ناخبة مشاكسة
أخر الأخبار

مجوهراتك.. إكسسواراتك.. فرشاة مكياجك.. من أسباب مشاكل بشرتك

 

لا تعلم الكثيرات منا أن سببا أساسيا من أسباب مشاكل البشرة يرجع إلى عوامل من صنع أيادينا دون أن ندرك ذلك، فيكفي أن تعرفي أن مجوهراتك وإكسسوارات، بل وفرشاة مكياجك ولوفة استحمامك ألد أعداء بشرتك الحقيقيين إذا لم تتعلمي كيفية العناية بها وتنظيفها من جميع العوالق التي تتراكم عليها سواء من التلوث الخارجي أو المستحضرات التي تلتصق بها أثناء استخدام المستحضرات المتنوعة لعدة أسابيع، وربما شهور دون التخلص منها أولا بأول.
وتؤكد الدراسات العلمية أن كل تلك الأدوات أو الحلي تحمل قدراً لا يستهان به من الأوساخ والبكتريا، بل والجراثيم التي تدمر البشرة مع الوقت، فبحسب موقع “الميرور” البريطاني فقد حذرت دراسات متخصصة من خطورة العوالق المتراكمة على سطح كل ما يمكن أن يلامس الطبقة الخارجية من بشرتنا وتأثيرها السلبي عليها، مما قد يتسبب في مشاكل صحية لا تحمد عقباها.
وقد شدد بعض المتخصصين في صناعة المجوهرات على أن عدد الجراثيم المتراكمة على المجوهرات أو الإكسسوارات التي تستخدم لمدة أسبوع متواصل تزيد بمعدل 428 مرة على تلك العالقة على مقاعد المراحيض، مشيرة إلى أن نتائج المسحات المفحوصة من تلك المجوهرات مرعبة، حيث أوضحت أن البكتيريا نمت وتكاثرت بمعدل 21 ألف مرة على تلك المجوهرات بما فيها المكورات العنقودية الذهبية الشديدة الخطورة التي تسبب مرض الدفتيريا والقلاع.
والحال ذاته مع فراشي المكياج التي ينصح خبراء البشرة بضرورة تنظيفها أسبوعياً والتخلص منها إذا لزم الأمر.

الماء الدافئ والتعقيم للمجوهرات

أفضل طريقة لتنظيف المجوهرات نقعها في الماء الدافئ والصابون لمدة نصف ساعة أو أكثر ومن ثم تنظيفها بواسطة فرشاة وغسلها بعد ذلك بالماء البارد وتجفيفها جيدا بفوطة نظيفة ويفضل أن تكون معقمة.
أيضا يجب تنظيف وتعقيم العلب المستخدمة لحفظها.

نقاء بشرتك من نظافة فراشي مكياجك

نعم نقاء البشرة يبدأ من حسن تنظيف فراشي مكياجك، وذلك عن طريق استخدام المواد الكحولية المخصصة لذلك، وللقضاء على أي جراثيم أو عوالق في أقصر وقت ويمكن شراؤها من مراكز العناية بالبشرة.
أيضا يمكنك نقعها لمدة نصف ساعة على الأقل في ماء فاتر بالصابون الخفيف (يمكنك استخدام شامبو الشعر حيث يساعد على إذابة المواد العالقة عليها).
بعد الانتهاء من تلك العملية قومي بشطفها بالماء الدافئ لمدة دقائق وعلى الأخص منطقة الرأس (الشعر) لعدة مرات ولحين التأكد من خلوها من أي رواسب على سطحها.
قومي بتلك العملية مرة أسبوعيا.. بالنسبة للفراشي التي تستخدم بشكل مستمر ومرة شهرياً لفراشي الحفلات.
تخلصي تماما من الماء بشعر الفرشاة، ومن ثم ضعيها على منشفة نظيفة لعدة ساعات وحتى تجف تماماً، ومن ثم ضعيها في مكان مغلق ونظيف استعدادا لاستخدامها مرة ثانية.
احذري ترك الفرش ندية أو مبللة، والأهم يمنع تماما استخدام أدوات الغير أو إعارة أدواتك.

مدة صلاحية لوفة الحمام أسبوع فقط

وكما للمجوهرات والفرش مخاطر، أيضا هناك مخاطر أكثر لسوء استخدام لوفة الحمام، حيث يجب شطفها جيداً من الصابون بعد الاستحمام ومن ثم وضعها في مكان جاف كي تتخلص من الماء تماما قبل إعادة استخدامها من جديد حتى لا تتراكم عليها.

استبدليها بأخرى مرة كل شهر
ينصح خبراء البشرة وأطباء الجلدية بضرورة استبدال اللوفة مرة كل شهر أو كلما تغيّر لونها ورائحتها خوفاً على سلامة بشرتك.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق