تحقيقات
أخر الأخبار

يغيرون الاقتصاد.. العادات.. والحياة اليومية نجوم المجتمع الجدد.. عضلات و«يوتيوبرز» ومليارديرات

مفهوم «الشهرة» أو «النجومية» بدأ يتغير معناه خاصة لدى الشباب وجيل الألفية الثالثة بل جيل
ما بعد كوفيد19-!

قلة من الناس يقضون حياتهم بأكملها تقريبًا وهم يحاولون بذل قصارى جهدهم ليكونوا مشهورين، ولكن كما تعلمون فإن الشهرة شيء غير ملموس ويصعب قياسه.
معظمنا يتأثر أو يستوحي حياته من أشخاص مشاهير من مختلف مناحي الحياة مثل المشاهير والسياسيين ورجال الأعمال والفنانين أو حتى القدامى المعروفين الأحياء والذين حققوا نجاحًا كبيرًا في مجالات تخصصهم، لكن هناك (نجوما) جددت أصبحوا المؤثرين الكبار في الجماهير والمجتمعات من حيث تأثيرهم بالأفكار والسلوك بل والأخلاق، وقد انقلبت المعايير رأسا على عقب لما كان يسمى سابقا (نجم المجتمع)، فمن (نجوم المجتمع) الجدد؟ وكيف أصبحوا هكذا مؤثرين بل محركين للاقتصاد والعادات اليومية بل ومغيرين للأخلاق أحياناً.

هل انتهى عصر النجوم التقليديين؟!
نشرت صحيفة نيويورك تايمز مقالاً بعنوان (ثقافة المشاهير تحترق) استكشفت فيه الكاتبة أماندا هيس فكرة أن إحدى عواقب الوباء العالمي أو كوفيد-19 قد تكون التفكيك السريع أو الزوال لعبادة المشاهير أو النجوم التقليديين بالفن والمجتمع!
فمفهوم (الشهرة) أو (النجومية) بدأ يتغير معناه خاصة لدى الشباب وجيل الألفية الثالثة بل جيل ما بعد كوفيد-19!
وممن اكتسبوا شهرة بمعناها الجديد (اليوتيوبيرات) أو مشاهير السوشيال ميديا وهم أناس عاديون جدا لا يتحلون بأي صفة من صفات المشاهير التقليدية! منهم مثلا فتاة تظهر يوميا على اليوتيوب وقت الحظر الكلي كي تحكي يومياتها مع المعاناة المرضية للفيروس فتبدو محاربة قوية وظيفتها اليومية دعم وتقوية الآخرين المصابين بالفيروس نفسه! فهي تعبر عن كل ما كنا نعانيه في صمت!
لذلك ظهرت نوعية جديدة من هؤلاء (النجوم) الجدد من داخل منازل عادية جداً وليست على الطراز الفخم للنجوم الاعتياديين! فهؤلاء كانوا ومازالوا يرسلون رسالة للجماهير العامة والشباب وسط الأزمة: (أتفهم ألمك).

كريس روجيك:
بعد كوفيد19- أصبحنا ننظر إلى (المشاهير العاديين) ساكني المنازل الفارهة نظرة شك!

البروفيسور كريس روجيك، المتخصص في علم الاجتماع الثقافي في جامعة سيتي بلندن في تقرير عن الظاهرة على موقع الـ”بي بي سي” يقول: أحد الأشياء التي فعلها الوضع الحالي هو انتشار فكرة أننا جميعًا نشترك في المعاناة معًا.. الأغنياء والفقراء على حدٍ سواء، نحن جميعًا في خطر. وبالتالي، أصبحنا نحن ننظر إلى المشاهير العاديين ساكني المنازل الفارهة ويعيشون في أحضان الرفاهية نظرة شك! وما يقولونه لنا أمر خيالي بعض الشيء، بل أصبح التباهي بالثروة بمثابة منعطف خطير في شعبية هؤلاء المشاهير الكبار العاديين! بعكس المشاهير الجدد أو نجوم المجتمع الجدد الذين يطلون علينا من أماكن تشبهنا.. من شرفة منزل عتيق تسكنه أسرة متواضعة الحال.. أو غرفة نوم شابة بسيطة.. أو حتى ساحة للفقراء!

في العالم العربي.. لاعبون.. وفنانون.. ومطربون!
هؤلاء هم نجوم المجتمع العربي الجدد…. لاعبون.. وفنانون.. ومطربون!
ومن أبرز النجوم الجدد في المجتمع العربي في مجال الرياضة اللاعب محمد صلاح الذي حطم الأرقام القياسية الرياضية بل والشهرة والتأثير في جيل بأكمله.. إلى حد التفكير حالياً في تخصيص جزء من حياته كمقرر دراسي على الطلاب في مصر من قبل وزارة التربية والتعليم. هذه الحياة التي تعتبر نموذجاً عملياً راقياً لكل أبناء جيله أو للأجيال الأصغر منه، فقد نشأ صلاح في أسرة بسيطة مكونة من أب يعمل في التجارة وأم ربة منزل وأخ وأخت، وكانت ظروف الأسرة المالية الصعبة عائقًا بينه وبين الالتحاق بجامعة كبيرة- كما تسرد حياته موسوعة ويكيبيديا!
في 18 ديسمبر عام 2013 تزوج محمد صلاح من (ماجي محمد) زميلته بالمدرسة. ابنتهما مكة من مواليد 2014، سميت تيمنا بمدينة مكة المكرمة. ولديه ابنة أخرى، كيان، ولدت عام 2020. ويأتي السبب وراء سرعة زواجه أنه أراد الاستقرار مبكرًا، وخوفه من تردد شائعات عن علاقة بينه وبين أي فتاة أوروبية مع احترافه في بازل السويسري. وأصر صلاح على اصطحاب أسرته معه الى سويسرا أثناء احترافه في بازل وإنجلترا في فترة انضمامه لفريق تشيلسي. صلاح مسلم ويحتفل بالأهداف التي يسجلها من خلال السجود. وبخصوص احتفاله الشهير بالأهداف بهذه الطريقة، قال صلاح لشبكة سي إن إن: (إنه شيء مثل الدعاء أو الشكر لله على ما حصلت عليه، إنه مجرد دعاء أدعوه لتحقيق الفوز. لقد اعتدت على فعلت ذلك دائمًا منذ أن كنت صغيراً في كل مكان).
أما خارج كرة القدم ففي مجال عمل الخير، فمن المعروف – كما تذكر الموسوعة- عن محمد صلاح مساهمته في الكثير من أعمال الخير، فتبرع لإنشاء معهد ديني بمبلغ 8 ملايين جنيه لبناء المعهد الأزهري ووحدة حضانات ووحدة تنفس صناعي بقرية نجريج مسقط رأسه، وقام أيضاً بالتبرع لتطوير مدرسته التي تخرج فيها في مرحلة الطفولة عن طريق تغطية الفناء بالرمال حفاظًا على حياة الأطفال الذين يدرسون بالمدرسة، وتبرع، كما تبرع لجهات طبية عديدة في مصر للمساندة لمشروعاتها التي تسدد الاحتياج لدى الكثيرين. كما تبرع بمبلغ 5 ملايين من الجنيهات لصندوق تحيا مصر لتدعيم الاقتصاد المصري، وفي أغسطس 2019 ذكرت تقارير صحفية تبرع صلاح بمبلغ 3 ملايين دولار من أجل إعادة ترميم معهد الأورام بمصر الذي أصابته أضرار بالغة، جراء انفجار أسفر عن وفاة 17 مواطنًا مصريًا.

من أشهر 20 شخصية في العالم.. من (الصخرة) إلى المليارديرة الشابة!
تحت هذا العنوان نشر موقع (ذا تيلمانجو) قائمة بأشهر 20 شخصية في العالم.. من هذه الشخصيات:
• دواين جونسون الملقب بـ (الصخرة)، هو أشهر شخص في العالم اعتبارًا من عام 2021. دواين الذي كان مصارعًا وبطل WWE سابقًا هو الآن ممثل ومنتج، وهو أحد أعظم المصارعين المحترفين الذين شهدتهم اللعبة على الإطلاق. كما يعد دواين جونسون الآن أحد الممثلين الأعلى ربحًا في هوليوود، حيث تقدر ثروته الصافية بنحو 320 مليون دولار!
• جيف بيزوس، مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة التكنولوجيا الأميركية متعددة الجنسيات (أمازون إنك) فهو أغنى الشخصيات في العالم وأيضًا وواحد من الشخصيات الشهيرة في عام 2021. وقد قدر بيزوس صافي ثروته بأكثر من 190 مليار دولار وفقًا لمجلة فوربس.
• (كايلي جينر) الشخصية الإعلامية وسيدة الأعمال الأميركية والتي تحتل قوائم الشخصيات المشهورة في العالم! فهي تحظى بشعبية جارفة باعتبارها أصغر ملياردير عصامي في العالم. وقد ولدت كايلي في العام 1997 في كاليفورنيا. وقد اشتهرت بدورها في المسلسل التلفزيوني Keeping Up with the Kardashians. وهي مُؤسّسة شركة مستحضرات التجميل Kylie Cosmetics. حقق منتجها المميز Kylie Lip Kit نجاحًا كبيرًا مما جعلها تجني الملايين من المبيعات، وقد أدرجتها مجلة تايم في قائمة واحدة من أكثر المراهقين تأثيراً في الأجيال الحالية!

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق