النصف الحلومكياج وشعر

‭ 10‬أسباب‭ ‬وراء‭ ‬تساقط‭ ‬شعرك‭.. ‬فاحذريها

 

لا‭ ‬يوجد‭ ‬أصعب‭ ‬من‭ ‬تساقط‭ ‬شعر‭ ‬المرأة‭ ‬وإحساسها‭ ‬بأنها‭ ‬تفقد‭ ‬أنوثتها‭ ‬وشبابها‭ ‬يوما‭ ‬بعد‭ ‬يوم‭ ‬دون‭ ‬أن‭ ‬تعرف‭ ‬السبب‭ ‬الحقيقي‭ ‬وراء‭ ‬هذا‭ ‬العرض‭ ‬الذي‭ ‬يشوه‭ ‬جمالها‭ ‬من‭ ‬وجهة‭ ‬نظرها‭ ‬أو‭ ‬على‭ ‬الأقل‭ ‬يُفقدها‭ ‬الإطلالة‭ ‬التي‭ ‬تريدها،‭ ‬فالصلع‭ ‬أو‭ ‬تساقط‭ ‬الشعر‭ ‬بشكل‭ ‬كبير‭ ‬لم‭ ‬يعد‭ ‬مرتبطا‭ ‬بالرجال،‭ ‬بل‭ ‬أصبح‭ ‬منتشرا‭ ‬بين‭ ‬النساء‭ ‬خاصة‭ ‬مع‭ ‬التقدم‭ ‬التكنولوجي‭ ‬المتسارع،‭ ‬فمن‭ ‬يصدق‭ ‬أن‭ %‬40‭ ‬من‭ ‬نساء‭ ‬أميركا‭ ‬يعانين‭ ‬من‭ ‬تلك‭ ‬المشكلة‭ ‬الكبيرة‭ ‬ولا‭ ‬يجدن‭ ‬الحل‭ ‬السريع‭.‬
ويرصد‭ ‬مصففو‭ ‬الشعر‭ ‬وبعض‭ ‬أطباء‭ ‬الجلدية‭ ‬10‭ ‬أسباب‭ ‬تقف‭ ‬وراء‭ ‬تساقط‭ ‬الشعر‭.. ‬فاحذريها‭.‬

التوتر‭ ‬الزائد‭ ‬يزيد‭ ‬من‭ ‬إفراز‭ ‬هرمون‭ ‬Testosterone‭ ‬وهو‭ ‬ما‭ ‬يسبب‭ ‬تساقط‭ ‬الشعر‭ ‬تلقائياً

‏1‭.‬‭ ‬التوتر
أصبحنا نسمع كثيرا هذه الأيام عن شكاوى كثيرة من الفتيات والسيدات عن تساقط شعورهن بشكل غير معتاد خصوصاً مع عدم توافر عيادات خاصة لعلاج ذلك، بسبب تفشي وباء كوفيد−19، والسؤال لماذا الآن تحديدا؟
قد لا يخطر على بال البعض أن حالة التوتر الشديدة التي يعاني منها العالم أجمع والكويت كجزء منه هي السبب الأساسي في زيادة تلك المشكلة بشكل لافت، فالكل ينتظر المجهول في كل شيء وشبح نقل عدوى كورونا أصبح يحيط بالجميع والخوف حتى من أقرب المقربين، وبات يسيطر على الأجواء مولداً شحنة كبيرة من القلق والتوتر الذي يتسبب بالضرورة في خلق عدة أمراض ومشاكل من بينها تساقط الشعر.
وتقول إحدى الدراسات التي نشرتها Philip Kingsley Trichological Clinic بمدينة نيويورك الأميركية ان التوتر الزائد بسبب ظروف العمل أو المشاكل الأسرية أو حتى الحياتية يزيد من إفراز هرمون Testosterone، وهو ما يسبب تساقط الشعر تلقائياً، وتدعو تلك الدراسة إلى اللجوء إلى ممارسة الرياضة بشكل مستمر وخصوصا اليوغا إلى جانب عمل جلسات تأمل لاستعادة الهدوء وراحة البال لإعادة توازن الهرمون، ومن ثم حل المشكلة من أساسها.

لا‭ ‬تقلقي‭ ‬من‭ ‬مشاكل‭ ‬الشعر‭ ‬وقت‭ ‬الحمل‭ ‬فالمشكلة‭ ‬مؤقتة‭ ‬تحتاج‭ ‬إلى‭ ‬الصبر‭ ‬بضعة‭ ‬أسابيع‭ ‬حتى‭ ‬يستعيد‭ ‬الجسم‭ ‬توازنه

‏2‭.‬‭ ‬الولادة
لا تفرحي كثيرا بغزارة شعرك أثناء فترة الحمل، فهي فترة مؤقتة سرعان ما سيحدث عكسها بعد الولادة مباشرة بسبب تعرض الجسم لهزة كبيرة بعد الولادة قد نعتبرها طبيعية، ولكنها في الواقع ليست كذلك، كما تفقد جميع هرمونات الجسم توازنها الطبيعي وهو ما يتسبب في تساقط الشعر بشكل مفاجئ وكبير.
ولكن لا تقلقي، فالمشكلة مؤقتة ولا تحتاج إلا للصبر بضعة أسابيع لحين يستعيد الجسم توازنه، وفي حال كان الأمر صعب التحمل خصوصاً في تلك الفترة، حيث تصاب العديد من السيدات باكتئاب ما بعد الولادة، فلا ضرر من تناول المكملات الغذائية الخاصة بالشعر والبشرة بعد استشارة الطبيب المختص.

لا‭ ‬تعاملي‭ ‬شعرك‭ ‬بقسوة‭!‬‭ ‬بل‭ ‬دلليه‭ ‬وتعاملي‭ ‬معه‭ ‬بمنتهى‭ ‬النعومة‭ ‬أثناء‭ ‬غسله‭ ‬وابدئي‭ ‬ذلك‭ ‬
بتجنب‭ ‬استخدام‭ ‬الماء‭ ‬الساخن‭ ‬تماماً‭ ‬واكتفي‭ ‬بالماء‭ ‬الدافئ

‏3‭.‬‭ ‬لا‭ ‬تعامليه‭ ‬بقسوة
دللي شعرك وتعاملي معه بمنتهى النعومة أثناء غسله، وابدئي ذلك بتجنب استخدام الماء الساخن تماما واكتفي بالماء الدافئ، مع وضع الشامبو على يديك أولا مع مزجه ببعض الماء قبل أن تضعيه مباشرة على الشعر ثم قومي بتدليكه على الفروة بحركات دائرية خفيفة لتحريك الدورة الدموية وتنشيط البصيلات.
استخدمي المناشف الخاصة بالشعر لامتصاص الماء الزائد أو بقطعة من قماش قطني، وليكن تي شيرت لا تستخدمينه، فالمنشفة التقليدية تكون في أغلب الأحيان قاسية على الشعر وتتسبب في تلفه وتساقطه.
أيضا مشطي شعرك بعد جفافه من أسفل إلى أعلى حتى تتخلصي من تشابك الأطراف المسبب لتساقطه مع الوقت.

احذري‭ ‬الشعر‭ ‬المربوط‭ ‬بشدة

 

‏4‭.‬‭ ‬احذري‭ ‬الشعر‭ ‬المربوط‭ ‬بشدة
تلجأ معظم السيدات والفتيات إلى ربط شعورهن سواء بعمل ذيل الحصان أو الكعكة أو حتى الضفائر، خصوصا في الطلعات العملية أو أثناء تأدية الواجبات المنزلية، فهي الأسهل والأكثر عملية، ولكن أغلبنا لا ينتبه إلى طريقة ربطه، حيث يكون مشدودا بشكل كبير يؤثر مع الوقت على بصيلات الشعر؛ مما يؤدي إلى سقوطه في المرحلة الأولى هو ما يعرف بـ
‏Traction alopecia
أما المرحلة الأخطر فهي موت البصيلة وعدم إنبات الشعر مرة أخرى، وهو ما يحدث لكثير من الفتيات الصغيرات جراء ربط شعورهن.
والأفضل هنا عدم استخدام الربطات البلاستيكية القاسية على الشعر مع ربطه بخفة بربطات قطنية لا تضر به، والأفضل طبعا هو تركه حرا لأطول وقت ممكن وعند اللزوم فقط.

‏5‭.‬‭ ‬تساقط‭ ‬شعرك‭ ‬يبدأ‭ ‬من‭ ‬تغذييك
الكل يتحدث عن أهمية تناول الوجبات الغذائية الغنية بالفيتامينات والأملاح المعدنية كجزء أساسي من صحتنا العامة، ولكن عند التطبيق يكون الواقع مختلفا تماما، فسحر الوجبات السريعة أصبح يمحو تلك الأقاويل ويحولها لمجرد شعارات تكون نهايتها أمراضا لا حصر لها، وقد يكون تساقط الشعر هو أخفها، وهنا ينصح أخصائيو التغذية بضرورة تناول وجبات غنية بالبروتين كونه المكون الأساسي للشعر.
وتشدد أخصائية التغذية كوكو الشاعر على تناول البروتين الحيواني سواء من اللحوم الحمراء أو الطيور أو الأسماك؛ كونها أسهل في الامتصاص من البروتينات النباتية، وقالت إن الدمج ما بين النوعين أفضل.
وأشارت إلى تناول الخضراوات والفواكه بألوانها المختلفة مرتين يوميا، فلكل لون فوائده لصحة الجسم بشكل عام والشعر بشكل خاص، مع العلم أن شعر الإنسان هو الأقل استفادة بما نتناول والأكثر عرضة لفقدها أيضا، لذا فمن الضروري الاهتمام بما يدخل معدتنا أولا.

‏6‭.‬‭ ‬الغدة‭ ‬الدرقية‭ ‬والأنيميا‭ ‬عدوان‭ ‬للشعر
من بين الأمراض المسببة بشكل كبير لسقوط الشعر الغدة الدرقية التي تصاب بها العديد من السيدات سواء كانت نشطة أو خاملة، ففي كلتا الحالتين تفقد المرأة الكثير من شعرها، وهو ما يتطلب تدخلا طبيا سريعا لعمل التحليلات المطلوبة لتحديد الإصابة من عدمها، ومن ثم وصف الدواء المناسب سواء للحد من نشاطها أو لتحفيزها على الإفراز في حال كانت خاملة.
تصاب الكثير من السيدات والفتيات أيضا بالأنيميا أو نقص الحديد لأسباب مختلفة ككثافة الدورة الشهرية وفقد كمية كبيرة من الدماء على مدار عدة أيام، أو الحمل والولادة أو انقطاع الدورة وعادة ما يصاحب ذلك شعور دائم بالتعب والإحساس بالإرهاق والصداع والدوخة في بعض الأحيا،ن حسبما أوردته مايو كلينك في إحدى نشراتها الطبية.
وتشدد النشرة على ضرورة التوجه إلى الطبيب المختص في حال ظهرت الأعراض سالفة الذكر وعمل التحاليل المطلوبة لمعرفة ما إذا كنت تعانين من أنيميا بالفعل أو أنها أعراض لمرض آخر.. مع الإشارة إلى ضرورة تعديل نظامك الغذائي بحيث يكون قائماً على الوجبات الغنية بالحديد، ويستشار في ذلك طبيب تغذية متخصص.

نصيحة‭ ‬للفتيات‭ ‬من‭ ‬خبيرة‭ ‬الشعر‭ ‬نتالي‭: ‬
لا‭ ‬تستسهلي‭ ‬‮«‬الليس‮»‬‭ ‬واستخدامه‭ ‬بكثرة‭ ‬وأعطي‭ ‬الشعر‭ ‬فترة‭ ‬من‭ ‬الراحة‭ ‬من‭ ‬وقت‭ ‬لآخر

‏7‭.‬‭ ‬أدوات‭ ‬التصفيف‭ ‬لا‭ ‬ترحم
نعم تساعد أدوات تصفيف الشعر المعتادة على إعطائه شكلا جميلا، ولا يكون هذا الشكل على حساب صحته، فدرجات الحرارة العالية سواء في مجففات الشعر ∩السيشوار∪ أو أدوات الفرد كالليس تتسبب في فقدان الشعرة لكثافتها وفقدان الكثير من حيويتها مع الوقت، وما يزيد الأمر سوءا هو سوء الاستخدام والمبالغة فيها.
والمطلوب هنا حسب استشارة مصففة الشعر نتاليا هو التدريب أولا على استخدام تلك الأدوات، مشيرة إلى أنها صنعة ليست بالسهلة كما يتخيلها البعض، فطريقة استخدام السيشوار والزاوية التي يوجه بها للشعر قد تتسبب في إتلافه أو الحفاظ عليه لأطول وقت ممكن.
نحن تدربنا على التعامل مع نوعيات الشعر المختلفة، فلكل منها درجة الحرارة الخاصة، بل ونوعية الفراشي التي لا تتسبب في تلف أطرافه.
وقالت إن وضع المستحضرات الحامية من الحرارة مهمة جدا جدا، خصوصا عند استخدام الأدوات الفاردة للشعر والتي تدمره.
ونصحت نتالي الفتيات بعدم استسهال الليس واستخدامه بكثرة وإعطاء الشعر فترة من الراحة من وقت لآخر مع قص أطرافه بشكل دوري للتخلص من التالف منه.

‏8‭.‬‭ ‬تخلصي‭ ‬من‭ ‬الأدوات‭ ‬القديمة
لا أدري لماذا تصر بعض السيدات على استخدام فراشي شعر قديمة ملبدة الأسنان أو الأهداب أو مناشف أكل عليها الدهر وشرب فباتت قاسية بحيث لا يتحملها الشعر، وهنا قالت نتاليا إن تلك الأدوات تتسبب في ضرر بالغ للشعر يبدأ بتساقطه بشكل كبير دون أن ندري، وشددت على ضرورة انتقاء الفراشي والأمشاط جيدة الصنع وإن كانت أعلى سعرا فهي مصممة من مواد تحافظ على الشعر من التلف، مشيرة إلى أنها متوافرة في مواقع الأونلاين وفي كثير من مراكز العناية بالشعر بالكويت.

‏9‭.‬‭ ‬كثرة‭ ‬تعرض‭ ‬الشعر‭ ‬للمستحضرات‭ ‬الكيميائية
احذري المبالغة في استخدام المستحضرات ذات المركبات الكيميائية عالية التركيز كالصبغات، وخصوصا فاتحة اللون، فهي تتلف الشعر بشكل كبير وتسبب في تساقطه مع الوقت، خصوصا صاحبات الشعر الأبيض اللاتي يلجأن إلى ذلك عدة مرات في الشهر.
وتقول نتاليا انه من المفترض عدم تعريض الشعر للصبغ الكامل لأكثر من مرة سنويا أو مرتين إذا لزم الأمر مع العناية الدورية به لإعادة إحياء اللون بالشكل الصحيح أو لصبغ الجذور في حال ظهرت بلون مختلف.. وقالت إن العناية المستمرة بالشعر تزيد من عمره وتقلل من نسبة تعرضه للتساقط.

‏10‭.‬‭ ‬اختاري‭ ‬المستحضرات‭ ‬بعناية
ينصح خبراء العناية بالشعر بضرورة اختيار مستحضرات العناية بالشعر بمنتهى الدقة وبحيث تكون ملائمة لنوع شعرك في الوقت الحالي فقد تتغير حالته من وقت لآخر ومن موسم لآخر أو حتى حسب الحالة النفسية والصحية، ومن ثم اذهبي إلى مصففة الشعر التي تثقين في خبرتها لتحدد لك نوعية شعرك ومن ثم أفضل المستحضرات التي تناسبه، على أن تكون خالية من السولفات والروائح الكيميائية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: