ثقافة
أخر الأخبار

أُتلفت ذاتياً منذ ثلاث سنوات لوحة «الحب في سلة المهملات» في مزاد بسعر خيالي

بعد 3 سنوات من تمزقها لحظة بيعها في مزاد، تعود لوحة لفتاة صغيرة تحمل بالوناً أحمر على شكل قلب إلى صالة المزاد مرة أخرى شهر أكتوبر الجاري، بسعر يصل إلى 8 ملايين دولار، واللوحة تحمل توقيع فنان الشارع البريطاني بانكسي، الذي يحيط نفسه بستار من الغموض.
ويعد بانكسي اسماً لامعاً في فن الشارع، حيث اشتهر باستخدام رسومات الغرافيتي للتعبير عن واقع المجتمع من منظور فريد، وقد استطاع تغيير النظرة السائدة حيال هذا الفن، من خلال استخدامه هذا النوع من الفن لإيصال رسائل اجتماعية وإنسانية هادفة.
اهتز عالم الفن بشدة بفعل التلف الذاتي الجزئي للوحة الفنان البريطاني في 5 أكتوبر 2018 بعد بيعها في مزاد لدار (سوذبيز) لـ (هاوية أوروبية) في مقابل 1.042 مليون جنيه استرليني (1.356 مليون دولار).
ففور انتهاء المزاد ووسط ذهول كبير من الحاضرين، تراجع الرسم الذي يظهر فتاة صغيرة حاملة بالونا أحمر على شكل قلب، إلى الجزء السفلي من اللوحة وبدأ يتقطع تلقائيا بفعل آلة سحق خبأها بانكسي بنفسه، وقد أسفرت هذه الخطوة عن تقطيع ما يقرب من نصف اللوحة، وقد صُدمت الشارية في بادئ الأمر غير أنها أعلنت لاحقا قرارها الاحتفاظ باللوحة بوضعها الجديد.
وحققت مشاهد التمزّق التلقائي انتشارا كبيرا عبر وسائل التواصل الاجتماعي حول العالم، ورغم التشويه اللاحق باللوحة، أو ربما بفضله، ارتفعت قيمة العمل إثر هذه الخطوة التي أراد بانكسي من خلالها التنديد بالمنحى التجاري الطاغي على الفنّ، ووصفت (سوذبيز) ما حصل وقتذاك بـ “الحدث الفني الأكثر ذهولا في القرن الحادي والعشرين”.
كان هذا الرسم الذي أنجز في بادئ الأمر على جدار في جنوب لندن سنة 2002 التحفة الفنية المفضّلة للبريطانيين قبل طرحه في مزاد.
أعيدت تسمية اللوحة إلى “الحب في سلة المهملات”، والتي عرفت الآن طريقها مرة أخرى إلى صالة المزاد بسعر تقديري يتراوح بين أربعة وستة ملايين جنيه إسترليني (5.54 و8.31 ملايين دولار).
ستعرض لوحة “الحب في سلة المهملات” في دار “سوذبيز” بلندن قبل نقلها إلى هونج كونج وتايبيه ونيويورك، والعودة إلى العاصمة البريطانية لبيعها في 14 أكتوبر الجاري.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق