صحة اسرتيصحة وتغذية

تنسيق أزهار ونباتات الزينة الداخلية.. لمسات جمال وصحة

تعتبر نباتات وأزهار الزينة الداخلية جزءا مهما من الديكور الداخلي لبيتك، فهي توفر لك ولأسرتك بيئة صحية، كما أنها تضفي لمسة جميلة للأماكن المغلقة. وتتنوع هذه الأزهار الداخلية في أشكالها وألوانها ورائحتها. ومن أهم الأمور التي يجب مراعاتها في وضع النباتات بالمنزل اختيار المكان المناسب في داخل المنزل. وأيضا من المهم جدا أن نوفر متطلبات النباتات من نواح عدة مثل الإضاءة، والتهوية، والمساحة.

وهذه بعض النصائح التي لا بد من اتباعها عند اختيارك تنسيق أزهار ونباتات الزينة الداخلية لمنزلك:

تنسيق نباتات الزينة في الصالة

يمكنك وضعها في أحواض مستطيلة داخل حوامل حديدية وتوضع على جوانب الصالة.

غرفة المكتب

يمكنك وضع بعض النباتات القليلة الحجم كخلفية للمكتب، وأيضا إضافة نباتات في ركن من أركان المكتب، أو على شرفة المكتب. ولا تنسي وضع بعض نباتات الزينة على رف  أو حوامل حديد أو طاولة خشبية.

في الشرفات والبالكونات توضع نباتات الشمس مثل الريحان، والعطر البلدي، والفل، والياسمين الهندي

الشرفات والبالكونات

من الأماكن التي نضع فيها النباتات التي تتعرض إلى أشعة الشمس، لذلك يمكنك وضع نباتات الشمس مثل الريحان، والعطر البلدي، والفل، والياسمين الهندي، ومنها التي يمكن أن تعلق في أسبتة أو على مسامير على حواف البالكون.

المطابخ

نختار الأركان الفارغة في المطبخ التي لا توجد فيها أشياء، كما يمكن وضع كمية من الصخور الطبيعية في ركن من أركان المطبخ ونشكلها بدائرة ونضع فيها أنواعا من نبات الصبار، وأيضا على نافذة المطبخ من الأعلى يمكن في أسبتة وضع نباتات متدلية على النافذة مثل البوتس والهنجات.

الحمامات

من الأماكن الرطبة التي توجد فيها نسبة من المياه التي تستعمل. فيمكن عمل حوض من الزجاج أو المزهريات الزجاجية ووضع ماء بداخلها مع بعض النباتات المائية المعلقة في أحواض بلاستيكية داخل حلقة من الحديد المشكل حسب القطر الذي يوضع فيه الحوض.

لا  يُفضل وضع نباتات الزينة داخل غرف النوم!

غرف النوم

لا يُفضل وضع نباتات الزينة داخل غرف النوم، ولكن من الممكن وضع صناديق من البلاستيك المستطيل أو الصناديق الخشبية في الشرفات التي تطل على حديقة المنزل أو تطل على الشوارع. ويمكن وضع نباتات الزينة مثل السفندر، الفل، القطيفة، والخبيزة الافرنجي، والشيح البلدي.

أفضل نباتات الزينة الداخلية لتنقية الهواء

نشر موقع «about home» للديكور تقريرا حول 5 من أفضل النباتات التي يمكن زراعتها في المنزل لتنقية الهواء داخله:

الأريكا الصفراء

نباتات غير مزهرة وفي الوقت نفسه تعيش لسنوات طويلة، وأوراقها ذات الملمس الكريمي من شأنه أن يخفف الطاقة السلبية في أي مكان.

الشاميدوريا (العنكبوت)

من العائلة النخيلية وهي تنمو في الأماكن الظليلة الرطبة ورغم احتياجها لإضاءة قوية، فإنها تتحمل أن تعيش داخل البيوت في إضاءة منخفضة، وتتميز هي الأخرى بمقاومتها للحشرات.

نبات المطاط

يعد واحدا من النباتات المنزلية التي تتحمل أجواء البيت الدافئة والرطوبة المنخفضة، كما يمكنه البقاء على قيد الحياة في الضوء الخافت والبرودة وله قدرة ممتازة على إزالة السموم من أي بيئة في الأماكن المغلقة.

من أفضل نباتات الزينة الداخلية لتنقية الهواء «ليدي بالم»

 

«ليدي بالم» أو سيدة النخيل

يعتبر من أهم النباتات المنقية للهواء والتي يضاف إلى مميزاتها قدرتها الكبيرة على مقاومة الحشرات وتحملها للمناخ الجاف، كما تتميز بانتشارها الواسع وسهولة العناية بها.

دراسينا جنت

من النباتات المنزلية التي تنمو في الجو المعتدل والرطوبة العالية، ونباتات الدراسينا بشكل عام يمكن وضعها في أماكن بها ضوء قوي أو في أماكن نصف ظليلة، إلا أن نوع «دراسينا جنت» تحديدا من النباتات التي تحتاج إلى الظل، وينمو في الضوء المنخفض جدا، وهو أيضا يساعد في إزالة السموم الكيمائية من البيت.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: