صحة وتغذية
أخر الأخبار

بالأشعة المركزة.. مضرّ والبديل الكريمات! د.نور التجلي: احذروا «التان» بعد التقشير أو الليزر

الكثيرات من النساء والفتيات يفضلن الاستلقاء في الشمس لصبغ جلودهن، أو ما يُعرف بالحصول على تان Tan، «أسرتي» التقت د. نور التجلي أخصائي جلدية وعضو البورد الكويتي والزمالة الملكية البريطانية للأمراض الجلدية لمعرفة مدى خطورة أو فائدة التعرض للأشعة فوق البنفسجية، فالحصول على تان متوهج لطيف شيء جيد، ولكن هل حقاً يستحق تعريض البشرة لأشعة الشمس؟

نتجنب التعرض للشمس بين الساعة العاشرة صباحًا والرابعة عصرًا

هل تنصحين بالتعرض للشمس مع وضع كريمات الحماية؟
– من الأفضل أن نتجنب التعرض للشمس نهائيا، وتحديدا فيما بين الساعة العاشرة صباحًا والرابعة عصرًا حيث تكون أشعة الشمس أقوى ما يمكن في هذه الساعات، وغير ذلك، يمكن تعرض الجلد لأشعة الشمس لمدة 15 دقيقة أو 30 دقيقة مع وضع كريم واق من الشمس وتجنب الجلوس تحت الشمس مباشرة، ويفضل أن يكون تحت شمسية أو مظلة.

كيف تتأثر البشرة بالإضاءة في المنزل أو المكتب؟
– ننصح بوضع كريم الوقاية من الشمس بشكل مستمر حتى في داخل البيت خاصة للمنازل التي بها الكثير من النوافذ الزجاجية أو الحوائط التي تنفذ منها أشعة الشمس، وذلك لتفادي التصبغات التي تنتج من الأشعة فوق البنفسجية، التي توجد في أشعة الشمس وإضاءة المنزل، ومن الممكن وضع كريم واق للحماية من الأشعة الزرقاء التي تصدر من شاشات الحاسوب أو شاشات الآيباد رغم أنها قليلة الضرر.

الأفضل عمل الليزر قبل التعرض للشمس بعد أي تعرض.. ممنوع الليزر!

متى يمكن عمل التان بعد الليزر؟
– لا يمكن عمل التان بعد الليزر مباشرة لأنه يمكن أن يحرق البشرة، حيث إن الليزر يعمل على الخلايا الصبغية فعندما نقوم بعمل التان للبشرة ستزيد الخلايا الصبغية وبالتالي تزيد الحروق.
وأضافت: إن الفرق المناسب ما بين عمل التان وجلسة الليزر لا يقل عن 4 أو 6 أسابيع، أفضل 8 أسابيع أو تقوم بعمل الليزر قبل التعرض للشمس بعد أي تعرض ممنوع الليزر.

هل عملية التقشير تتعارض مع التان؟
– إذا قمنا بعمل تقشير يعني ذلك أننا نزيل الطبقة السطحية للبشرة، وبذلك يظهر لدينا تحتها طبقة حساسة وبشرة جديدة وخلايا جديدة، ولذلك يجب ألا نقوم بعمل تان بعد ذلك لأننا هكذا سأعرض البشرة إلى الحرق والتصبغات، لذلك ودائماً نكرر لا يفضّل عمل تقشير في فصل الصيف إلا إذا تأكدنا من جلوسنا في المنزل لفترة طويلة دون الخروج.
وأضافت:
وللعلم لا يجب أخذ أي دواء لتقشير البشرة أو مشتقات فيتامين (أ) سواء كان بالفم أو موضعيا مع التان لأنه يمكن أن يؤدي إلى الحساسية.

التان الصناعي إذا كان عبارة عن التعرض إلى أشعة مركزة.. يضعف قوة الجهاز المناعي!

هل الأفضل التعرض لأشعة الشمس لعمل التان أم التان الصناعي؟
– طبعا لا يفضّل عمل التان لأن التعرض لشمس لفترة طويلة مباشرة أثبت كثير من الدراسات أنه يؤدي إلى السرطان، بالإضافة إلى أنه مسؤول عن شيخوخة البشرة وتصبغات وتجاعيد الجلد، بالإضافة إلى أنه يهيج البشرة لدى بعض الحالات مثل مرضى الحساسية والأكزيما وغيرهما.
أما من يسألني هل الأفضل التان الصناعي أم الطبيعي؟
أقول إن التان الصناعي إذا كان عبارة عن التعرض إلى أشعة مركزة فهذا سيئ لأنه يضعف قوة الجهاز المناعي وتقل مقاومته للالتهابات وتزيد فرصة تكون الأورام، وهناك دراسات تؤكد أن الخضوع لهذه الجلسات يضاعف فرصة الإصابة بالأورام الجلدية بعشر مرات، مقارنة بمن لم يخضع لها، وذلك لأن البشرة تتعرض خلال كل جلسة من هذه الجلسات لكثافة عالية من الأشعة الضارة خلال وقت قصير، ورغم إقبال الكثيرين على جلسات التسمير وسرائر التان كنوع من التجميل، فإننا كأطباء الجلدية نؤكد ضررها.
وكبديل يمكن استخدام الكريمات واللوشن أو الرش التي تسبب التسمير الذاتي أو كريمات التجميل التي لونها غامق، فهذه آمنة ولن تسبب مشاكل على صحة البشرة، ولكن إذا كان الشخص لديه حساسية من المواد فمن الأفضل الامتناع عنها.

‏liquid face lift
يزيل علامات الشيخوخة دون جراحة

هل لنا أن نتحدث عما يُطلق عليه الخيوط السائلة؟
– لا أفضل أن أطلق عليه اسم خيوط سائلة والأصح هو liquid face lift هو إجراء تجميلي طفيف التوغل يزيل علامات الشيخوخة دون جراحة، هو يعني استخدام الفيلر في نقاط معينة لإعطاء مظهر للبشرة مشدود بشكل أفضل ويستخدم مع بشرة كبار السن لما يحدث بها من ترهل للجلد، وهو ليس شدا فعليا وليس به أي تدخل جراحي، ولكنه إجراء لتحسين الملامح وتقاطيع الوجه.

هل يمكن أن تتسبب كورونا تساقط الشعر؟
أشارت بعض الدلائل إلى احتمالية وجود ارتباط بين الإصابة بفيروس كورونا وتساقط شعر المريض، ويطلق عليه تساقط كربيtelogen effluvium، وهي حالة تساقط ناتجة عن اضطراب في دورة نمو الشعر،
وتختلف شدة التساقط من مصاب لآخر، فالذين أصابهم فيروس كورونا وكانت أعراض المرض شديدة من الممكن أن يكون التساقط أكثر معهم من الأشخاص الذين كانت إصابتهم بالكورونا بأعراض خفيفة.
ويمكن أن يبدأ التساقط من الأسبوع الرابع من الإصابة إلى شهرين ويلاحظ هذا التساقط من ٤-٦ شهور.
التساقط الكربي يحدث نتيجة التعب والضغط الذي حدث للجسم، وهو أمر مؤقت، حيث يعود بعدها الشعر للنمو، ولابد أن يكون نمط الحياة صحيًّا والتغذية جيدة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق