صحة وتغذية
أخر الأخبار

من بين عشرات الأنواع من الجبن 6 أنواع من الجبن.. الأكثر صحة وفائدة

غالبا ما يحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة والصوديوم والسعرات الحرارية، فربما تتساءل عما إذا كان الجبن صحيا أم لا؟
كما هو الحال مع أي طعام، فإن تناول الكثير من الطعام ليس أمرا رائعا، لكن الجبن يمكن أن يتناسب تماما مع نظام غذائي صحي وله بعض الفوائد الصحية أيضا. ليس فقط مصدرا جيدا للكالسيوم (نوع حليب البقر)، ولكن عملية التخمير المستخدمة في صنع بعض الجبن يمكن أن تكون مفيدة لصحة أمعائك. فيما يلي قائمة تضم 6 أنواع من الأجبان الصحية التي ستجعلك تشعر بشعور أفضل حيال الأطعمة الشهية:

البارميزان.. تحتوي على 10 غرامات من البروتين وأكثر من %25 من كمية الكالسيوم اليومية

1 – بارميزان
على الرغم من احتوائه على نسبة عالية من الصوديوم، فإن النكهة اللاذعة لجبن البارميزان تعني أن القليل يقطع شوطا طويلا. ناهيك عن أن الحصة التي تحتوي على أونصة واحدة تحتوي على 10 غرامات من البروتين وأكثر من 25% من كمية الكالسيوم اليومية.
التغذية لحصة 1 أونصة من جبن البارميزان:
السعرات الحرارية: 111، الدهون: 7 غم، الدهون المشبعة: 4 غم، صوديوم 333 ملغ، الكربوهيدرات: 1 غرام، السكريات: 0 غم، البروتين: 10 غرام، كالسيوم 336 ملغم، الفوسفور: 197 ملغم، فيتامين أ: 221 وحدة دولية.

2 – موزاريلا طازجة
من سلطات الكابريزي الطازجة إلى بيتزا مارغريتا، لها العديد من الاستخدامات الجيدة لحسن الحظ، إنها صحية جدا. مع 85 سعرة حرارية في وجبة 1 أونصة، هذا الجبن منخفض السعرات الحرارية نسبيا وهو مثالي إلى حد كبير للكثير من الأطباق الشهية.
التغذية لقطعة واحدة من جبن الموزاريلا:
السعرات الحرارية: 85، الدهون: 6 غم، الدهون المشبعة: 4 غم، صوديوم: 138 ملغ، الكربوهيدرات: 1 غرام، السكريات: 0 غم، البروتين: 6 جرام، الكالسيوم: 143 ملغ، الفوسفور: من ١٠٠ ملغ، فيتامين أ: 192 وحدة دولية.

جبنة ريكوتا.. تحتوي على أكثر من %10 من فيتامين أ IU الموصى به يومياً
3 – جبنة ريكوتا
نحن دائما نفضل الجبن القابل للدهن، والطعم المعتدل والحلو لجبن الريكوتا يجعلها مثالية للدهن على الخبز المحمص. يعمل الريكوتا أيضا بشكل جيد في الأطباق المالحة. يحتوي على أكثر من 10% من فيتامين أ IU الموصى به يوميا و9 غرامات من البروتين.
التغذية لحصة نصف كوب من جبن الريكوتا كامل الدسم:
السعرات الحرارية: 186، الدهون: 13 غم، الدهون المشبعة: 8 غم، صوديوم: 135 ملغ، الكربوهيدرات: 9 غم، السكريات: 0 غم، البروتين: 9 غم، الكالسيوم: 255 ملغ، الفوسفور: 191 ملغم، بوتاسيوم: 272 ملغم، فيتامين أ: 552 وحدة دولية.

الجبن القريش.. يعتبر مثالياً للاقتران ببعض الفاكهة لتناول وجبة خفيفة بعد الظهر
4 – جبن القريش
مع وجود 24 غراما من البروتين في كوب واحد، يعد الجبن القريش مثاليا للاقتران ببعض الفاكهة لتناول وجبة خفيفة بعد الظهر. ضع في اعتبارك عدد الصوديوم واختر علامة تجارية لا تضيف أي سكر، وتناول وجبات خفيفة.
التغذية لنصف كوب من الجبن القريش %2:
السعرات الحرارية: 92، الدهون: 3 غرام، الدهون المشبعة: 1 غرام، صوديوم: 348 ملغم، الكربوهيدرات: 5 غم، السكريات: 5 غم، البروتين: 12 غم، كالسيوم: 125 ملغ، الفوسفور: 170 ملغ، بوتاسيوم 141 مغم، فيتامين أ: 267 وحدة دولية.

5 – جبنة سويسرية
إذا كنت تراقب كمية الصوديوم التي تتناولها، فهذه هي الجبنة المناسبة لك. مع 53 ملغ فقط من الصوديوم لكل أونصة، يحتوي هذا الجبن على كمية أقل بكثير من معظم أنواع الجبن الأخرى.
التغذية لحصة 1 أونصة من الجبن السويسري:
السعرات الحرارية: 111، الدهون: 9 غم، الدهون المشبعة: 5 غم، صوديوم: 53 ملغ، الكربوهيدرات: 0 غم، السكريات: 0 غم، البروتين: 8 غرام، كالسيوم: 252 ملغم، الفوسفور: 163 ملغم، فيتامين أ: 297 وحدة دولية.

6 – جبن الماعز
نظرا لأن هذا الجبن ليس مصنوعا من حليب البقر، فقد تتمكن من الاستمتاع به إذا كنت تعاني من عدم تحمل اللاكتوز دون القلق بشأن مشاكل البطن غير المرغوب فيها. وقد يتوافر في متجر البقالة المحلي الخاص بك مجموعة متنوعة من النكهات الممتعة، فكر في الأعشاب والثوم أو ربما حتى حلوى مثل جبن الماعز التوت البري. استمتع به مفتتا على السلطات، أو مغموسا في البسكويت أو حتى يرش على الساندويتش.
التغذية لقطعة واحدة من جبن الماعز:
السعرات الحرارية: 75، الدهون: 6 غم، الدهون المشبعة: 4 غم، الدهون غير المشبعة: 1 غم، صوديوم: 130 ملغ، الكربوهيدرات: 0 غم، السكريات: 0 غم، البروتين: 5 غم، كالسيوم: 40 ملغ، فيتامين أ: 293 وحدة دولية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق