تحقيقات
أخر الأخبار

طباخ الشيبة نجم عالم الطبخ. الشيف إسماعيل مراد: سبب نجاح ونكهة الطبخة هو «النَفَس

شغوف منذ صغره بإشعال النار وصنع الأطعمة المميزة من أبسط المواد، والتي يضع بصمته الفريدة عليها، إنه الشيف إسماعيل مراد الملقب بـ (طباخ الشيبة) والذي أصبح رغم إعاقة جعلته قعيد كرسيه المتحرك نجماً في عالم الطبخ، كان هناك مراحل صعبة مر بها في حياته نتيجة خطأ طبي، أثر على حياته وكاد يستسلم لليأس، إلا أنه قاوم حتى أصبح أحد أفضل الطهاة في دول الخليج.

كنت أدخل مع والدتي المطبخ وأراقب طبخها

ما الطبق الأقرب لقلبك؟
– الطبق المفضل لدي هو المطبق الزبيدي الكويتي الأصيل. وهو من ألذ الأكلات بالنسبة لي، وخصوصاً إذا كانت والدتي حفظها الله أم جاسم هي من قامت بإعداده.

ابني يوسف أعتقد أن له مستقبلاً في الطبخ

هل هناك من أبنائك من ترى به موهبة الطبخ؟
– من أبنائي الذين أعتقد أن لهم مستقبلا في الطبخ على وجه الخصوص وهو أحد هواياته ابني يوسف، وذلك لأنني أراه مهتماً وأحياناً يستشيرني بطبخات يقوم بإعدادها. ولكن بشكل عام جميع أبنائي لهم شغف بالطبخ وكلاً منهم له إبداع في إحدى الطبخات. مثلا ابني يوسف يبدع في وجبة الكبسات البرية، وذلك لأنه كثيراً ما يذهب إلى الكشتات في بر الكويت، وبناتي يقمن بطبخ جميع أنواع الأكلات.

هل كان الطبخ هواية قديمة لديك؟
– نعم، الطبخ بالنسبة لي من أقدم الهوايات، خصوصاً في عمر المراهقة، منذ كنت في الثانية عشرة من العمر وأنا أهوى الطبخ، فقمت بداية بإعداد وجبات لزملاء الدراسة في فريق الكشافة والأشبال، حتى زاد هوسي بهذه الهواية، وعندما كبرت بدأت أدخل المطبخ مع والدتي وأراقبها حتى تطور الأمر معي.

بدلاً من فقدان الأمل في الحياة بحثت عن الإيجابية.. في هوايتي

كيف تحولت من عالم العسكرية إلى عالم الطبخ؟
– كنت موظفاً في السلك العسكري وتعرضت لحادثة الخطأ الطبي، اضطررت إلى التقاعد من عملي بسبب إصابتي بالإعاقة بعد عملية دسك لم يُكتب لها النجاح، وسافرت للعلاج بالخارج وتنقلت ما بين لندن وألمانيا وكنت أثناء العلاج أطبخ للكويتيين الموجودين هناك طيلة فترة العلاج، وشكرت الله وحمدته. وأنا مؤمن بأنه اختبار من الله تبارك وتعالى، بدلاً من فقدان الأمل في الحياة بحثت عن الطاقة الإيجابية. ووجدت أن الطبخ هو شغفي وهوايتي منذ الصغر. لذلك وبعد أن أصبحت عاجزاً عن العودة إلى عملي في السلك العسكري، اتجهت إلى عالم الطبخ الذي أنا أهواه، والحمد لله على التوفيق.

لماذا لقبوك بطباخ الشيبة؟
– أغلب الذين يأكلون من أطباقي يجمعهم رأي واحد، وهو أن ما يأكلونهم يذكرهم بأكل الأجداد والجيل الأصيل. وبما أن نكهة الطبخ لدي نكهة قديمة وأصيلة يجدها الناس بقت عمري بكثير، أطلق عليّ بعضهم اسم الطباخ الشيبة.
من كان الداعم الأول لك في مشوارك؟
– حصلت على الدعم من أحبابي وأهلي، ولكن أخص بالذكر عزيزتي ووالدتي حفظها الله وأطال في عمرها

«الجدير» القديم هو السبب الرئيسي للنكهة الطيبة

هل الطبخ في (الجدور) القديمة تعطي النكهة الصحيحة؟
– الجدير القديم هو السبب الرئيسي للنكهة الطيبة والمهتم بالطبخ لا يؤثر عليه حجم الجدر ونوعه.

ما سر افتتاحك لمطعم فيلا العافية في أبو ظبي؟
– لتلبية حاجات أهلنا وأحبابنا أهل “أبوظبي”، خصوصاً بعد أن وجدت أن أهل الإمارات الحبيبة يعتزون بالأكل الكويتي.

أتقبل النقد وهو سبب نجاحي

هل تتقبل النقد على طبخاتك؟
– نعم أتقبل النقد وهو أحد الأسباب الرئيسية لنجاحي، ومن المؤكد أنه لا يوجد طباخ لا يخطئ.

أول طبخة كانت بيضاً مع الطماطم والفول

ما أول طبخة للشيف إسماعيل مراد؟
– أول طبخة كانت بيضا مع الطماطم والفول. وكنت آنذاك طالبا في المدرسة، وكنا في رحلة للكشافة.

ما الفرق بين المطبخ الكويتي والإماراتي؟
– الفرق هو المسمى على نحو كبير، ولكن هناك تشابها، وأجد أن الاختلاف الرئيسي هو نوع البهارات.

وهل صحيح أن سر الطهي الجيد هو «النَفَس»؟
– من وجهة نظري أجد أن أحد الأسباب الرئيسية لنجاح وجبة لذيذة هي ما يُسمى (بالنَفَس) لأنني عندما أشعر بتعب أو ضيق من شيء وأعد طبخة ما لا تكون بالمستوى الجيد مقارنة براحة البال، وخصوصاً عند طبخ وجبة الأرز.

أحب إنشاء بيئة صداقة مع موظفي المطعم

ما طقوسك عند دخولك لعالم الطهي؟
– أحب إنشاء بيئة صداقة مع موظفي المطعم، ويجمعنا الحب والمزح، مما ينتج طعاما رائعا وقد يكون ذلك مما يدعم إجابتي بأن (النَفَس) يؤثر بالأكل.

هل هناك توابل معينة تخصصها لأطباقك؟
– نعم لدي توابل أخلطها بنفسي وبمقادير حسب خبراتي، أنصح الجميع بتجربة هذا البهار، وسأشعر بامتنان كبير لو حصلت على ردود وتقييم من المشتري.

ما الموقف الذي لا تنساه حدث معك أثناء عملك؟
– أقرب المواقف بالنسبة لي وكلما ذكرتها غمرتني البهجة، هي عندما طلبت من ابني الكبير يوسف أن يعطيني الملح، وأعطاني السكر بدلاً عنه في طبق الأرز والمرق.

ما أهم درس تعلمته في الحياة؟
– الدرس الذي تعلمته، هو أن التوكل هو فقط على الله سبحانه وتعالى، هو مدبر الأمور والرزاق الكريم، وأدعو الجميع ألا يعتمدوا إلا على الله أولاً، ثم الإيمان بأنفسهم والطاقة الإيجابية.
كونوا دائماً إيجابيين وعندما تحتاجون لشيء اطلبوه من الله تبارك وتعالى.

وماذا عن الصعوبات التي واجهتك لاتخاذ هذه الخطوة؟
– من الصعوبات التي واجهتها في بداية مشوار الإعاقة، كنت أخشى أنني لن أستطيع الحركة والتنقل بسهولة، وكيف لي أن أحمل ذبيحة كاملة بمفردي وأنا جالس، ولكن بفضل الله سبحانه وتعالى ثم العزيمة والإرادة استطعت أن أتجاوز جميع العواقب وها أنا أملك المطبخ بكامل أدواته ويمكنني السيطرة عليه.

مطبق زبيدي.. من الأطباق التي تميزت بها

ما أصعب طبخة تميزت بها؟
– مطبق زبيدي بما أنني من محبي الأكلات البحرية، أجد أنها من الأطباق التي تميزت بها.
وكذلك الذبائح، نحن في مجتمع مستهلك للذبائح، خصوصاً في الأعياد والمناسبات العائلية، لذلك وجدت أنه من المهم أن أتميز بتلك الأطباق.
الطبق الثالث الذي أجد نفسي مميزاً به هو (مرق الشبزي) لأنه يحتاج إلى جهد كبير، خصوصاً في (حمسة الخضراوات)، مع الخطوات التي أقوم بها لذلك الطبق يمكنكم تجربته وستجدون أنه من ألذ ما تتذوقون.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق