صحة اسرتيصحة وتغذية

الفيتامينات والمعادن تضمنان جمالك وصحتك وسعادتك

الصيدلانية سارة الملاح لكل عروس

غالباً ما تشعر العروس بالكثير من القلق والتوتر والشعور بالحزن وأيضا الإجهاد قبيل حفل زفافها، فالعمل على قدم وساق لتجهيز منزل الزوجية وترتيب الحفل بكل تفاصيله عمل شاق وإن كان لأهم يوم في حياتها، وهنا تؤكد الصيدلانية سارة الملاح على ضرورة التعامل بشكل صحيح مع هذا التوتر وفهم أسبابه حتى نتجنب آثاره السلبية.

للحد من حالة التوتر يجب تناول بعض الفيتامينات  التي تعيد الكورتيزول الى مستواه الطبيعي

فطبيعة الحياة غير المستقرة في تلك الفترة قد تخل في كثير من الأحيان من توازن الهرمونات بالجسم وعلى الاخص هرمون الكورتيزول الذي يرتفع مسببا الشعور بالتوتر والقلق والإحساس بالحزن والاحباط ومع نوبات من البكاء هو ما يصيب الكثير من الفتيات المقبلات على الزواج دون ان يعرفن السبب.

وتضيف الملاح أن ارتفاع هذا الهرمون يزيد أيضا من نسبة الجولكوز في الدم، وهو ما يقلل من كفاءة جهاز المناعة والجهاز الهضمي وقلة النوم وارتفاع الوزن وعدم القدرة على التركيز.

وللحد من حالة التوتر والقلق وما يصاحبهما من مشكلات صحية ونفسية تنصح الملاح بتناول بعض الفيتامينات والمكملات الغذائية التي تعيد الكورتيزول الى مستواه الطبيعي في الدم، في إشارة الى ضرورة اتباع الكميات المدونة على العبوات بالخارج دون الافراط فيها تجنبا لأي ردود افعال غير مرغوب فيها.

 

  1. complex

وهي مجموعة فيتامينات «ب» القابلة للذوبان في الماء وتعد من أهم الفيتامينات الضرورية للحفاظ على الصحة العامة للجسم ولا بد من توفرها بالكميات المطلوبة لضمان قيامها بوظائفها كما ينبغي خصوصا  أنه لا يمكن تخزينها في الجسم، لذلك يجب تناولها من مصادرها الغذائية بشكلٍ يومي أو عبر المكملات.

 

نقص فيتامين B1 يسبب فقدان الوزن والذاكرة على المدى القصير والضعف العام

 

B1

يساعد الجسم على إنتاج الطاقة من الكربوهيدرات، ويُعدّ ضرورياً للحفاظ على صحة الدماغ، والجهاز العصبي، والعضلات، ويدخل في عملية نمو الخلايا وتطورها. ونقص هذا الفيتامين يسبب ظهور عدّة أعراضٍ منها؛ فقدان الوزن والذاكرة على المدى القصير والضعف العام.

 

B2

يساعد فيتامين ب2 على تحويل الغذاء إلى طاقة وهو ضروريٌ لإنتاج خلايا الدم الحمراء ويساعد أيضاً على إنتاج فيتامين ب3، بالإضافة إلى ذلك فهو يحافظ على صحة البشرة، والعينين، والجهاز العصبي.

أما نقصه فيسبب اضطراباتٍ جلدية، وتورما في الفم والحنجرة، وحدوث تشققاتٍ في زوايا الفم، بالإضافة إلى انتفاخ الشفاه وتشققها، وتساقط الشعر، والتهاب الحلق.

 

B3

فيتامين ب3 يساعد على إنتاج الطاقة من الغذاء، ويُحسّن من صحة البشرة، والجهاز الهضمي، والعصبي، بالإضافة إلى أنّه يُعدّ مهمّاً لإنتاج الهرمونات

ويسبب نقصه بعض المشاكل في الجهاز الهضمي، مسببا الإعياء، والالتهابات الجلدية، وضعف الدورة الدموية، والاكتئاب، والقيء.

 

يجب معرفة الفيتامينات التي تتعارض مع بعضها البعض وعدم تناولها في نفس الوقت كالكالسيوم والحديد على سبيل المثال والعكس بالعكس صحيح، فالأفضل تناول الحديد مع فيتامين «سي» الذي يساعد على سرعة امتصاصه.

 

 

فيتامين B5 يساهم في تحويل الدهون والكربوهيدرات إلى طاقة، ويساعد على إنتاج الكوليسترول الصحي

 

B5

أو حمض البانتوثينيك  يساعد الجسم على استخدام الفيتامينات الأخرى ويساهم في تحويل الدهون والكربوهيدرات إلى طاقة، كما يساعد على إنتاج الكوليسترول الصحي، وخلايا الدم الحمراء، والهرمونات في الغدة الكظرية والنواقل العصبية.

ونقصه قد يتسبب بالشعور بالاكتئاب، والأرق، وحدوث آلامٍ في المعدة، والتهابات الجهاز التنفسي العلوي.

 

فيتامين B6 يرفع من اداء الجهاز المناعي في الجسم ويساعد على إنتاج النواقل العصبية والهرمونات التي تؤثر على الحالة المزاجية

 

B6

يساهم هذا الفيتامين في أكثر من 100 تفاعلٍ إنزيميٍ في الجسم، ويساعد على إنتاج كرات الدم الحمراء «الهيموجلوبين» التي تحمل الأكسجين في الدم ويرفع من اداء الجهاز المناعي في الجسم ويساعد على إنتاج النواقل العصبية والهرمونات  التي تؤثر على الحالة المزاجية كما ينظيم الساعة البيولوجية في الجسم والعصبية.

 

B7

يساعد هذا الفيتامين على تحويل الدهون، والكربوهيدرات، والبروتينات الموجودة في الغذاء إلى طاقة في الجسم، ويساهم في تعزيز النمو، والحفاظ على صحة العظام والشعر، كما أنه ضروري لإنتاج الأحماض الدهنية.

أما نقصه فيسبب آلاما في العضلات، وضعف وتساقط الشعر، وجفاف العينين، وتكسر الأظافر، بالإضافة إلى ظهور طفحٍ جلدي حول العينين، والأنف، والفم، أو حول الأغشية المخاطية الأخرى.

 

نقص فيتامين B9 يسبب النسيان، والتهاب اللثة، وفقدان الشهية، بالإضافة إلى ضعف النمو

 

B9

أو ما يعرف بالفولات، ويساعد على تصنيع خلايا الدم الحمراء العمود الفقري.

ويسبب نقصه الإسهال، والنسيان، والتهاب اللثة، وفقدان الشهية، وحدوث ضيقٍ في التنفس، والتهيّج، والتهاب اللسان، بالإضافة إلى ضعف النمو.

 

من أبرز الأخطاء الشائعة هو الاعتقاد أن الفتيتامينات تفتح الشهية وترفع الوزن والصحيح أنها تساعد في عملية الأيض «الميتابوليزم» وهو ما يزيد من حرق الجسم للدهون الزائدة.

والمطلوب اتباع نمط حياة صحي أثناء تناول المكملات الغذائية كممارسة الرياضة أو المشي وتناول الوجبات الغذائية الصحية وشرب الكميات الكافية من الماء، وذلك حتى تزيد من فاعليتها.

 

B12

يساعد على إنتاج خلايا الدم الحمراء والحمض النووي الصبغيّ ويساعد على تقوية الجهاز العصبي بالإضافة إلى أنّه يُعدّ مهمّاً في عملية التمثيل الغذائي للبروتين.

أما نقصه فيسبب عدّة أعراضٍ، منها الإعياء، والضعف، والإمساك، وفقدان الشهية، ونقصان الوزن، والشعور بوخزٍ وخدرانٍ في أصابع القدمين واليدين، وحدوث تلفٍ في الأعصاب، بالإضافة إلى الإصابة بفقر الدم من نوع فقر الدم.

 

يساعد فيتامين C على تحفيز البشرة لإنتاج الكولاجين والالستين المسؤوليين عن تماسك ومرونة البشرة

 

V.C

يعتبر فيتامين «سي» من أهم الفيتامينات المضادة للاكسدة التي تزيد من فاعلية الجهاز المناعي ومن أفضل المواد الواقية من االاصابة بالبرد شريطة أن يتم تناوله كوقاية لا علاج، لذا يجب تناوله بشكل مستمر، وخصوصا بالنسبة للمقبلات على الزواج فلا وقت لديهن للمرض.

ويساعد فيتامين «سي» أيضا على تحفيز البشرة لإنتاج الكولاجين والالستين المسؤوليين عن تماسك ومرونة البشرة.

 

V.A

وهو من الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون وأحد مضادات الأكسدة القوية التي تقدم الكثير من الفوائد الصحية وتقاوم الضرر الناجم من الأيونات الحرة في الدم، كما يساعد أيضا على الحد من الشعور بالإجهاد والقلق.

 

الكالسيوم والماغنسيوم

يعتبر الكالسيوم والماغنيسيوم من اهم العناصر التي تساعد على منع التوتر العصبي والاسترخاء فالكالسيوم مهدئ طبيعي، في حين أن الماغنيسيوم يساعد على تخفيف القلق، والتوتر العصبي.

 

Probiotex & Prebiotex

يجب الانتباه الى ضرورة تناول كبسولات البكتيريا النافعة للحفاظ على الجهاز الهضمي خصوصا بعد الانتهاء من تناول المضاضات الحيوية، حيث تساعده على خلق بيئة ملائمة للهضم. ويمكن الاستعاضة عنه بتناول الزبادي الذي يقوم بنفس الوظيفة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: