تحقيقات

زراعة الحدائق المنزلية.. فن وعلم.. وسعادة أسرية

تعتبر الحديقة المنزلية من أهم الحدائق التي علينا الاهتمام بها، ذلك لأنها من أسباب السعادة الأسرية حيث تضفي أجواء من البهجة والراحة النفسية على البيت كله، كما أنها أصبحت الآن مكملة لديكور المنزل، والعناية بها فن يدل علىمدى ذوق أفراد العائلة، وتعتبر واحة صغيرة لقضاء أوقات جميلة وممتعة تجمع أفراد العائلة لتناول الشاي والقهوة أو وجبة العشاء بين الشجيرات والزهور.

«أسرتي» التقت اختصاصي الزراعات «نادر إبراهيم نان» من أحد المشاتل الزراعية ليحدثنا عن أهم الأزهار والأشجار التي يمكنك أن تقومي بزراعتها في حديقة المنزل خلال فصل الشتاء أو طوال العام:

 

بداية ذكر «نادر» أن هناك زهورا موسمية في الصيف والشتاء، وأنه لا توجد مشكلة في زراعة الزهور بالكويت، وفي الشتاء من أكثر الأنواع انتشارا وجمالا في حديقة المنزل زهرة البتونيا، والجرانيوم، والفنكروره، وماشي جولد، وماري جولد، وفم السمكة.

وأوضح «نان» أن كل هذه الأزهار تبدأ زراعتها من شهر أكتوبر حتى آخر فصل الشتاء.

 

أما بالنسبة للأشجار المناسبة للزراعة في حديقة المنزل، فقد أكد «نادر» أنه من الأنواع الأكثر انتشارا وتناسب العوامل البيئية والمناخية في الكويت شجر اليسيم، وشجر لاكي فاليوم، والتكوماري، والتكوما، وشجر الفل، وشجرة المجنونة، وأيضا شجرة الياس.

 

وشدد «نان» على أن جميع هذه الأشجار تتميز في أشكالها التي تضفي لمسة جمالية لكل حديقة منزلية مهما كانت مساحتها أو تنسيقها.

واسترسل «نادر» في الحديث عن بعض أنواع النباتات التي يمكن زراعتها طوال العام مثل الريحان، والياسمين الهندي أو البلدي، والفل، والمجنونة، والمشموم، والياس.

 

وتحدث «نادر» عن بعض النصائح لسبل الوقاية من الأمراض التي يمكن أن تصيب النباتات، فقال:

يمكن اتباع بعض سبل الوقاية البسيطة في المنزل وبكل سهولة.. مثل:

  • استخدام بعض المستخلصات النباتية مثل الثوم بأخذ حوالي 5 غرامات (3فصوص) من فصوص الثوم الطازج، وطحنها وإضافتها إلى لتر من الماء، ثم أخذ الرائق منها لرش النباتات لمقاومة الآفات الفطرية والحشرية، وذلك كل أسبوعين.
  • خلط ملعقة خميرة مع ملعقتين من السكر على لتر من الماء ثم توضع في الثلاجة لمدة يوم واحد ويرش على النباتات كل أسبوعين، لمقاومة الأمراض الفطرية.

واختتم قائلاً:

وفي حال تعرض النباتات لمشاكل، يجب اللجوء لمختصين زراعيين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: