تغذيةصحة وتغذية

البطاط.. طاقة للجسم وأوكسجين للمخ

الفوائد الصحية للبطاطس

يحتاج الإنسان طوال حياته الى غذاء مفيد وجيد وسليم، ويحتاج الى التغذية السليمة والمتوازنة من هذا الغذاء.

ولذلك يجب أن يتناول وجبات يومية تحتوي على أنواع من الطعام متنوعة تكفيه احتياجاته الغذائية من البروتين والكربوهيدرات والزيوت والدهون والفيتامينات والأملاح المعدنية والماء.

والبطاطا (البطاطس) تعتبر من الأغذية الغنية بمكوناتها من العناصر الغذائية ولها فوائد مذهلة و البطاطس من الأغذية المحببة للجميع.

البطاطس (البطاطا)

تعتبر من النباتات والخضراوات المشهورة حول العالم لحب الإنسان لتناولها، وخصوصا الأطفال، ولفوائدها المميزة. وتعتبر البطاطس من أهم الأطعمة التي يعتمد عليها الإنسان في غذائه، وتحتوي على العديد من العناصر الغذائية.

 

تحتوي البطاطس على نسبة عالية من الماء

الحقائق الغذائية للبطاطس

تعتبر القيمة الغذائية للبطاطس عالية جدا وذلك لاحتواء البطاطس على كثير من العناصر الغذائية، وتعتبر مصدرا جيدا للطاقة وتحتوي على العديد من الفيتامينات والأملاح المعدنية وكذلك بعض المركبات العضوية الضرورية لجسم الإنسان.

ومن الأملاح المعدنية التي في البطاطس البوتاسيوم وبنسبة عالية وخصوصا قشرتها والمنطقة التي تحتها غنية جدا بالبوتاسيوم، وكذلك البروتين وكذلك تحتوي على الحديد بنسبة مرتفعة والفوسفور والكالسيوم وكذلك على المنجنيز والماغنسيوم والزنك وقليل من الصوديوم وتحتوي على نسبة عالية من الماغنسيوم، وتحتوي البطاطس على كثير من الفيتامينات وخصوصا فيتامين (ج) وفيتامين ب، أ، وقليل من فيتامين هـ الخ…

وتحتوي البطاطس على نسبة عالية من الماء.

وتحتوي أيضا على حوالي 17٪ نشا التي تتحول في الجسم الى سكر وتعطي الطاقة، وكل مائة جم بطاطس تمد الجسم بحوالي 85 سعرا حراريا.

وتحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية المفيدة جدا، وتحتوي على كثير من مضادات الأكسدة ومركبات عضوية أخرى مفيدة للغاية.

الفوائد الصحية للبطاطس

  • سهلة الهضم ومفيدة: نوع الكربوهيدرات بها سهل الهضم ولذلك ان البطاطس من أحسن الأطعمة التي يحبها الأطفال وهي غنية بالطاقة وتناولها بانتظام أي يوميا يحسن من وظيفة الجهاز الهضمي وتطرد الغازات وتمنع الإمساك. كذلك تقلل من الكوليسترول في الدم وتقلل من ترسيبه في الأوردة والشرايين وكذلك قيمتها الغذائية كبيرة ومفيدة جدا، كما أن وجود الألياف وخصوصا القشرة يحمي الإنسان من بعض أنواع السرطانات مثل سرطان القولون والمستقيم.

العناية بالجلد والبشرة

وجود معظم الفتيامينات والأملاح المعدنية في البطاطس يعتبر جيدا لصحة الجلد عموما وخصوصا محتواها من فيتامين (ج) ومجموعة فيتامين (ب) والبوتاسيوم والزنك والفوسفور والماغنسيوم، وكذلك ممكن جرش أو هرس البطاطا ووضعها مع العسل على الوجه وحول العين، وذلك يساعد في علاج البقع السمراء والانتفاخ حول العين والتجاعيد وكذلك تساعد على علاج الالتهابات وتعمل على تفتيح الجلد، وللعلم يمكن جرس البطاطس ووضعها على الحروق فتزيل الألم والاحتقان بسرعة.

تساعد على زيادة الوزن

تحتوي البطاطس على كربوهيدرات وعلى بروتين ومحتواها قليل من الدهون، ولذلك إذا تم تناول البطاطس مع الزبدة وبجوارهما جبن أو كريمة تعتبر مفيدة جدا لزيادة الوزن.

ولوجود فيتامين (ج)، مجموعة فيتامين (ب) والتي تساعد الجسم على امتصاص الكربوهيدرات وتعطي الطاقة للجسم، ولذلك هي مفيدة جدا للرياضيين وخصوصا قبل وأثناء المنافسات الرياضية، حيث تزوده بالطاقة.

تعمل على تقليل الالتهابات

طبقاً لبعض البحوث العالمية ثبت أن للبطاطس فعلا مؤثرا جدا لتقليل الالتهابات.

تعتبر البطاطس لذيذة في طعمها، وتحتوي كثير من مضادات الأكسدة مثل فيتامين (ج) وبعض العناصر المعدنية مثل البوتاسيوم بنسبة عالية، وكذلك فيتامين ب6 وكل هذه الفيتامينات والأملاح المعدنية تعمل على إزالة أي التهابات في الأمعاء أو أي مكان في الجهاز الهضمي، كذلك مفيدة جدا للأشخاص المصابين بقرحة الفم، ويعمل تناول البطاطس بانتظام على تقليل التهاب المفاصل وعلاج مرض النقرس، مع شرب الماء بكميات وفيرة.

تخفِّض ضغط الدم

لحسن الحظ الأشخاص المصابون بضغط الدم بسبب أسباب فردية أو أسباب عديدة مثل السكري، التوتر، سوء التغذية، يمكن علاجهم بتناول البطاطس لأن لديها المقدرة على تقليل الالتهابات أو تقليل الضغط.

ونتيجة لوجود وفرة في فيتامين (ج) والألياف يمكن علاج سوء الهضم وعلاج تكوين الغازات.

وجود الألياف الغذائية في البطاطس يعمل على تخفيض نسب الكوليسترول ويحسن من وظائف الأنسولين وبالتالي يحسن من نسبة السكر، وذلك يؤدي الى انخفاض الضغط المرتفع، كما أن البطاطس غنية بعنصر البوتاسيوم الذي يساعد على انخفاض ضغط الدم، ويعمل كموسّع للأوعية الدموية.

 

تساعد في التخلص من حصوات الكلى

تتكون الحصوات في الكلى أو الحوالب من تجمع الأملاح وخصوصا في حالة زيادة حمض اليوريك في الدم، ولذلك يجب تناول البطاطس ولو بكمية محدودة يوميا لاحتوائها على نسبة عالية من عنصر الماغنسيوم الذي يعمل على منع ترسيب وتجميع الكالسيوم في الكلى والأنسجة الأخرى، ولكن عموما يجب تجنب الأطعمة الغنية بالبروتين مثل اللحوم الحمراء، اللحم التركي، الروبيان، الكبدة، وبعض الخضراوات مثل المشروم والملفوف وبعض البقوليات والحبوب عالية البروتين، والبطاطس بها مركبات وعناصر تمنع تجميع الأملاح وتكوين الحصوات، ولذلك فتناولها يساهم في التخلص من حصوات الكلى أو على الأقل يحد من تكونها.

تمنع أو تُقلل الإصابة بمرض السرطان

توجد أصناف معينة من البطاطس بل معظمها يحتوي على مستويات عالية من مركبات الفلافونويد كمضادات أكسدة مثل زيكزانثين والكاروتين وهذه المركبات قد تحمي الإنسان من أي نوع من السرطان، وعموما البحوث أثبتت أن البطاطس تحتوي مركب Quercetin من خصائصه أو فوائده أن هذا المركب يمنع الإصابة بالسرطان أو يمنع تكوين أي أورام مرضية، وللعلم المستويات المرتفعة أو الجيدة من أ، ج في البطاطس لهما نفس خصائص مضادات الأكسدة، ولذلك يحمي تناول البطاطس من معظم السرطانات المدمرة.

وأثبتت دراسة أخرى أن البطاطس الأرجوانية اللون تحتوي على مركب بنسبة عالية اسمه Amthocyanin يمنع ويحارب السرطان وكذلك الالتهابات.

 

تمنع الإصابة بأمراض القلب

تحتوي البطاطس على فيتامين (ج) ومجموعة (ب) والنخالة (القشرة) وكذلك تحتوي على مركبات

الكاروتينويد مثل الليونتين والزي اكزانثين،

وهذه المركبات مفيدة جدا لصحة القلب وتقويته،

ولكن يجب عدم الإفراط في تناول كميات كبيرة من البطاطس لأنها في هذه الحالة تكون النتيجة عكسية، أي ستسبب زيادة في الوزن أو سمنة، وبالتالي ستضر بصحة الإنسان، وذلك لاحتواء البطاطس على نسبة عالية من الكربوهيدرات وكل 1جم يعطي 4 سعرات حرارية.

بعض النصائح لتقليل فقد العناصر الغذائية من البطاطس

  • تجنب تقشير البطاطس قبل الطهو لأن معظم الفيتامينات والأملاح المعدنية والبروتين تحت الجلد ولذلك إذا تم طهيها بعد التقشير ستفقد كثيرا من العناصر الغذائية وتقل قيمتها الغذائية.
  • عندما تريد سلق البطاطس يجب عدم وضعها في الماء البارد على الغاز، ولكن اترك الماء يغلي أولا ثم أسقط البطاطس في الماء المغلي، هذا سيقلل وقت الطهي ويساعد على الحفاظ على محتوى البطاطس من فيتامين (ج).
  • يستحسن عدم قلي البطاطس لأن حوالي 75٪ من فيتامين (ج) يُفقد ويمكن استخدام الطهي بالبخار أو الشوي أو السلق.

مما سبق نجد أن البطاطس غنية بجميع العناصر الغذائية، ولذلك يجب عدم إهمال تناولها ويمكن تناول البطاطس بطرق عديدة مثل: السلق، الشواء، بالبخار، (بالفرن مع خضار آخر)، القلي، مرق، مخلوطة بعد السلق مع جبن أو بيض، وهكذا.

تعالج مرض الاسقربوط

تحتوي البطاطس على نسبة عالية من فيتامين (ج) والكاروتونويد ووجود فيتامين (ج) بنسبة عالية يمنع الإصابة بمرض الاسقربوط والتي تتمثل أو تتميز أعراضه في تشقق كوزير الفم أي زوايا الفم وحدوث التهاب ونزيف في اللثة. أي تناول البطاطس يمنع الإصابة بهذه الأعراض ويمنع حتى الإصابة ببعض الفيروسات.

علاج الإسهال

تعتبر البطاطس غذاء مهما جدا يحتوي على نسبة عالية من السعرات والتي تفيد الأشخاص الذين يعانون من الإسهال ويحتاجون الى طعام جيد يعوضهم ما يفقدونه نتيجة الاسهال، ولكن يستطيع الإنسان إعادة توازنه ونشاطه، ولكن اذا تناولت البطاطس بكمية كبيرة قد تسبب الاسهال، ولكن الاعتدال في الكميات المتناولة مفيد جدا، ولا يحدث أضرارا بل يفيد الإنسان.

تُحسّن من وظائف المخ

من مكونات البطاطس احتواؤها على نسبة عالية من الحديد الذي يساعد في تغذية المخ بالأوكسجين، كذلك وجود مجموعة كبيرة من الفيتامينات والأملاح المعدنية يكون لها تأثير إيجابي على وظائف المخ ومنها: الفوسفور، الزنك، ومجموعة فيتامين (ب)، كذلك وجود البوتاسيوم بنسبة عالية في البطاطا يساعد على تحسين وظائف المخ، ويرجع ذلك تحسن زيادة تدفق الدم.

وللعلم وظائف المخ السليمة تعتمد أساساً على مستوى السكر في الدم الذي يمد المخ بالأوكسجين ووجد كثير من الفيتامينات وخصوصا مجموعة ب، وهرمونات معينة وأحماض أمينية وأحماض دهنية مثل أوميجا3، كل ذلك موجود في البطاطس وكذلك البطاطس غنية بالكربوهيدرات وجميع هذه المكونات تجعلها غذاء جيدا، وبالتالي تحافظ على مستوى السكر في الدم وبالتالي يوصل الأوكجسين للمخ، ويحسن من وظائفه.

وكذلك يحسن تناولها من نسبة الهيموجلوبين وبالتالي يحسن من نسبة وصول الأوكسجين الى المخ.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: