ناخبة مشاكسة

الـكـرفــس.. غـنـي بالـمـاء ومفيد للبشرة ومريح للنوم

كل الخضراوات لها فوائدها الجمالية، الكرفس من  تلك الخضراوات المفيدة جدا لبشرة العروس ورشاقتها، أهمية الكرفس الجمالية أكدته العديد من الدراسات العلمية التي أشارت الى أن هذه الفوائد تتضاعف عند عصره، فالكرفس خير علاج للكثير من المشاكل الجلدية.

الكرفس والبقدونس والكسبرة الخضراء، من نفس العائلة النباتية (الخيمية) وهو نبات تتم زراعته في الظل، له طعم ملحي قليلا، وله فوائد عديدة، حيث يحتوي الكرفس على فيتامين «ج» والألياف، وكذلك حامض الفوليك والبوتاسيوم وفيتامين «ب» والكالسيوم، وهو من أكثر الخضراوات التي تحتوي على الصوديوم.

ويحتوي الكرفس على المركبات النباتية التي أظهرت فاعليتها في الوقاية من السرطان، وتعزيز نشاط خلايا الدم البيضاء وتقوية الجهاز المناعي بالجسم، وكذلك يخفض الكرفس ضغط الدم في الأوعية الدموية، وبالتالي يساعد على التخلص من الصداع النصفي.

للتعرف على فوائد الكرفس لجمالك قبل الزفاف:

الكرفس غني بالماء

الكثيرون لا يعلمون أن 80% من تركيبة عصير الكرفس تتكون من الماء!  فهذه الميزة تجعله قادراً على ترطيب البشرة وجعلها ناعمة وصافية، خصوصا اذا تناولته بشكل يومي ويُغنيك عن استخدام كريمات الترطيب.

الكرفس يزيل الخلايا الميتة

من فوائد الكرفس احتواؤه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة القادرة على تخليص جسمك من السموم وإزالة الخلايا الميتة عن جلدك. فيمكنك استخدام الكرفس كخلطة للبشرة أو تناول عصيره بشكل يومي  وأكله مع أطباق السلطات.

الكرفس يعزز  إنتاج الكولاجين

فوائد الكرفس الجمالية تكمن أيضا في قدرته على إنتاج الكولاجين الضروري لجمال البشرة وشبابها، فهو غني بالفيتامينات A، B، C، K والنياسين وحمض الفوليك، الضرورية لانتاج الكولاجين وعلاج المشاكل الجلديّة.

الكرفس يجعل بشرتك أكثر توهجاً

إن غنى الكرفس بالكالسيوم والبوتاسيوم والماغنسيوم والسيلينيوم، يجعل له قدرة على منحك بشرة أكثر إشراقا وتوهجاً.

الكرفس لجسم أكثر رشاقة

يعمل الكرفس على حرق أكبر قدر من السعرات الحرارية، فهو يحتوي على سعرات حرارية منخفضة، كما يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية القابلة للذوبان، مما يجعله غذاءً مناسباً للرجيم وهو مدر طبيعي للبول وبالتالي يعمل على التخلص من السموم والمياه الزائد بالجسم، ويمكنكِ تناول الكرفس الأخضر بأخذ ساقين منه ثم تقشران وتغسلان جيدا قبل التهامهما، وهو يدخل في عمل الحساء، ويضفي رائحة جذابة على الأطعمة.

لعلاج اضطربات النوم

عصير الكرفس مفيد جدا للجهاز العصبي، حيث يقلل الأرق فهو يحتوي على كميات عالية من الماغنيسيوم، الذي يمد الإنسان بالاسترخاء والراحة، فهو بمثابة وسيلة ناجحة للمساعدة على النوم.

الكرفس يخفض الضغط

يحتوي   الكرفس على مركبات أثبتت فاعليتها في خفض ضغط الدم، عن طريق مساعدة العضلات حول الشرايين على الاسترخاء، وكذلك توسيع الأوعية الدموية، والسماح بتدفق الدم عبر الأوعية بشكل طبيعي، ويمكن تناول عصير الكرفس لمدة أسبوع لخفض ضغط الدم المرتفع، والتوقف ثلاثة أسابيع قبل البدء من جديد.

يفيد في خصوبة الرجال

يعتبر الكرفس من أشهر الخضراوات المفيدة في خصوبة الرجال، حيث يحتوي الكرفس على هرمون الأندريستيرون وهو الهرمون الذي يحفز الرجل، ويحفز المرأة، بالإضافة إلى أنه يقوي القدرة الجنسية لدى الرجل، نتيجة لتحفيزه إنتاج هرمون التيستوستيرون.

الكرفس للوقاية من السرطان

حسب الدراسات في مجال التغذية، فإن الكرفس يحتوي على أكثر من 8 مركبات تساعد على منع نمو الخلايا السرطانية، وهناك مركب يعوق عمل هرمون البروستاجلاندين الذي يشجع نمو الخلايا السرطانية.

فوائد الكرفس للمفاصل والتهاب العظام

يعتبر الكرفس غذاء جيدا بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الروماتيزم والتهاب المفاصل والنقرس، حيث انه يحتوي على خصائص مضادة للالتهاب، تساعد على تقليل التورم وآلام المفاصل، بالإضافة إلى أنه مدر للبول، مما يجعله مهما في التخلص من حمض البولينا الذي يتجمع حول المفاصل ويسبب الالتهابات، ونتيجة لهذه الخصائص فإنه يعمل على تعزيز وظائف الكلى، عن طريق التخلص من السموم ومنع تكون الحصوات بها.

فوائد الكرفس للإمساك

الكرفس له تأثير ملين طبيعي مما يجعله مفيدا لتخفيف حالات الإمساك، كما أنه يفيد أيضا في استرخاء الأعصاب، ويستخدم عصير الكرفس مع عصير الجزر للتخلص من حالات الإمساك المزمنة.

الكرفس يقوي الجهاز المناعي

الكرفس غني بفيتامين «ج»، حيث يقي من نزلات البرد، وكذلك يقلل من حدة الربو، كما يمنع الآثار السلبية للشقوق الحرة وبالتالي يقلل من الحالات المرضية التي تصيب الانسان، كما أن فيتامين «ج» يعمل على تحسين عمل القلب والأوعية الدموية، وتعمل مركبات الكومارين على تخفيف الصداع.

محظورات تناوله

يجب تناول الكرفس باحتراس، خصوصا لمن يعانون من أمراض الكُلى.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: