تغذيةصحة وتغذية

Maria Marlowe.. بشرة شابة بعد الأربعين

خبيرة التغذية العالمية

كثيرة هي التحديات الفسيولوجية التي تواجهك في مرحلة تعد الأكثر حساسية في مراحل عمرك، ويعزو الخبراء في المجال الطبي التغيرات السلبية التي تطرأ على كيان المرأة في تلك المرحلة، إلى نقص هرمون الأستروجين لديها، مما يؤدي إلى العديد من التغيرات التي تطرأ على أعضاء جسدها المختلفة، ومنها الجلد الذي يعد العضو الأكبر من بين أعضاء الجسد.

خبيرة التغذية الشهيرة «ماريا مارلو»، ومؤلفة كتاب The Real Food Grocery Guide الأكثر مبيعًا على Amazon تلقي الضوء على أهمية التغذية الصحية في الحفاظ على بشرتك من الشيخوخة ضد العوامل الداخلية المؤثرة بشكل مباشر عليها.

 

 

تبدأ ماريا حديثها قائلة: «عندما نتحدث عن البشرة فيجب ألا نغفل أن الجلد، هو عضو أيضًا حاله، حال الكبد، والقلب، وغيرهما من الأعضاء التي تتأثر مباشرة بالتغذية. ورغم كونه العضو الأكبر في الجسم، لا تصل إليه المكونات الغذائية إلا بعد أن تتغذى بها كل أعضاء الجسم الأخرى كي يبقى الإنسان على قيد الحياة. لذا يجب تناول الأغذية المفيدة بالكميات التي يتطلبها الجسم بشكل يومي لضمان وصول فائدتها للبشرة!».

وتضيف: «من هنا أؤكد على ضرورة حفاظ المرأة على صحة جهازها الهضمي أولًا، ثم الالتزام بالعناية اليومية ببشرتها، لتحظى المرأة ببشرة نضرة ومشرقة في تلك المرحلة العمرية الحرجة.

غذاء صحي متوازن

تشدد ماريا على ضرورة الالتزام بنظام غذائي صحي ومتوازن، فهي ترى أن جسم المرأة في تلك المرحلة العمرية يكون أكثر حساسيةً وتأثرًا بالعوامل الخارجية المؤذية، والتي منها التغذية الخاطئة. وبحسب ماريا فإن أولى خطوات الالتزام بالتغذية الصحية تكون بتجنب الأطعمة المسببة للالتهابات، لما لها من تأثير سلبي مباشر على البشرة؛ كالزيوت النباتية المهدرجة (كزيت الذرة وزيت الكانولا)، والطحين الأبيض الذي يأتي في المركز الثاني من حيث الخطورة، يليه السكر الأبيض.

 

وتضيف: «هناك العديد من البدائل الغذائية لتلك الأطعمة الضارة، ولكننا لسنا معتادين استخدامها؛ فزيوت كزيت الأفوكادو، وزيت الزيتون، وزيت جوز الهند الطبيعي، كلها بدائل رائعة للزيوت المهدرجة. كما أن الطحين المصنع من الحبوب الكاملة بديل صحي للطحين الأبيض المعدل جينيًا. وكذلك يعد سكر «الستافيا» بديلًا صحيًا عن السكر الأبيض.

وعن الأطعمة المفيدة للبشرة تقول:

«يجب أن تكثر المرأة من تناول أطعمة غنية بمضادات الأكسدة؛ كالورقيات الخضراء. وبالكراتين؛ كالجزر، والبطاطا الحلوة، وقرع العسل، والأطعمة الغنية بالكولاجين الطبيعي كنخاع عظام الأبقار.

ولتحفيز عملية إنتاج الكولاجين الطبيعي في البشرة، أنصح بتناول الأطعمة الغنية بفيتامين «سي»، كالأناناس، والفلفل الحلو، والحمضيات وغيرها.

كما أود أن ألفت الانتباه إلى أهمية تناول الأطعمة الغنية بالدهون الطبيعية، كحساء عظام الأبقار، وفاكهة الأفوكادو.

وعن العناية بالبشرة، تنصح ماريا بالابتعاد عن الكريمات التي تحتوي على مواد كيميائية تؤثر على الهرمونات في جسم المرأة بشكل مباشر، وذلك عن طريق امتصاص الجسم لها عبر الدم. مشيرة إلى تقرير منظمة «إي جي دبليو» حول المواد الكيميائية الضارة بالصحة، والموجودة في العديد من منتجات العناية بالبشرة:

www.ewg.org/skindeep/top-tips-for-safer-products/

كما توصي باستخدام منتجات تحتوي على مواد طبيعية تفيد البشرة؛ كدهن الأبقار Beef Tallow و زيت الجوجوبا.

 

«أسرتي» في كل مكان

دبي – غادة الصاوي

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: