تغذيةصحة وتغذية

الفوائد الغذائية والصحية لمجموعة الحبوب (1 – 2) القمح.. غني الأملاح وفير الطاقة

لا غنى لأي إنسان  على وجه الأرض عن مجموعة الحبوب التي تشمل: القمح، الأرز، الذرة، الشعير، والشوفان والكينوا، وتتميز بقيمة غذائية عالية ولها فوائد علاجية وصحية لكثير من الأمراض، ويمكن عمل مشتقات منها تتميز بالملمس الناعم وطول مدة الصلاحية، ولكن تقل في محتواها عن الألياف وعنصر الحديد وكثير من الفيتامينات إذا ما قورنت باستخدام مجموعة الحبوب الخام.

ومن  هذه المشتقات (الدقيق) أو الطحين الأبيض والخبيز الأبيض والأرز الأبيض، ولكي نصل الى الفائدة الكبيرة لمجموعة الحبوب، يجب تناولها بما فيها من ألياف وجنين وأندوسبرم الذي يتميز بغناه من البروتين والعناصر الغذائية والنشا،

وسنذكر الفوائد الغذائية والصحية لكل منها، وللعلم أن المشتقات المصنعة من مجموعة الحبوب كل على حدة أو من خليط منها تكون مدعمة ببعض الفيتامينات والأملاح المعدنية لكي تكون قيمتها الغذائية والصحية عالية.

ويعتبر القمح من أهم الحبوب حول العالم استخداماً وذلك لفوائده الصحية الوفيرة وقيمته الغذائية.

 

القيمة الغذائية للقمح

القمح غني جدا بالعناصر المحفزة مثل الأملاح المعدنية: الكالسيوم، الماغنسيوم، البوتاسيوم، الكبريت، الكلورين، الزرنيخ، السيكون، المنجنيز، الزنك، النحاس، وكذلك مجموعة فيتامين (ب) وفيتامين (هـ) واستخدام حبوب القمح كاملة بقشورها يحسن كثيرا من علاج بعض الأمراض مثل السمنة والأزمات التنفسية والالتهابات وكثير من مشاكل الحمل ومن الأنيميا وغني جدا بالألياف، ومصدر للطاقة، ولكي تعرف قيمته الغذائية دعنا نتكلم عن فوائده الصحية بالتفاصيل:

 

الفوائد الصحية للقمح

القمح مصدر جيد جدا لجميع المغذيات وله فوائد كثيرة منها:

1 – يساعد على التحكم في السمنة:

للقمح القدرة على المساعدة على ضبط الوزن لكل إنسان لغناه بالألياف التي تساعد على خفض الوزن، وخصوصا من السيدات، ولكن يجب تناوله بكميات مناسبة وليس الإفراط.

2 – يحسن التمثيل الغذائي للإنسان:

أثبتت الأبحاث أن تناول القمح الكامل، أي دون نزع القشرة أو الاتروسيرم له فوائد عظيمة في علاج المشاكل الخاصة بالهضم والامتصاص، ويقلل اضطرابات الجهاز الهضمي ويحسن من مستوى الكوليسترول المفيد وبالتالي يحمي الإنسان أو يساعد على تقليل أمراض القلب والشرايين.

3 – يساعد على منع الإصابة بالسكري النوع الثاني:

القمح غني بعنصر الماغنسيوم وهو العنصر الذي يعمل كمساعد انزيمي لأكثر من 300 انزيم وبعض هذه الانزيمات مسؤولة عن إفراز سكر الجلوكوز واستخدام الانسولين، وكذلك حبوب القمح غنية بالأوميجا وقليلة المحتوى من الأحماض الدهنية المشبعة، وكذلك تفيد القلب وتنظم عملية امتصاص السكر في الدم، وبالتالي تحمي الإنسان من الإصابة بالسكري النوع الثاني.

4 – تقلل الالتهابات المزمنة:

ثبت علميا أن وجود مركب البيتين له دور فعال في محاربة الالتهابات المزمنة التي تؤدي الى الآلام الروماتيزمية، ولذلك تناول كمية قليلة من القمح الكامل تقلل أو تمنع الالتهابات وحالات الإصابة بالروماتيزم. ولقد وجد أن مركب البيتين الموجود في القمح والسبانخ والشمندر يقلل من خطورة الإصابة بأمراض المفاصل والزهايمر وأمراض القلب والتدهور المعدني.

5 – يمنع تكوين الحصوات:

في كثير من الأبحاث نشرت في مجلات أميركية أثبتت أن تناول الخبز والحبوب المصنوعة من القمح الكامل يساعد النساء على تجنب تكوين حصوات، وذلك لأن تناول الألياف الذائبة في الماء الموجودة بالقمح الكامل يقلل من إفراز المرارة للأحماض التي تساعد في تكوين الحصوات، كما أن وجود الألياف الذائبة وغير الذائبة في الماء في القمح الكاملي زيد من حساسية الانسولين وتقلل من تكوين الدهون والجلسرين في الدم.

6 – يحسن من نمط الحياة للإنسان لكونه ملينا:

تناول 3 أكواب من القمح الكامل كل يوم كفيل بالشعور بحياة مريحة وصحة جيدة، وذلك لغناه بالألياف المفيدة جدا للمحافظة على جدران القولون خالية من الترسبات والسموم والتي تمنع أيضا حدوث انتفاخ أو إمساك.

 

تناول القمح الكامل

بما فيه من ألياف

يحارب السرطان لأي جزء من الجهاز الهضمي

 

7 – يحسن من صحة الجهاز الهضمي:

تناول القمح الكامل بما فيه من ألياف يحسن من صحة الجهاز الهضمي، ويحارب السرطان لأي جزء من الجهاز الهضمي وخصوصا للسيدات، وذلك لأن الألياف تعزز من زيادة معدل التمثيل الغذائي وكذلك تزيد من معدل تمثيل هرمون الاستروجين والذي تؤدي زيادته الى الإصابة بسرطان الثدي، ولكن زيادة التمثيل لهرمون الاستروجين تحمي السيدات من الإصابة بسرطان الثدي، وكذلك تحمي الإنسان عموما من سرطان القولون، وذلك للتأثير العلاجي للألياف التي يؤدي تناولها الى تقليل إفراز أحماض الصفراء والانزيمات البكتيرية في الخروج.

8 – القمح الكامل يحمي من بعض الأمراض:

يوجد في القمح مركب من نوع الفيتو يسمى ليجنين الذي يتحول بواسطة نوع من الفلورا في أمعاء الإنسان الى لجنين الثدييات يسمى انثرولاكتون والذي يحمل من الإصابة بسرطان الثدي وبعض أنواع السرطانات الأخرى، وكذلك يحمي من أمراض القلب وحديثا نشر بحث أثبت أن السديات اللاتي يأكلن يوميا قمح كامل زادت عندهن نسبة مركب اللجنين الذي يحمي القلب من الأمراض ومن بعض أمراض السرطان.

9 – تناول القمح الكامل يعمل على التخلص من الأعراض المرضية بعد سن اليأس:

شعور المرأة في سن اليأس ببعض الأعراض المرضية مثل ارتفاع الضغط أو الهبات الحرارية وارتفاع الكوليسترول وأمراض القلب وتصلب الشرايين وثبت أن تناول القمح الكامل يعمل على تخفيض الكوليسترول ومنع ترسيبه على جدران الشرايين، وبذلك يحمي من السكتات الدماغية وأمراض القلب ويجنبها معظم الأعراض والأمراض السابق ذكرها.

  • تحذير:

يجب أن يكون تناول القمح بحدود، وكذلك توجد في القمح مركبات مثل الأوكسلات قد تسبب حساسية أو حكة وكذلك يوجد الجلوتين الذي يسبب مشاكل لبعض الناس التي لها حساسية من الجلوتين، ولذلك يجب الحرص إذا ظهرت أي أعراض يجب عمل تحاليل واستشارة الطبيب.

 

10 – تناول القمح الكامل يحمي الإنسان من الأزمات القلبية:

وجود الألياف بأنواعها الذائبة أو غير الذائبة في الماء مثل البكتين واللجنين والسيلولوز والهيمي سيليولوز تعمل على المحافظة على نسبة الكوليسترول في الدم طبيعية، بل تعمل على زيادة الكوليسترول المفيد وتقلل من الكوليسترول الضار وتعمل على منع ترسيب الكوليسترول والدهون الثلاثية على الشرايين وبالتالي يحمي الإنسان من معظم أمراض القلب والشرايين.

 

الفوائد الغذائية لبرغل القمح

البرغل غني جدا بالبروتين والألياف، ويحتوي على عناصر غذائية عديدة ومفيدة، ومن فوائده:

  • يساعد على تحسين حالة مرضى السكري، وذلك بتنظيم إفراز وتحسين أداء الانسولين لغناه بالكربوهيدرات المعقدة التي تحسن من مستويات السكر في الدم.
  • يحمي القلب وذلك لوجود كميات كبيرة من عنصر البوتاسيوم الذي يعمل على توسيع الأوعية ويعمل على تقليل توتر وإجهاد الشعيرات والشرايين ويخفض ضغط الدم.
  • يعمل على تقوية وبناء العظام، وذلك لغناه بعناصر الفوسفور والمنجنيز والحديد ويمنع هشاشة العظام.
  • يزيد من مناعة الجسم للأمراض لغناه بعنصر الزنك وكثير من الفيتامينات والأملاح المعدنية.
  • يزيد وينشط الدورة الدموية، وذلك لوجود الحديد بنسبة عالية والذي يدخل في تكوين كرات الدم الحمراء.
  • يساعد في تخفيض الوزن، وذلك لانخفاض محتواه من الدهون ومن السعرات الحرارية، وغناه بالألياف التي تجعل الإنسان يشعر بالشبع.
  • تناوله يمنع الإصابة بالأمراض المزمنة وبعض أنواع السرطان لاحتوائه على مضادات الأكسدة ووجود مركبات الفيتو تساعد في منع أو تقليل الالتهابات وتقلل من حدوث طفرات أو تحويلات للخلايا الصحية، وبذلك تمنع حدوث الأمراض.
  • يعتبر البرغل مصدرا ممتاز للبروتين وخصوصا الأحماض الأمينية الأساسية التي يحتاجها الجسم سواء للنمو أو للتطور.
  • يساعد تناوله على النوم المريح، وذلك لوجود عنصر الماغنسيوم بنسبة عالية والذي يعمل على إنتاج مركبات مهدئة تعمل على تهدئة الجهاز العصبي وكذلك المخ، وبذلك تؤدي الى نوم مريح وطويل، وخصوصا للأفراد الذين يعانون من الأرق واضطرابات النوم.

 

فوائد جنين القمح

يعتبر جنين القمح الجزء الصحي الأكثر في حبة القمح، وذلك لاحتوائه على معظم العناصر الغذائية في حبة القمح ككل.

فحبة القمح الكامل تتكون من القشرة الخارجية (ألياف) والجزء الذي يحتوي على النشا (الاندوسيرم) والذي يستخدم كدقيق ثم جنين القمح والذي يعتبر الجزء أو العنصر التناسلي أي بدونه لا تنمو حبة القمح عند زراعتها وعند فصل جنين القمح واستخدامه أي تناوله أو عمل زيت القمح منه واستخدامه مع الوجبات له فوائد عديدة منها:

  • يعزز ويزيد من قدرة الجهاز المناعي على مقاومة الأمراض لوجود بروتين يزيد نشاط مضادات الأكسدة التي تعمل على تدمير الشقوق الحرة والتخلص منها وتمنع بذلك الإصابة بالأمراض المختلفة سواء سرطان أو غيرها.
  • يحسن من وظائف القلب سواء تناول الإنسان القمح الكامل أو جنين القمح لحاله، وذلك لاحتوائه على مركب أوكتاكوزانول الذي يعمل على تخفيض مستوى الكوليسترول الضار، وكذلك وجود الألياف وغناه أيضا بأوميجا3 يحمي القلب من الأمراض ويحمي الانسان من السكتات الدماغية وتصلب الشرايين.
  • يحمي من الإصابة ببعض السرطانات.
  • يحمي الإنسان من أعراض وأمراض تقدم العمر لاحتوائه على كثير من الفيتامينات والأملاح المعدنية ونسبة عالية من فيتامين (هـ) ولذلك يقضي على ظهور البقع على الجلد والانتفاخ تحت العين ويحافظ على ملمس الجلد وحمايته ويمنع تساقط الشعر.
  • تناوله يزيد من قدرة التحمل والأداء القوي للرياضيين لوجود مركب أوكتاكوزانول.
  • جنين القمح له قدرة على تحسين التمثيل الغذائي، وذلك لاحتوائه على معظم الفيتامينات والعناصر الغذائية ولذلك يستطيع أن يجد الإنسان معظم احتياجاته اليومية من العناصر الغذائية والاستفادة من الطاقة.
  • وجود حامض الفوليك بنسبة عالية في جنين القمح يجعله مفيدا جدا للمرأة الحامل ويعزز من تحمل المرأة الحمل ويحمي الجنين من كثير من المشاكل الصحية والتشوهات.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق