تغذيةصحة وتغذية
أخر الأخبار

التقييم العلاجي لـ 14 فاكهة الفاكهة.. علاج وليست مزاجاً

جميع الأغذية مفيدة لجسم الإنسان، ولكي يتمتع الإنسان بصحة جيدة ويمارس حياته اليومية بنشاط يجب تناول أغذية تحتوي على معظم العناصر الغذائية من كربوهيدرات وبروتينات وزيوت ودهون وأملاح معدنية وفيتامينات وماء، وسبحان الله خلق كل غذاء له ميزة وطعم وتركيب مختلف، ولذلك يجب التنويع اليومي لكي يستفيد الإنسان، وكل غذاء له ميزة علاجية قد تتفق مع غذاء آخر أو قد تختلف، ومن أهمها:

1 – التفاح:
فاكهة مفيدة جداً يساعد على الهضم ويقاوم الغازات بفضل ما يحتويه من ألياف بنسبة عالية وخاصة البكتين، ويشفي من الإسهال الحاد والمزمن، خصوصا إسهال الأطفال، وإذا تم غليه في ماء يفيد في مقاومة مرض النقرس والروماتيزم، كما أه مفيد لإذابة حصوات الكلى وحصوات المرارة.

2 – الحمضيات (المعالج):
مثل البرتقال واليوسفي والليمون تعتبر مصدرا جيدا لفيتامين (ج) وهو مضاد للأكسدة، ويفيد في الوقاية وفي علاج نزلات البرد والموالح مفيدة جدا للكبد وتحتوي على حمض الستريك المدر للبول، ويطرد السموم من الجسم، ولكن يجب التقليل من استخدامها أو تناولها للأشخاص الذين يعانون من نقص الكالسيوم في بلازما الدم لأن حمض الستريك يجعل توزيع الكالسيوم غير متوازن في الجسم.

3 – العنب:
مفيد جدا وخصوصا في فترات النقاهة وفي حالات الإصابة بسوء الهضم والإمساك، ومفيد جدا في حالات الإصابة بالحصوات في الحالب أو الكلى حتى مفيدة في حالات التسمم وارتفاع الضغط ومفيد في حالات النحافة، كما أن في العنب بعض الأحماض مثل حمض المالييك وحمض الستريك المهم جدا في معادلة زيادة الحموضة، ولكن يجب منعه أو التقليل منه في حالات الإصابة بقرحة المعدة والتهابات القولون وتقرحه، كما أن العنب سهل الهضم والامتصاص لاحتوائه على سكريات بسيطة سهلة الامتصاص مثل الجلوكوز والفركتوز.

4 – الفراولة:
تناول الفراولة الطازجة يعمل على تخلص الجسم من السموم، ولها خاصية تساعد على التخلص من أملاح اليورات (حمض اليوريك) أي تعالج مرض النقرس، كما أنها تعمل على تنشيط إفراز العصارة الصفراوية، وتفيد في علاج بعض الالتهابات وتزيد من قلوية الدم.

الأناناس يمنع هشاشة العظام ويحتوي على نسبة عالية من الألياف تساعد على تقليل الكوليسترول

5 – الأناناس:
غني جدا بالفيتامينات والانزيمات والعناصر المعدنية ومضادات الأكسدة، وبه نسبة ألياف عالية، لذلك يقوي الجهاز المناعي وينشطه وبه نسبة عالية من فيتامين (ج) (مضاد للأكسدة) يحارب تدمير الخلايا ويحافظ عليها، ومفيد جدا للقلب ويعالج آلام المفاصل، والأناناس غني بعنصر المانجنيز المهم للعظام وللأنسجة الضامة.
ويمنع هشاشة العظام، ومفيد جدا للعين، ويحتوي على انزيم البروميلين الذي يساعد على هضم البروتين وفي علاج التهاب المفاصل، ويحتوي على نسبة عالية من الألياف تساعد على تقليل الكوليسترول وتمنع الإمساك.
6 – البابايا (الباباز):
بها نسبة عالية من الكاروتين التي تتحول في الجسم إلى فيتامين (أ) المضاد للأكسدة والمفيد جدا للنظر وللجلد، وتحتوي أيضا على انزيم البابيين المساعد في هضم البروتينات، وهي من الفواكه الملينة والتي لها دور فاعل في إنقاص الوزن.

الجوافة مصدر غني بفيتامين (ج) ولذلك فهي مفيدة جدا لنزلات البرد

7 – الجوافة:
مصدر غني بفيتامين (ج) ولذلك فهي مفيدة جدا لنزلات البرد، وتحتوي على بيتاكاروتين الذي يتحول إلى فيتامين (أ) في الجسم، ومفيد للجلد وللنظر، ولكن يجب الحذر من الثمار الخضراء غير المكتملة النضج لأن بها نسبة عالية من حامض التانيك ذي الخواص القابضة، ويسبب آلاما في الأمعاء، وكذلك بها نسبة من مادة السولانين وهي مادة قلوية سامة تزول وتختفي عند نضج الثمرة.

8 – التين:
مفيد جداً لغناه بالألياف وغني بالعناصر القلوية التي تعمل على إزالة حموضة الدم التي تسبب الوهن والضعف، وغني جداً بالطاقة ومفيد جدا للكلى والمسالك البولية، ويعتبر غذاء غنيا بالطاقة تناوله يساعد على النشاط والحيوية، ومن أهم مميزاته أنه ذو خصائص ملينة لعلاج الإمساك المزمن.
وإذا تم نقعه في ماء ليلة كاملة وتم شرب المنقوع يعالج التهابات الجهاز التنفسي.

9 – البطيخ (الرقي):
فاكهة محببة للجميع، سعراته الحرارية قليلة، ولذلك يستخدم في النظم العلاجية الخاصة بإنقاص الوزن، مفيد جدا للرجال لتحسين الصحة الجنسية، مفيد للنظر، يحارب كثيرا من أنواع السرطان لاحتوائه على مادة الليكوبين، ومن خصائصه أنه مدر للبول.

10 – (الشمام):
محتواه من الصوديوم منخفض، ولذلك يمكن لمرضى الضغط تناوله بدون خوف، يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة مثل فيتامين (أ) (بيتاكاروتين يتحول)، وفيتامين (ج)، مفيدا جدا لمرضى القلب لأنه لا يحتوي كوليسترول وخال تقريبا من الأحماض الدهنية المشبعة، كما أنه مفيد للإمساك لارتفاع نسبة الألياف الغذائية به، ومفيد للدم وللتمثيل الغذائي لاحتوائه على فيتامين (ب6).

11 – المشمش:
مفيد جداً للنظر ولمرضى فقر الدم، ولذلك يوصى بإعطائه لمرضى الضعف العام، ومن مميزاته تعديل الأحماض الضارة المتخلفة في الجسم من بعض الأغذية الأخرى، والسبب احتواؤه على الأملاح المعدنية والطرطرات التي يبدأ مفعولها بعد بدء عملية الهضم، وهو غني بالبوتاسيوم والحديد وفيتامين أ.

الموز مفيد جداً كمصدر للطاقة ويعالج الإسهال

12 – الموز:
فاكهة محببة للجميع، مفيد جداً كمصدر للطاقة ويعالج الإسهال لاحتوائه على حمض البيوتريك مما يزيد من تركيز هذا الحامض في القولون الذي يساعد على التحكم في الإسهال بتثبيط نمو بكتيريا القولون.. كما أن الموز مهم جدا تناوله في حالة اختزان الصوديوم في الجسم لأن به نسبة عالية من البوتاسيوم.

13 – المانجو:
تحتوي على نسبة عالية من الكاروتين التي تتحول الى فيتامين (أ) في الجسم والمفيد لحماية الجلد والبشرة، ويقوي النظر ومضاد للأكسدة، كما أنها مصدر جيد لفيتامين (ج) المضاد للأكسدة، ويقوي الجهاز المناعي ضد الأمراض، كما أن المانجو مصدر جيد للطاقة وبها كثير من الأملاح المعدنية والألياف الغذائية.

‏14‭ ‬–‭ ‬التمر‭:‬
سواء الرطب أو التمر مفيد جدا للإنسان، ومن فوائده العلاجية:
– يحد من نشاط الغدة الدرقية، ويجعل مريض الغدة ذات النشاط يشعر بالسكينة والهدوء، ويحسن من مزاجه العصبي.
– غني بالطاقة كل 100 غم تمر تعطي نحو 280 سعرا حراريا، ولذلك فهو مفيد في حالات نقص الطاقة والهزال.
– له قدرة على وقف النزيف الدموي الناتج عن التهابات اللثة.
– منبه لحركة الرحم والانقباضات الرحمية.
– يحتوي على أملاك معدنية قلوية كالبوتاسيوم والصوديوم التي تعادل الحموضة في جسم الإنسان، وتحميه من الإصابة بحصوات الكلى والمرارة والنقرس وارتفاع ضغط الدم.
– مفيد جدا في حالات اضطراب المجاري البولية.
– يمنع الإمساك وينشط عمل الجهاز الهضمي.
– يعالج الأنيميا ومصدر غني بالفوسفور الذي يدخل في تكوين خلايا الدماغ والخلايا التناسلية.
– الرقم الهيدروجيني للتمر مرتفع، ولذلك يقضي على معظم الفيروسات التي تصيب الإنسان.
– يحتوي سكريات بسيطة سهلة الامتصاص، ولذلك فهو مفيد للذاكرة ويحمي من الزهايمر.
– مفيد جدا للمفاصل والعظام لاحتوائه على الكالسيوم والماغنسيوم والفوسفور… إلخ.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: