النصف الحلومكياج وشعر

10 خطوات من العناية الدائمة لشعر مليء بالكثافة والحيوية

الشعر هو مرآة حالتك الصحية والنفسية فأي عارض صحي يمكن أن يعترضهما أو سوء تغذية سينعكس عليه فورا، حيث سيبدو باهتا، فاقد الحيوية، تالف الأطراف وسريع التساقط، أضيفي إلى ذلك العوامل البيئية المختلفة وتغير الفصول إلى جانب عدم ممارستنا للعادات الصحية اللازمة للحفاظ عليه وأهمها تطبيق برنامج العناية اليومية والأسبوعية والموسمية لضمان صحته والمحافظة على حيويته:

  1.  تعرفي على نوعية شعرك

يجب التعرف من وقت لآخر وخصوصا أثناء انتقال المواسم على نوعية شعرك الجديدة، فالشعر حاله حال البشرة قد يتغير من حال إلى حال سواء بسبب تغير الطقس أو العمر أو حتى الحالة الصحية ومن ثم يجب التعرف عن طريق خبراء شعر متخصصين على نوعيته سواء دهني، جاف، مموج، ناعم، خفيف أم كثيف ومن ثم يتم اختيار مستحضرات العناية به وفقا لحالته الحالية حتى تحافظي على جماله ولا تفقديه حيويته.

من أكثر الأشياء التي تتسبب في تلف الشعر وتساقطه المبالغة في غسل الشعر

  1. احذري غسل الشعر المتكرر

من أكثر الأشياء التي تتسبب في تلف الشعر وتساقطه المبالغة في غسل الشعر، حتى ان البعض يقمن بتلك العملية بشكل يومي مما يفقده الزيوت الطبيعية التي تحميه وتمنحه التغذية اللازمة والحماية من التكسر والتقصف.

ومن هنا ينصح مصففو الشعر بغسله في حال شعرت بأنه غير نظيف أو على وشك ذلك، فالشعر الجاف لا يحتاج لأكثر من مرة كل ثلاثة أيام حتى لا يزداد جفافا، بينما يحتاج الشعر العادي غير الدهني وغير الجاف إلى الغسل مرة كل يومين، فيما يتطلب الشعر المائل للدهني أو الدهني إلى الغسيل أربع مرات أسبوعيا.

هناك استثناء واحد فقط لغسله يوميا وهو عندما يكون الشعر شديد الدهنية بحيث يبدو طوال الوقت وكأن طبقة من الزيت تعلوه، ولكن المهم هنا هو حسن اختيار مستحضرات العناية وعلى رأسها شامبو الغسيل.

 

يعتقد البعض أن ارتفاع درجة حرارة الماء عند غسل الشعر يضمن نظافته بشكل كامل.. والحقيقة غير ذلك تماماً!

 

  1.  الماء الساخن عدو شعرك الأول

يعتقد البعض منا أن ارتفاع درجة حرارة الماء عند غسل الشعر يضمن نظافته بشكل كامل، والحقيقة غير ذلك تماما، المضمون فعلا هو القضاء على الدهون الطبيعية التي تفرزها فروة الرأس لتغذية الشعر والعمل كملطف طبيعي يضمن لمعته وحيويته.

استخدمي الماء المفلتر الدافئ للحفاظ على زيوت الشعر الطبيعية، وفي حال كان غير مفلتر فما عليك إلا أن تشطفيه في النهاية بزجاجة خارجية من الماء الخالي من الكلس وباقي المواد الكيماوية المضافة أيا كانت نسبتها البسيطة.

احذري من تمشيط شعرك وهو مبلل بعد الخروج من الحمام مباشرة!

 

  1. تمشيط الشعر بشكل صحيح يضمن قوته

احذري سيدتي من تمشيط شعرك وهو مبلل وبعد الخروج من الحمام مباشرة، نعلم بالقطع أن الشعر المبلل يعطي الانطباع بأن تمشيطه سيكون أسهل، فالماء يمنع التشابك، ولكن الصح هو ضرورة التريث قليلا حتى تمتص المنشفة الماء الزائد وقد يصبح نديا.

استخدمي مشطا من الخشب واسع الأسنان وتجنبي تماما المشط الحديد وابدئي التمشيط من الاسفل إلى الأعلى وليس العكس حتى لا يتشابك.

في حال كان عصيا عليك تمشيطه فقط ضعي بضع قطرات من الزيوت المخصصة لحل تلك المشكلة ومن ثم قسميه لخصل صغيرة ليسهل التعامل معها.

أيضا يمكنك التخلص الزائد من ماء الشعر عن طريق الفرشاة المدعمة بالمنشفة الفيبر التي تسحب الماء من الفروة بشكل كامل دون اللجوء للمجففات الكهربائية.

استخدمي المناشف المصنوعة من خامة الفيبر التي تمتص أكبر قدر من الماء في أقل وقت

  1. المناشف الخفيفة والهواء الطبيعي لتجفيف الشعر

استخدمي المناشف المصنوعة من خامة الفيبر التي تمتص أكبر قدر من الماء في أقل وقت، هذه المناشف خفيفة من حيث الوزن ولا تتسب في إتلافه كما تفعل المناشف العادية التي عادة ما تكون قاسية على الشعر، أما في حال عدم توافر تلك المناشف فعليك  استحدام قطعة من القماش القطني ناعم الملمس أو تي شيرت قديم من نفس الخامة.

أيضا ينصح مصففو الشعر بعدم تجفيفه بالمجففات الكهربائية (السشوار) مرتفعة الحرارة، حيث انها تعد أحد أهم أسباب تلفه وفقدان لمعته، وأشاروا إلى أهمية الاكتفاء بالهواء الطبيعي.

أما في حال اقتضت الضرورة تجفيفه بالمجفف الكهربائي فاختاري درجة الحرارة الباردة.

  1. تخلصي من الأطراف التالفة فورا

أذا كنت تعانين من تلف أطراف الشعر وتقصفها فعليك التخلص منها فورا، فتلك المشكلة تتسب في فقده الحيوية واللمعة وإضفاء شكل باهت يزيد من عمر الانسان ومن ثم  ينصح المصففون بقص أطراف الشعر مرة كل شهر على الاقل بمعدل عقلة اصبع أو أكثر قليلا حسب حالته فهذا الاجراء يعطيه كثافة اضافية وخيوية ذامة.

  1. لا تهملي الزيوت التي تحمي الشعر من الحرارة

مهم جدا أن تعلمي أن استخدام بضع قطرات من الزيوت الحامية للشعر من حرارة المجففات الطبيعية وهي كثيرة ومن كل الماركات.

اختاري زيتا من نوعية جيدة حتى تحصلي على نتائج مرضية فهي تعمل على تكوين طبقة من الزيت تقلل من نسبة الجرارة التي يتعرض لها.

ضعي الزيت كما ورد في طريقة استخدامه على العبوات الخارجية دون ان تزيدي حسب رغبتك.

  1. احذري مستحضرات تصفيف الشعر

بعض مستحضرات تصفيف الشعر قد تعطي نتائج عكسية بعد فترة  من استخدامها بسبب بعض مكوناتها الكيميائية، على سبيل المثال المستحضر الخاص بإضافة لمعة للشعر هو ذاته من يفقده لمعته الاصلية مع الوقت ومن ثم ينصح المصففون باستخدام بعض الزيوت التي من شأنها إعطاء نفس التأثير دون أن تؤذيه،

بل انها تزيده قوة وحماية ومنها زيت الارجان، المهم هنا هو وضع الكمية المناسبة حتى لا يصبح دهني الشكل.

  1. ابحثي عن بدائل لتغيير لون شعرك

معروف أن استخدام صبغات الشعر تدمره بشكل كامل مع تعدد الاستخدام خصوصا تلك التي تسحب لونه من أجل تفتيحه او تشقيره أو عمل خصل فاتحة، فالامونيا التي تستخدم لسحب اللون تسحب معه كل المكونات التي تحميه وتعطيه الشكل الكثيف ومن ثم فالحد من تلك الصبغات أو استخدامها في أضيق الحدود هو الحل الأمثل للحفاظ على صحة وجمال الشعر وأيضا كثافته، وهنا ينصح المصففون باستخدام بدائل لتلك الصبغات كالحنة خصوصا لذوات الشعر الداكن أو مستحضرات التلوين الوقتية خصوصا لسيدات اللاتي يعانين من الشيب ويتضررن إلى صبغ جذور شعورهن كل ثلاثة اسابيع على الأقل للتخلص من تلك المشكلة.

قومي بعمل حمامات من الكريم أو الزيوت مع العناية الفائقة للشعر لمواجهة مشاكل تغير لونه.

  1. مساج من فيتامين E لضمان صحته

ينصح أطباء البشرة بعمل مساج أسبوعي من فيتامين  E وذلك بفتح كبسولات من ذلك الفيتامين في وعاء صغير وعمل مساج بأطراف الأصابع بحركات دائرية من شأنها تحريك الدورة الدموية لتغذية البوصيلات ومن ثم تغذية الشعر.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: