صحة وتغذية
أخر الأخبار

حتى لا تتعرض العظام والمفاصل للخطر تمارين الرياضة السليمة للمراهقين في النوادي الصحية

إن لم يكن طفلك قد بلغ سن البلوغ فلا تشجعيه على تمارين رفع الأوزان الثقيلة أو التمارين العنيفة

قد يفقد الأطفال الاهتمام بممارسة الرياضات المنظمة والروتينية عندما يصلون إلى سن المراهقة، قد يرغبون في التركيز بدلاً من ذلك على تمارين القوة، أو بناء العضلات. ولكن ان لم يكن طفلك قد بلغ سن البلوغ، فلا تشجعيه على تمارين رفع الأوزان الثقيلة، أو التمارين العنيفة.
التشجيع على الخيارات الصحية هو الأمثل للمراهقين، مثل الأنابيب، والأربطة المطاطة، بالإضافة إلى تمارين وزن الجسم، مثل القرفصاء، والضغط، كلها رياضات قوة صحية دون تعريض العظام والمفاصل للخطر، فالأطفال أكثر عرضة للإصابة خلال فترات النمو، خاصة خلال سنوات المراهقة المبكرة. فيمكن أن يتعرض الطفل الذي يرفع وزنا كبيرا، أو يستخدم شكلاً غير صحيح عند الرمي أو الجري لإصابات خطيرة.

كيفية ممارسة الرياضة للمراهقين
في سن المراهقة قد تكون في حيرة من أمرك حول كيفية ممارسة أبنائك الرياضة ليصبحوا أقوياء، أو البقاء بصحة جيدة، أو حتى فقدان الوزن أو زيادته. الخبر السار هو أنه من حق المراهق ان يمارس الرياضات في النوادي الصحية لكن بشروط فنية احترافية.. ومن المفيد التعرف على الطرق المختلفة التي يمكنهم من خلالها ممارسة الرياضة كمراهقين بالغين حتى يتمكنوا من الاستمتاع، والوصول إلى أهدافهم وتجنب إيذاء أنفسهم.

رفع الأثقال يساعد على بناء العضلات والقدرة على التحمل

الرياضات المناسبة للمراهقين
ممارسة المزيد من التمارين الشاقة، لمدة ساعة تقريبا في اليوم، على الأقل ثلاثة أيام في الأسبوع، ونشاط منتظم أكثر اعتدالا خلال بقية الأسبوع، هي الطريقة الفاعلة لصحة بدنية ونفسية سليمة.
وفيما يلي أنواع الأنشطة المختلفة التي يجب تضمينها كل أسبوع:

يجب على المراهق اتباع نشاط منتظم يومياً ما يعني الحد من الوقت الذي يجلس فيه أمام ألعاب الفيديو

1 – النشاطات اليومية
بصرف النظر عن المشاركة في رياضة، أو أنشطة أخرى، مثل الجري، أو ركوب الدراجة، يجب على المراهق أيضا اتباع نشاط منتظم يوميا، ما يعني الحد من الوقت الذي يجلس فيه أمام الكمبيوتر، أو ألعاب الفيديو. يمكن أن يشمل ذلك الألعاب النشطة مثل Wii، أو Dance Revolution، أو المشي، أو المصارعة مع الأصدقاء، وغيرها من النشاط الحركي اليومي للجسم سواء للبنات أو الأولاد، خاصة في الأيام التي لا يقومون فيها بتمارين أكثر صعوبة، وأكثر تنظيما.

2 – تمارين القلب العالية الكثافة
تتضمن تمارين القلب أو (الكارديو) العالية الكثافة رياضات، مثل كرة القدم، والتنس، وكرة كرة الطائرة، وكرة السلة، وما إلى ذلك، كما تشمل أيضا المشي السريع، والجري، وركوب الدراجات والسباحة.ئ

3 – رفع الأثقال
يساعد هذا النوع من تمارين القوة على بناء العضلات والقدرة على التحمل. يمكن أن تتضمن أنشطة غير منظمة، مثل استخدام المعدات المناسبة، أو تسلق الأشجار، يمكن أن تشمل أيضا تمارين القرفصاء، أو الضغط، أو استخدام الأوزان، أو الآلات المناسبة لوزن الجسم.
ولكن لا بد من التدريب مع شخص بالغ، أو مدرب، قبل البدء في رفع الأثقال، للتأكد من كيفية أداء التمارين التي يحاول المراهق القيام بها بشكل صحيح، حيث يمكنه بالفعل رفع الأثقال إذا كان يمارس الرياضة. ولكن إذا لم تكن كذلك فيمكنك إضافة هذا النوع من النشاط من يومين إلى ثلاثة أيام في الأسبوع، مع يوم راحة واحد على الأقل بينهما.

أساسيات نظام غذائي صحي ومتوازن
نصائح للحصول على مزيد من التمرين:
• اصطحاب الأهل لأبنائهم إلى صالة الألعاب الرياضية، حيث يمكنهم ممارسة الرياضة تحت الإشراف.
• رياضة المشي، أو التزلج على الجليد، أو الجري، أو استخدام فيديو تمرين في المنزل.
• القيام بالأعمال المنزلية للبنات. يمكن أن يؤدي إلى حرق السعرات الحرارية.
• القيام ببعض تمارين وزن الجسم في المنزل، مثل القرفصاء والجلوس.

تحذيرات من ممارسة التمارين الشاقة

تشمل الأنشطة التي يجب على المراهقين الحد منها أو تجنبها ما يلي:
1 – تجنب التمرين المفرط
يمكن أن يؤدي الإفراط في ممارسة الرياضة أيضا إلى حدوث إصابات، وتغيير في دورات الطمث بالنسبة للفتيات، مما قد يؤدي إلى ترقق العظام. من الصعب أحيانا تحديد فترة ممارسة التمارين نظرا لأن كل شخص يمكنه تحمل قدر مختلف من التمارين. ومع ذلك، فإن ممارسة الرياضة عدة مرات في اليوم أو لعدة ساعات ربما يكون كثيرا جدا على أي شخص. ولذلك يعد اتباع الإرشادات وممارسة نحو ساعة يوميا مدة جيدة للبدء.
2 – تجنب رفع الأثقال
يتضمن هذا النوع من التدريب رفع الأوزان، وغالبا ما يركز على مقدار ما يمكنك رفعه في وقت واحد كحد أقصى. لا ينصح بهذا النوع من التدريب للمراهق لأنه قد يتعرض الجسم للإجهاد بشكل مفاجئ، ما يتسبب في إصابة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق