    https://www.youtube.com/watch?v=Sx-Dj92Fhck … …
    https://www.youtube.com/watch?v=KkBZskQhYHc … …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: