تحقيقات
أخر الأخبار

التعليم عن بُعد.. نظرة من قُرب صعوبات التعلُّم والاحتياجات الخاصة.. في حاجة لقرارات خاصة

ماجدة حكم: يمكن لأسلوب التعليم عن بعد مساعدة طالب صعوبات التعلم بأن يتيح له فرصاً للتعلم إذا تم إنتاج دروس أو برامج وأنشطة تناسب طبيعة طالب صعوبات التعلم

طلاب صعوبات التعلم وذوو الاحتياجات الخاصة.. مشكلة خاصة تتطلب قرارات خاصة فيما يخص التعليم عن بعد للعام الدراسي الجديد.. هكذا أكد خبراء التعليم لأصحاب صعوبات التعلم أو ذوي الاحتياجات الخاصة.. فكيف يجب أن تكون القرارات الخاصة بهذه الفئة المهمة من المجتمع فيما يخص التعليم عن بعد؟!

ماجدة حكم:
يحتاج الطالب إلى البرامج المُيسرّة للتعلم, مع الحرص على توفير التعليم التفاعلي داخل الصف

عن طلاب صعوبات التعلم وموضوع التعلم عن بعد كواحد من أساليب التعلم الإلكتروني الجديدة في الكويت، قالت الأستاذة ماجدة حكم جمعان، مديرة البرنامج التربوي الصباحي في مركز تقويم وتعليم الطفل:
طالب صعوبات التعلم يواجه مشكلة تعلم المهارات الأساسية مثل القراءة والكتابة والرياضيات وغيرها، والتي قد تعيق حصوله على مستوى تعليم مناسب، مع انه طالب ذكي بمستوى عال أو متوسط.

الحاجة إلى بيئة تعليمية مناسبة

وتابعت: كما يحتاج طالب صعوبات التعلم إلى بيئة تعليمية مناسبة ليتمكن من تعلم هذه المهارات، ومع الحرص على أن يكون مع معلم متمكن ومُدرّب على التعامل مع طالب الصعوبات، كما يحتاج الطالب إلى الوسائل والأساليب والأدوات والبرامج المُيسرّة للتعلم ومنها التعليم الإلكتروني، ولكن مع الحرص على توفير التعليم التفاعلي داخل الصف، والذي يتم من خلال التعامل مع معلم من فترة إلى أخرى.

التعليم عن بُعد.. إتاحة فرصة للتعلم

وعن التعليم الإلكتروني، قالت:
يعد عاملا مساعد جدا إذا أحسن استخدامه لتفعيل إمكانية اكتساب مهارة الكتابة والطباعة والقراءة من خلال البرامج الإلكترونية المُيسرة لعملية التعلم، ويمكن لأسلوب التعليم عن بعد مساعدة طالب الصعوبات بأن يتيح له فرص للتعلم، إذا تم إنتاج دروس أو برامج وأنشطة يمكن تنفيذها بما تتمشى مع خصائص وطبيعة طالب صعوبات التعلم.

التعلم عن بعد.. ليس ببث الدرس التقليدي

وأكدت الأستاذة ماجدة قائلة:
يجب الأخذ في الاعتبار أن التعليم عن بعد ليس المقصود به بث الدرس التقليدي بواسطة منصة تعليمية بدروس تقليدية أو شرح تقليدي، كما يتم في الفصل الدراسي في أغلب مدارسنا.
وعن عوامل نجاح عملية تعليم طالب صعوبات التعلم، أوضحت أستاذة ماجدة أنه من الضروري مراعاة تأهيل المعلم وتطويع الأساليب التعليمية والوسائل وكافة إمكانيات التقنية لتحقيق تعلم فعال ومناسب للطالب.

دور التعليم الفردي

ويأتي دور التعليم الفردي زاويةً مهمة في تعلم طالب صعوبات التعلم لوجود اختلاف في نوع ومستوى الصعوبات بين هذه الفئة التي تتطلب شرحا ذات علاقة بمقومات كل طالب على حد.. “أعتقد أنه إذا أدرك النظام من هو طالب صعوبات التعلم، فيمكن نجاح التعلم عن بعد، كما يجب أن نضع بالاعتبار أن التعلم عن بُعد يمكن أن نعتمده لفترة معينة حتى نضمن الاستفادة من هذا النظام”.

رحاب بروسلي:
مسألة حرمان طلبة ذوي الإعاقة من حقهم في التعليم أو التأهيل ليس أسلوباً تعليمياً تربوياً!

أكدت رئيسة جمعية أولياء أمور المعاقين رحاب بروسلي عدم وجود خطة تربوية مدروسة وواضحة للتعامل مع تعليم وتأهيل وتدريب الأبناء من ذوي الإعاقة باختلاف الإعاقات كافة، مشددة على ضرورة اجتماع الوزارة مع مدارس ذوي الإعاقة على أن تقدم كل مدرسة خطتها.
واستنكرت تراجع الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة في قرارها بشأن استئناف الدراسة مع اتخاذ الإجراءات والاحترازات الصحية التي أقرها مجلس الوزراء ووزارة الصحة بحجة عدم رد وزارة الصحة عليهم بالموافقة على استئناف الدراسة، رغم استعداد عدد من المدارس والمؤسسات التأهيلية التي تستقبل من هم فوق 21 عاما وكذلك الطلبة.

طول مدة الحظر (التعليمي) والحالة النفسية لذوي الإعاقة

وأعربت رحاب بروسلي عن استيائها من قرار وزارة التربية القاضي بحرمان الطلبة من ذوي الإعاقة من استكمال العام الدراسي الحالي أو المقبل، وكذلك من الدراسة عن بعد، وكأن وزارة التربية في مجال الإعاقة لا تعلم أن طول مدة الحظر “التعليمي” حسب وصفها قد انعكس على الصحة النفسية للأشخاص ذوي الإعاقة.

ليس أسلوباً تعليمياً تربوياً!

كما اعتبرت أنه ليس أسلوباً تعليمياً تربوياً مسألة حرمان طلبة ذوي الإعاقة من حقهم في التعليم أو التأهيل، سواء كان في المدرسة أو عن بُعد أو من خلال جدول زيارات منزلية من قبل المدرسين لتعليم الحالات بشكل فردي، وذلك بعد استعداد بعض المدارس ووضعها للخطة التعليمية، قررت وزارة التربية بعدم استكمال العام الدراسي أو بدء العام الدراسي عبر وسائل التعليم عن بُعد في المدارس الخاصة المعنية بذوي الإعاقة من غير الإعاقات التعليمية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: