صحة وتغذية

5 خطوات أساسية.. كيف تمارسين برنامج العناية بالبشرة بشكل صحيح

نتحدث كثيراً عن برامج العناية بالبشرة وضرورة الالتزام بها بشكل يومي ومدى تأثير ذلك على جمالها ونضارتها واستعادة شبابها، ولكن قليلا ما نتحدث عن أفضل الطرق لتطبيق تلك البرامج حتى تعطي النتائج المرجوة، ومن ثم يشدد خبراء البشرة والتجميل على ضرورة الالتزام بأربع خطوات أساسية للقيام بذلك على أكمل وجه.

ضعي كريم الوجه بشكل صحيح
أولاً: التنظيف صباحاً ومساءً
مما لا شك فيه أن تنظيف البشرة يجب أن يكون الخطوة الأولى في برنامج العناية بالبشرة، ولكن المهم هنا هو اختيار النوع المناسب لبشرتك ومن الأفضل استشارة خبيرة بشرة تثقين في خبرتها أو طبيب جلدية في حال كنت تواجهين مشاكل في بشرتك كحب الشباب أو الكلف أو الحساسية المفرطة.
وينصح في فصل الشتاء أن يكون الغسول كريمي الملمس مع الاستغناء عن الغسول الرغوي حتى لا يتسبب في جفاف البشرة وفقدان لمعتها.
عن استخدام الغسول راعي الكمية المستخدمة ولا تزيدي منها حتى لا تتعرض البشرة للضرر، ضعي كمية مناسبة على أطراف أصابعك ووزعيها بالتساوي على كامل بشرتك ورقبتك، وقومي بتدليها بشكل دائري خفيف لبضع ثوان ومن ثم أزيليها بقطعة من القطن المخصص لذلك، ومن ثم اشطفي وجهك بالماء الفاتر حتى تتخلصي تماما من المستحضر.
قومي بتلك الخطوة في الصباح لإزالة الخلايا الميتة التي تتراكم على سطح البشرة أثناء النوم وأيضا التخلص من بقايا المستحضرات الليلية. أيضا قومي بنفس الخطوة في المساء للتخلص من آثار المكياج أو الأوساخ العالقة على سطح البشرة نتيجة التعرض للتلوث البيئي طوال النهار.

ثانياً: القابض للترطيب والتنظيف
التونر أو القابض من الخطوات المنسية لدى الكثير من السيدات رغم أهمية تلك الخطوة في إزالة الباقي من مستحضرات التنظيف وسد المسامات المفتوحة والأهم أنها تهيئ البشرة للخطوة التالية، وهنا أيضا يجب اختيار النوع المناسب لنوع البشرة ويفضل أن يكون خاليا تماما من الكحول في حال كانت البشرة جافة أو حساسة حتى لا يتسبب في هياجها أو زيادة جفافها.
ضعي كمية مناسبة على قطعة واحدة من القطن الدائري ثم اقسميه إلى قسمين استخدمي كلا منهما على أحد الخدين بشكل دائري خفيف بحيث يؤدى الغرض المطلوب منه دون أن يؤذي البشرة ولا تنسي الرقبة ومنطقة الديكولتاه.
اتركي المستحضر حتى يجف تماما قبل تطبق الخطوة الثالثة.

ثالثاً: النظافة والتعقيم قبل أي إجراء
من المهم جدا التأكد من نظافة اليدين قبل استخدام أي كريمات حتى تنتقل أي بكتيريا أو حتى عوالق غير مرئية منها للبشرة وتتسبب في مشاكل لا حاجة لها، أيضا يفضل استخدام الملاعق البلاستيكية الصغيرة التي تقدمها بعض الشركات مع المستحضرات لضمان عدم تعرضه للتلوث.
تأكدي من إغلاق أغطية المستحضرات جيدا حتى لا يتسرب الهواء للداخل ويفسد تركيبته، كذلك لا تضعيها في الحمام حيث ترتفع حرارته أثناء الاستحمام بالماء الساخن حتى لا تتأثر تركيبته مع الوقت وتصبح مضرة للبشرة أو عديمة الفائدة.

رابعاً: نتائج الكريمات تعتمد على الكمية والنوعية وطريقة التطبيق
من أكثر الأخطاء شيوعا هي المبالغة في وضع الكريم المرطب صباحا أو المغذي ليلا على الوجه سواء الخاص بالبشرة أو تحت العينين اعتقاداً منا بأنها ستعطى نتائج أفضل، والحقيقة أن العكس تماما هو ما قد يحدث فزيادة الكريمات قد تتسبب في غلق مسامات البشرة ومن ثم ظهور حبوب أو رؤوس دهنية غير محببة المظهر بل إنها قد تعوق لاحقا امتصاص البشرة لمستحضرات العناية.
التزمي بالتعليمات المنصوص عليها على العبوة من الخارج ومنها الكمية المطلوبة، ومن ثم قومي بتوزيعها على شكل نقاط صغيرة على كل الوجه والرقبة ثم افرديها بأطراف أصابعك ووزعيها بالتساوي بحركات دائرية خفيفة وانتظري حتى تمتصها البشرة تماما.
أما العينان فضعي كمية لا تزيد عن حبة الحمص واقسميها إلى اثنين بحيث تكفي كلا منهما، وزعي الكريم بطريقة التربيت الخفيف على العظمتين اللتين تعلوان الخدان، وحذاري من أن تضعيه تحت العين مباشرة حتى لا تتسببي في ظهور الانتفاخات غير المرغوب فيها.
ابدئي في توزيع الكريم من زاوية العين الداخلية مع الضغط على عظمتي الأنف المجاورتين لهما إلى الخارج.

خامساً: الواقي من الشمس
بعد الانتهاء من وضع كافة مستحضرات العناية بالبشرة الصباحية انتظري بضع دقائق حتى يمتصها الجلد بشكل جيد ومن ثم ضعي الكريم الواقي من الشمس قبل التعرض لها بنصف ساعة على الأقل.
ضعي كمية توازي عقلة الإصبع ووزعيها على كل البشرة والرقبة والأذنين وكافة المناطق المعرض لأشعتها الضارة.
اختاري النوعية التي لا يقل عنصر مقاومة الشمس فيها عن 45 إلى 50 Spf حماية.
كرري تلك العملية كل أربع ساعات أو كلما تعرضت للشمس أو الإضاءات البيضاء أو كنت تجلسين بجوار نافذة مشمسة.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق