صحة اسرتيصحة وتغذية

الدكتور علي العطار: سعر وماركة الوسادة لا يرتبطان بجودتها

أخصائي العلاج الطبيعي

يعاني الكثير من الأشخاص من آلام حادة في الظهر فور استيقاظهم من النوم، وهذا ما يمكن أن يولِّد لديهم شعوراً بالتعب والانزعاج وعدم القدرة على الحركة، ولكن ما الأسباب المؤدية إلى هذه الأوجاع؟

مشاكل العمود الفقري أثناء النوم كثيرة وعديدة، فهناك من يشتكي من آلام قبل النوم.. وهناك من يشعر بآلام في الظهر توقظه من النوم، والبعض يشتكي من آلام عندما يستيقظ من النوم.. كيف نتعامل معهم؟ وكيف نختار الوسادة المناسبة؟ كل هذا وأكثر يجيب عنه اخصائي العلاج الطبيعي الدكتور علي العطار:

 

تمارين ما قبل النوم

هناك بعض التمارين البسيطة، قبل النوم منها ما هو مفيد لآلام أعلى الظهر والآخر لأسفل الظهر نطبقها بهدوء ونحن على الفراش باسترخاء ونحاول أن نفكك التشنجات المتراكمة خلال اليوم،  كل تمرين نطبقه ٣-٥ مرات.

قد تكون من أكثر المشاكل المزعجة، هي آلام الظهر والحوض من الجنب، مثلا عند المشي أو عندما تنام على جنبك بالليل، ركز على تمارين فتح الحوض ومرونة أسفل الظهر، طبقها يوميا مدة ١٠ دقائق، استمر عليها يوميا.

طريقة النوم خلال الليل يمكن أن تكون من بين الأسباب المؤدية إلى آلام الظهر في الصباح، فحين تكون طريقة النوم أو الوضعية خاطئة خلال الليل، فإن آلاماً كثيرة يمكن أن تنتج عنها في الصباح التالي، لذا لا بد من الحرص على النوم بطريقة صحيحة للتخفيف من احتمال التعرض للآلام الموجعة في الظهر مع التشنجات التي يمكن أن ترافقها.

 

وضعيات النوم

وضعية «نجمة البحر» من أفضل الوضعيات للاسترخاء وراحة العضلات المحيطة بالحوض والعمود الفقري، بعد يوم مرهق وطويل، حاول أن تستلقي بهذه الوضعية لمدة ١٠-٢٠ دقيقة.

إذا كنت من الأشخاص الذين يحبون وضع اليد خلف الرأس أثناء النوم، وتشتكي من تنميل في الذراع، ضع فوطة صغيرة مطوية  أسفل الكوع في الذراع التي تشتكي منها بهذه الطريقة تخفف من التشنج العضلي الذي يهيج الأعصاب ويسبب هذا الألم.

النوم على البطن، بالتأكيد من الوضعيات المضرة والمنبوذة لأن هذه الوضعية تضع ضغطا كبيرا على الرقبة والاكتاف وأسفل الظهر وفي النهاية تهيج كل العمود الفقري وتسبب الألم، ولكن لا يمنع من الاسترخاء في هذه الوضعية مدة ١٠-٢٠ دقيقة قبل النوم لتخفيف الضغط على عضلات الظهر.

النوم بوضعية الجنين، النوم على جنب مع ضم الركبة للجسم، حضنك للوسادة يساعد على فتح الأكتاف وإرجاع الرأس للخلف من يخفف الضغط على الرقبة وأعلى الظهر ويقلل من تحدب أعلى الظهر، وبالتالي يقلل من آلام الرقبة، والكتف، وأعلى الظهر والصداع.

وهي مفيدة للحوامل وللكثيرين ممن يعانون من آلام الظهر والضغط العصبي، هذه الوضعية تتميز بأن لها ميزة «نفسية»، تذكر، النفس العميق الهادئ سيحدث فرقا كبيرا، يمكنك الاستمرار لمدة٢٠-٣٠ دقيقة، ستشعر بالراحة، حيث يكمن السر في هذه الوضعية!، انها مقاربة لوضعية الجنين في بطن أمه.

 

أنصح إذا وجدت وسادة تريحك اقتني منها أكثر من واحدة

 

من بين الأسباب المؤدية إلى هذه الآلام هي الوسادة التي تنامون عليها خلال الليل، إذ في العديد من الأوقات يمكن أن تخطئوا في اختيار الوسادات المناسبة لكم فتنتقونها عالية أو قاسية أو رقيقة جداً، وهذا الأمر يمكن أن يكون مضراً بالعنق ويسبب الكثير من الآلام في الصباح عند الاستيقاظ، وينعكس سلباً على سلامة الظهر أيضاً.

آلام الرقبة مرتبطة بشكل مباشر  بوسادة النوم، فإذا كانت وسادة النوم غير مناسبة لنا، بالتأكيد ستهيج عضلات الرقبة وتسبب لنا آلاما في الرقبة أثناء النوم.

غالبا، فإن حتى أفضل الوسادات جودة، لا تستطيع أن تعمر أكثر من ٣-٤ سنوات.. ولكن أحيانا هناك بعض الوسادات ذات الجودة العالية، وغالبا تكون قديمة وتستطيع أن تظل محتفظة بجودتها حتى عشر سنوات.

لذلك أنصح إذا وجدت وسادة تريحك اقتني منها أكثر من واحدة حتى لا تتعرض لمشكلة بعد ذلك.

وفي الواقع، فإنه لا توجد وسادة واحدة تناسب جميع الأشخاص في العالم، لأن حجم ووزن رأسنا يختلف من شخص إلى آخر، وحتى الحالة الصحية للعمود الفقري يختلف من شخص إلى آخر، وفي بعض الأحيان نفس الشخص قد لا يرتاح لنفس المخدة يوميا، فما تناسبك في اليوم الذي تكون فيه مرتاحا، قد لا تناسبك في اليوم الذي تكون فيه قد بذلت مجهودا ومرهقا.

بصورة عامة، بعض المؤشرات التي تخبرنا أن الوسادة لا تناسبنا:

  • أذا استيقظت صباحا وكنت تشعر بصداع، تيبس أو ثقل في الرأس.
  • إذا كنت تضطر للاستيقاظ وأنت نائم لتعدل المخدة أو تقلبها.
  • إذا كنت تشعر بأنها صلبة كأنها لوح خشب، أو طرية جدا لدرجة أن رأسك يغوص أو ينزل للسرير.

وتستطيع تأكيد ذلك إذا مثلا بالمصادفة جربت وسادة ثانية بالسفر أو فندق وفجاة اختفت كل اعراضك.

 

وسادة الحوامل

الكبيرة من أفضل الوسائد في السوق

 

إذا نمت على ظهرك لا بد من وسادة أسفل الركبة

 

وبصورة عامة، دائما أنصح بوسادة الحوامل الكبيرة لأنها تدعم كل العمود الفقري ومريحة بالنوم حتى لغير الحوامل.

وأخيرا فإن سعر وماركة الوسادة، لا يرتبط بجودتها بالنسبة لك، فبعض الوسائد سعرها رخيص أو ماركة غير معروفة ولكن تناسبك تماما، وبعضها سعرها غال ودعاياتها في كل مكان ولكن لا تناسبك.

– إذا نمت على ظهرك، لا بد من وسادة أسفل الركبة، وإذا كنت تفضل النوم على جنب لابد من وضع وسادة بين الركبتين.

ملاحظة إضافية، الذي لديه مشاكل في الحوض أو الفخذ، لابد أن يضع وسادة بين الركبتين.

 

الطريقه الصحيحة لمكان الوسادة

أسفل الرأس، الرقبة، بحيث تكون أعلى الظهر قليلا والخطأ إذا كانت ترفع فقط الرأس أو مكانها أسفل الرأس فقط لأنها ستضغط على العضلات.

 

نضع فوطة مطوية أسفل الكتف لتخفف الصغط عن الأكتاف

 

نوع الوسادة.. ليس المشكلة

في الكثير من الأحيان، تكون آلام الرقبة بعد الاستيقاظ من النوم  بسبب حجم ارتفاع الوسادة،

وليس بسبب نوع الوسادة، حيث يمكن أن يكون نوعها ممتازا، ولكن حجمها لا يناسبك، وأغلب الناس دائما يفكرون في ان ارتفاع المخدة زيادة عن اللازم، يسبب مشكلة بينما في الواقع أغلب مشاكلنا لأن المخدة منخفضة أو نازلة.

وهنا نصل لنقطة مهمة، فهناك من يقول إنه يرتاح إذا نام بدون وسادة، ونقول له يمكنك أن تنام هكذا على الظهر، ولكن يستحيل تنام على جنب بدون وسادة لوجود ارتفاع الاكتاف، وكيف للرقبة أن ترتاح هكذا، فبدون الوسادة لك أن تخيل شكل الرقبة! ستنزل بزيادة، أو يحدث تشنج للعضلات حتى تتمكن من إبقائها في وضع الاستقامة، وفي كلتا الحالتين هذه الوضعية مضرة جدا جدا.

وبالتالي إذا كنت من الناس الذين ينامون بدون وسادة أو يستخدمون وسادة ضعيفة، فكر في الفرق بين حجمها وحجم كتفك ورقبتك.

طبق  هذه التجربة البسيطة.. نم على جنب في وضعيتك  العادية، واطلب من أحد الاشخاص أن يصورك من الخلف.. وبعدها قرر هل تحتاج الى تغير في الوسادة أم لا؟!

  • لتخفيف آلام الرقبة والكتف وأسفل الظهر أثناء النوم، احتضن وسادة ويفضل أن تكون سميكة، مفيدة جدا خصوصا للأشخاص الذين «يشدون» أو يتشنجون أثناء النوم.
  • يمكن ان نضع وسادة صغيرة أو فوطة مطوية أسفل الكتف لتخفف الصغط عن الاكتاف، خلالها، حاول ان تسترخي، تتنفس بعمق وهدوء، بعدها ستلاحظ ان جسمك أصبح خفيفاً وأصبحت مستعداً للنوم.

وضعية النوم المناسبة لمرضى العمود الفقري، والحوامل والذي لديه آلام في ظهره كلهم نفس المبدأ لأنهم يحتاجون إلى نفس العناية في العمود الفقري.

  • وسادة الحوامل الكبيرة، اعتبرها من أفضل الوسائد في السوق لأنها تساعد الحوامل على تخفيف آلام الظهر، حيث إن طريقة تصميمها مريحة جدا ومفيدة في نفس الوقت.

وفي الحقيقة هي ليست مفيدة للحوامل فقط، بل حتى للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الظهر، بمن فيهم الرجال.

وضعية مريحة للحامل وأيضا الذي يعاني من آلام في الظهر.. نلاحظ: وسادة تحت الرأس، وسادة كبيرة نحضنها، وسادة بين الأرجل.

هذه الوضعية أكثر مناسبة للحامل و الشخص الذي بطنهم كبير، نلاحظ أن الوسادة تحت الرأس، فوطة صغيرة أو وسادة صغيرة أسفل البطن نرفعه قليلا، ووسادة بين الرجلين.

هذه الوسادة مناسبة للشخص الذي  ينام على ذراعه لأنها تخفف الضغط عن الرقبة والكتف.

 

المراتب

أيضاً من بين الأسباب المؤدية إلى آلام الظهر عند الاستيقاظ من النوم صباحاً هي المراتب والسرير، ففي بعض الأحيان يكون اختيار المراتب للأسرّة خاطئاً، حيث تكون المرتبة قاسية جداً ولينة جداً، ما يمكن أن يؤدي إلى نوم غير مريح خلال الليل، وبالتالي يمكن أن تعانوا من آلام الظهر الشديدة والقوية في اليوم التالي.

احرص على ألا يكون طريا بحيث ان جسمك «يغوص» فيه ولا صلبا بحيث انك تشعر كأنك نائم على قالب من الطوب.

 

اليوغا لعبة «دلع»..

قول مرفوض

 

أكد الدكتور علي العطار  على أهمية اليوغا لمرونة الجسم قائلا: تنتابني الدهشة من الأشخاص الذين يقولون إن اليوغا لعبة «دلع» أو غير مفيدة، لا يمكنك أن تمضي كل عمرك ترفع الأوزان الثقيلة وتهمل جانب المرونة والتوازن والتنفس، حيث إن أشهر لاعبي  الكروس فت وكمال الأجسام يمارسون اليوغا وتمارين التنفس.

 

معلومة سريعة

حاول التعود على أنك بعد كل تمارين إطالة  أن تقوم بعمل تمارين (أو تمرين) تقوية بسيط

أو تنشيط للعضلة.

مثلا تمرين إطالة عضلات الظهر (فوق) بعدها تمرين تنشيط عضلات الظهر والمقعدة  (تحت).. لأنه  في الكثير من الأحيان العضلة تتشنج إذا قمنا بعمل إطالات لها كثيرة ثم تركناها بدون تنشيط.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق