أخر الاخبارصحة اسرتيصحة وتغذية

إجابات جديدة عملية..لأسئلة شائعة رياضية

إجابات جديدة عملية..لأسئلة شائعة رياضية

 

ألتقت «أسرتي» المدربة الرياضية وخبيرة التغذية «خديجة الحرمي» كي تطرح عليها أسئلة شائعة كثيرة تتعلق بالرياضة والتغذية الصحيحة، وتشغل بال الكثيرين من القرّاء.. وقد جاءت الإجابات بشكل جديد عملي على النحو التالي:

 

ما معنى الرياضة؟

– الرياضة هي بذل مجهود فوق المعتاد، حيث يزيد نبض القلب وتزيد حرارة الجسم معظم أيام الأسبوع، ويترتب عليه تغير في الوزن وشد الجسم وتحسين القوام وتنسيق الجسم.

 

هل الرياضة مناسبة للجميع: للرجال والنساء والأطفال وكبار السن والمراهقين؟

– بالتأكيد، الرياضة مناسبة للجميع، ونادرا ما يكون هناك حالة صحية تمنع ممارسة الرياضة.. جسم الإنسان مُكوّن من أكثر من 600 عضلة، وعلى الإنسان استغلال واستخدام العضلات ليكون الجسم قوياً ومشدوداً، يحمي العظام والمفاصل.. وللعضلات فوائد كثيرة، كحرق الدهون وتخفيف الوزن وتحسين القوام وشد الجسم.

 

هل إذا تركنا الرياضة يتغير الجسم ويزيد الوزن؟

– لأفضل النتائج يجب ممارسة الرياضة معظم أيام الأسبوع.. معظم أيام السنة، وليس بالضرورة أن تكون الرياضة عنيفة ومؤلمة، أو تكون مرهقة جدا للجسم؛ فالرياضة تحرق سعرات، وتشد الجسم وتحرق الدهون، وأثناء التوقف عن الرياضة تقل نسبة حرق السعرات وحرق الدهون وتبدأ عضلات الجسم في الضعف حيث لا تستخدم، أي يبدأ الاحتمال بتكدس السعرات في الجسم عن طريق زيادة بالوزن وتغير بشكل الجسم.

 

لماذا أحس بالسعادة والنشاط والراحة بعد ممارسة الرياضة؟

– لأن الجسم يفرز هرمون السعادة الذي يساعد على تحسين المزاج والإحساس بالثقة بالنفس.

 

لتغيير شكل الجسم يُستغرق من 3 إلى 6 أشهر حسب وزن الجسم واللياقة

هل بالإمكان تنسيق الجزء السفلي والجزء العلوي في الجسم عن طريق الرياضة وليس عن طريق الجراحة؟

– بالتأكيد نستطيع تغيير شكل الجسم وتنسيق الجسم عن طريق الرياضة، ويحتاج استمرارية وتمارين رياضية معينة مع مدربين حاصلين على شهادات تدريب.. ويستغرق الوقت ما بين 3 و6 أشهر حسب وزن الجسم واللياقة، ومدى ممارسة الرياضة مسبقا.

 

أنا ما خليت رجيم ما جربته، ولكن لم أفقد أي وزن.. يمكن في البداية أفقد وزن ولكن على المدى البعيد ما أفقد.. فما السبب؟

– يكمن السبب في أن الجسم يفقد عضلات قوية لكي يحرق الدهون ويفقد الوزن، والجسم يفقد تمارين رياضية تقوم بتفعيل العضلات وتقويتها لكي يحرق الجسم السعرات لكي ينزل الوزن، وأن الجسم تعود على الحرمان وقلة الأكل، أي عملية الحرق أصبحت بطيئة ومعدومة، فيحتبس الأكل والسعرات ولا يحرق.

 

المشي لا يعتبر رياضة ولكنه يساعد في تحسين النفسية وتجديد الخلايا ولكن لا نستطيع الاعتماد عليه في تغيير الوزن بشكل كبير

أنا أمشي أكثر من ساعة يومياً أو معظم أيام الأسبوع، ولكن جسمي ما تغير والوزن.. نزل شوي ولكنه توقف عن النزول.. فما السبب؟

– المشي لا يعتبر رياضة، ولكن يساعد في تحسين النفسية، وتجديد الخلايا، ولكن لا نستطيع الاعتماد على المشي لتغير الوزن بشكل كبير، ولا نستطيع الاعتماد على المشي لتغير شكل الجسم وشد الجسم.

أنا أعاني من سمنة مفرطة.. فما أفضل التمارين لي؟

– الأفضل التدرج باختيار أنواع الرياضة التي ستمارسينها، وطبعا الابتعاد تماما عن الرياضة العنيفة التي تشمل الركض السريع أو المشي السريع، أو القفز، والابتعاد عن الحركات المفاجأة.. والبدء بتمارين البيلاتيس باستخدام الريفورمر أي معدات البيلاتيس، أو المات أي المطرح، وممارسة المشي في حمام السباحة، فهو مناسب معظم أيام الاسبوع، وبالإمكان المشي لنصف ساعة يوميا.. هذه التمارين لا تؤثر سلبا على الركب والظهر.

 

تمارين البيلاتيس مناسبة جداً للذين يعانون من آلام الظهر أو الانزلاق الغضروفي

أنا أعاني من خشونة وديسك في الظهر وآلام مزمنة في الظهر.. فما هو أفضل تمرين يناسبني؟

– يجب استشارة الطبيب أولا قبل البدء بأي نوع من الرياضة.. وتمارين البيلاتيس مناسبة جدا لمن يعانون من آلام في الظهر وإصابات أو انزلاق غضروفي.. إلخ، والافضل البدء بتمارين البيلاتيس البرايفت ليتم متابعة الحالة والحرص على عدم الإحساس بالألم، وبعد ذلك التدرج بالمشاركة في كلاسات المجموعة، ويجب الاستمرار في ممارسة رياضة البيلاتيس لمدى الحياة والتدرج بإدخال أنواع أخرى من التمارين الرياضية، وعليك ممارسة البيلاتيس معظم أيام الاسبوع.

 

لماذا الإحساس بالجوع والإحساس بالحاجة إلى تناول كمية أكثر من الطعام المعتاد أثناء ممارسة الرياضة؟

– لأن الجسم يحرق سعرات أكثر من المعتاد لتأدية التمارين الرياضية، والجسم يحتاج طاقة وسعرات أكثر، أي أطعمة صحية غنية بالألياف والبروتين لإعادة بناء العضلات.

 

هل بالإمكان ممارسة الرياضة أثناء الدورة الشهرية؟

– هناك بعض النساء أثناء الدورة الشهرية لا يذهبن إلى العمل، ويحتجن إلى راحة والبقاء في المنزل.. إذن، الرياضة لا تنسابهن أثناء الدورة الشهرية.

 

هل بالإمكان رفع الاثقال أثناء الدورة الشهرية؟

– ليس هناك أي دراسة أو حالة صحية تمنع رفع الأثقال اثناء الدورة الشهرية.

 

متى يمكن للمرأة البدء بالرياضة بعد الولادة؟

– بعد 40 يوما إذا كانت الولادة طبيعية، ولا تعاني الأم من انفصال عضلات المعدة، ويجب استشارة الطبيب والمعالج الطبيعي قبل البدء بالرياضة، وإذا كانت الولادة قيصرية تحتاج الأم 3 أشهر قبل البدء بالرياضة، ويجب استشارة الطبيب والمعالج الطبيعي قبل البدء بالرياضة.

 

لماذا تبتعد النساء عن ممارسة الرياضة التي تشمل حمل الأثقال؟

– لأن بعض النساء يعتقدن أن حمل الأثقال سيغير جسم المرأة وتكون مليئة بالعضلات كجسم الرجل.. للأسف هذا الاعتقاد غير صحيح، فالعضلات تنسق الجسم, وتحرق سعرات عالية, وتشد الجسم، وتحرق الدهون، وتمنع الإصابات، وتحسن القوام.

 

الزنجبيل والقهوة والتفاح الأخضر تحرق سعرات قبل ممارسة الرياضة أم بعدها؟

هناك دراسات توضح أن شرب القهوة قبل التمرين يحرق سعرات أكثر، وهناك دراسات توضح أن تناول التفاح الأخضر والزنجبيل يحرق الدهون.. ولكن نسبة حرق الدهون تكون ضئيلة جدا، أي لن تغير شكل الجسم أو وزنه ولن تقلل من نسبة الدهون والكوليسترول في الجسم.

 

≠هناك من يعتقد أن لممارسة التمارين الرياضية العنيفة مثل القفز أو حمل أثقال والقفز بها نتائج أفضل من التمارين التي لا تشمل قفزا وتعرقا كثيرا.. فما صحة ذلك؟

– هذا الاعتقاد غير صحيح.. أهم شيء التنوع الرياضي، أي رقص مثل الزومبا، وتمارين تقوية العضلات، وحرق الدهون مثل اليوغا، والبيلاتيس، وتمارين شد الجسم، مثل رفع الاثقال المناسبة للشخص، والسباحة، والمشي.. إلخ.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق