تغذيةصحة وتغذية

10 أخطاء عفوية = 10 مشكلات صحية

الكثير منا دائماً ما يقع بشكل يومي في العديد من الأخطاء البسيطة العفوية أي بدون تفكير مسبق لأننا اعتدنا عليها ولكن عواقبها الصحية أو مشكلاتها كبيرة خاصة في شهر الصيام، حيث الإرهاق أو الانشغال بأمور أخرى، ولكن بتركيز ووعي  أكثر يمكن تجنب الوقوع في هذه الأخطاء وذلك باتباع بعض النصائح:

 

  • أخذ الدواء بشكل خاطئ

أكدت الدراسات أن حوالي 80% من الناس ينسون أخذ الوصفة الطبية بشكل صحيح، مثل أخذ المضاد الحيوي بشكل غير منتظم أو عدم إنهاء الجرعة كاملة مما يتسبب في انتكاسة صحية وعودة الالتهاب بشكل أشد. ومن الأخطاء الشائعة الأخرى أيضا أخذ الدواء مع تناول الطعام أو الشراب الخاطئ، أو استعارة دواء من قريب أو صديق من الممكن ألا يتماشى مع الجسم، لذلك الطريقة المثلى هي قراءة نشرة الدواء، أو الرجوع الى الطبيب للاستفسار الكامل عن كل التساؤلات، ولا تنس وضع الدواء في مكان آمن وفي متناول يديك.

 

  • نسيان تغيير فرشاة الأسنان

فرشاة الأسنان التالفة لا يمكن أن تنظف أسنانك جيدا، بل وتؤذي اللثة التي تؤثر بدورها على صحة القلب، والسكتات الدماغية، مرض السكري، وأيضا تؤثر على وزن حديث الولادة، لذلك لا بد من تغيير فرشاة الأسنان كل شهرين أو ثلاثة على الأكثر لتفادي التعرض للالتهابات.

 

  • ترك غطاء مقعد المرحاض مفتوحاً

لا بد من وجود سبب وجيه لوجود غطاء لمقعد الحمام، هناك 3٫2 ملايين ميكروب لكل انش مربع متواجد داخل تجويف المقعد. ومعظم الناس تكبس زر مياه المقعد قبل إغلاق الغطاء، مما يجعل هذه الميكروبات تتطاير خارج المقعد لمسافة 6 أقدام وتنتشر في جميع أنحاء الحمام وكل محتوياته،

لذلك لا بد من وضع الغطاء قبل كبس الزر، وعدم وضع حقيبة اليد على ارض الحمام الخاص أو العام تجنبا للقط أي ميكروب.

 

  • القيادة والشباك مفتوح

بالرغم من قضاء فقط 6% من اليوم في السيارة، ولكن التعرض لمخاطر التلوث البيئي تصل الى نسبة 45% في اليوم الواحد. وأيضا التعرض للحشرات الطائرة من خلال الشبابيك والتي تسبب الأمراض، لذلك استخدام مكيف السيارة مع إغلاق الشبابيك أكثر أمانا أثناء القيادة.

 

  • استخدام المراحيض العامة

الكثير من السيدات يستخدمن المراحيض العامة أثناء التسوق أو في المطاعم وغيرها من الأماكن، البعض منهن مصابات بالتهابات أو الجراثيم النسائية، لذلك على كل فتاة أو سيدة حمل أوراق مقاعد الحمامات في حقيبة اليد ووضعها قبل الاستخدام مع الجلوس الامامي بحيث تحني الجزء العلوي من الجسم على الركبتين، فلا تتعرض لأي عدوى نسائية.

 

  • حمل أغراض كثيرة في حقيبة اليد

معظم النساء تحتوي حقيبة ايديهن على أدوات ماكياج، محفظة النقود، مناديل ورقية، عطر، فرشاة شعر، مفاتيح، مزيل عرق، دواء. كل هذه الأشياء لا يمكن أن توضع في حقيبة يد صغيرة، وهذا هو الخبر السيئ،  من المضر جدا أن تكون حقيبة اليد كبيرة الحجم، كثيرة الأغراض، ومعلقة على جانب واحد لأنه يسبب عدم توازن في تكوين عضلات الجسم، مشكل في الرقبة والكتف والظهر، لذلك لا بد من توزيع هذا الحمل على الجسم بشكل عام، عن طريق استخدام حقيبة توضع على الظهر، أو استخدام حقيبة صغيرة والتخفيف من كل هذه الأغراض.

 

  • تناول طعام قليل الدسم

الكثير من الأطعمة التي تبدو أنها قليلة الدسم، تحتوي على سكريات إضافية لتحسين مذاقها. حيث إن هذه السكريات تزيد الأنسولين والذي بدوره يخفض مستوى السكر في الدم، ويزيد من الجوع السريع، لذلك لا بد من تناول أطعمة كاملة الدسم ولكن بكميات قليلة لأن الدهون تأخذ وقتا أطول في الهضم وتجعل المعدة ممتلئة.

 

  • عدم تناول منتجات الألبان

من الأخطاء الجسيمة التي تقع فيها الكثير من السيدات، عدم تناول منتجات الألبان لاحتوائها على دهون كثيرة تجنبا لزيادة الوزن، ولكن من الضروري جدا أن تعرف كل امرأة أن الكالسيوم مهم جدا للحفاظ على صحة العظم، لذلك لا بد من الإكثار من تناول حبوب الصويا، الخضراوات الخضراء، والأسماك المعلبة مثل السردين.

 

  • تناول السلطة بالتوابل

كلنا نعرف أن اختيار سلطة الخضراوات في أي قائمة مطعم صحية ومفيدة جدا، ولكن بدون أي توابل مضافة مسبقا أيا كان نوعها. حيث أتبتت الدراسات أن ستة أنواع فقط من ضمن 270 نوع سلطات يقدم في المطاعم قليلة في السعرات الحرارية والدهون المشبعة، لذلك لابد أن تكون التوابل في طبق منفصل يقدم بجانب السلطة، وبملعقة توضع كمية بسيطة فقط لمذاق أفضل وبسعرات أقل.

 

  • عدم مراجعة الطبيب دورياً

مع كثرة المسؤوليات والضغوط الحياتية، تغفل الكثير من السيدات عن المراجعات الدورية الطبية، وهذه من الأخطاء الأكثر شيوعا، لذلك لا بد من مراجعة الطبيب المختص، وخصوصا عندما تشعر السيدة بأعراض غير طبيعية تطرأ على الجسم.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: