الرئيسية > صحة وتغذية > للعسل دور حيوي في نضارة البشرة

للعسل دور حيوي في نضارة البشرة

للعسل دور حيوي في نضارة البشرة

وصفات منزلية لجمال العروس

 

تعددت استخدامات المواد الطبيعية، فلم يعد الأمر مقصوراً على أكلها أو التداوي بها، وينصح خبراء التجميل العالميون باستخدام المواد الطبيعية في علاجات البشرة والعناية بالجلد، والتي يمكن تحضيرها في المنزل بكل سهولة، كما بدأت شركات التجميل في استخدامها في كثير من منتجاتها، وامتد الأمر الى صالونات التجميل الراقية، حيث تستخدمها مع خلطات معينة، لتحقيق رغبة عملائها في الاستفادة من كنوزها.

المزيد من التفاصيل في حوار خبير الاعشاب والطب البديل فهد البناي:

 

في البداية حدثنا عن العسل وعلاقته بجمال المرأة.

– يعمل العسل على مكافحة العدوى حتى في طبقات الجلد الداخلية، فهو يساعد على تفتيح مسام البشرة وازالة الأتربة والشوائب العالقة اثر الجو، ويعمل أيضاً على قتل البكتيريا من خلال خواصه المضادة، حيث يتميز بخواص مرطبة، مما يجعله مرطباً ممتازاً يُستخدم في تحضير منتجات العناية بالبشرة، حيث يعمل على الاحتفاظ برطوبتها وحمايتها من الجفاف وظهور التجاعيد المبكرة.

ويساعد العسل على علاج الأكزيما، من خلال تجديد خلايا البشرة، كما يدخل أيضاً في صناعة الكريمات والمراهم التي تعالج الأكزيما والأشكال الأخرى من الأمراض الجلدية، ويحتوي على مضادات للأكسدة التي تلعب دوراً حيوياً في حماية البشرة من التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية، حيث إن التعرض الزائد لتلك الأشعة قد يتسبب في تلف خلايا البشرة، مما يؤدي لظهور علامات الشيخوخة المبكرة، كما قد يتسبب في سرطان الجلد.

وتابع البناي: «يلعب العسل دوراً حيوياً في نضارة البشرة، حيث يمكن استخدام خليط من زيت الزيتون وعصير الليمون والعسل لتدليك البشرة ممّا يساعدها على استعادة حيويتها ونضارتها وتفتيح وتوحيد لونها، كما يعمل بكفاءة مع البشرة الدهنية المعرضة لظهور حب الشباب، وذلك نظراً لخواصه المضادة للبكتيريا والالتهابات، فهو يساعد على امتصاص الزيوت الزائدة في خلايا البشرة، كما يقلل فرص حدوث العدوى البكتيرية».

هل يمكن إعداد أقنعة منزلية من العسل؟

– بالتأكيد، بالنسبة لتنظيف الوجه يمكن عمل القناع التالي وهو مكون من:

ملعقة كبيرة من عسل + 2 ملعقة صغيرة لوز مطحون + نصف ملعقة صغيرة عصير ليمون ( يفرك بها الوجه ثم يغسل بالماء الدافئ).

ولتلطيف البشرة

ملعقة كبيرة من العسل + تفاحة مقشورة ومطحونة بالخلاط الكهربائي ثم توضع طبقة من هذا المزيج على الوجه ويترك 15 دقيقة ثم يشطف بالماء العادي.

ولترطيب البشرة

امزجي ملعقة صغيرة من العسل مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون ثم افركي بهذا المزيج مرافق اليدين والأعقاب أو أي جزء جاف بالجسم، واتركيه لمدة 10 دقائق ثم اغسليه.

ولتنقية البشرة

لمعالجة ظواهر حب الشباب البسيطة اخلطي نصف كوب من الماء الدافئ مع ربع ملعقة صغيرة من الملح، ضعي الخليط بواسطة قطنة على البقعة المصابة بالبثور، اضغطي عليها لبضع دقائق، ثم ضعي فوقها العسل برفق، اتركيه لمدة 10 دقائق، ثم اغسلي وجهك وجففيه بتأن.

 

ماذا عن الأقنعة التجميلية؟

– يخلط العسل واللبن، وتدلك به اليدان فيزيد نعومتهما وبياضهما.

ويمكن استخدام عسل النحل مع ماء الورد كقناع للوجه، يترك لمدة ربع ساعة فيكسب الوجه طراوة وشباباً دائمين مع غسل الوجه بالماء فقط.

كما يمكن اعداد خليط مكون من نصف ملعقة عسل نحل + عصير خيار + بياض بيضة + ملعقة عصير نعناع + ملعقة زبادي، وهذا القناع لنضارة البشرة.

وباستخدام عسل النحل وعصير الخيار مرة كل أسبوع، مع تركه على الوجه نصف ساعة تمنح البشرة لوناً فاتحاً وهذا مع البشرة الجافة والعادية، وبالنسبة للدهنية يستخدم معه عصير البرتقال، ويترك 20 دقيقة، وذلك يعمل على تفتيت الدهون وتفتيح البشرة في آن واحد.

 

ماذا عن الغذاء الملكي؟

– يعتبر الغذاء الملكي المكون الأساسي المهم في الوقت الحاضر لمستحضرات التجميل وذلك لما شوهد من تأثيراته الحسنة على الجلد وحب الشباب والتي تنتج بسبب غناه بالهرمونات والڤيتامينات وخاصة حمض البانتوتينيك. كما يفيد في علاج جفاف وتقشر الجلد والذئبة الحمراء  التي تستجيب أحياناً للعلاج بالغذاء الملكي لمدة طويلة، فيمكن وصفه للحالات  التي لا تستجيب للعقاقير التقليدية.

 

ما فوائد خلط غذاء الملكات مع العسل وتناولها بالنسبة للنساء؟

– أجريت بعض التجارب الالمانية والتي تم حقن عدد من القرود تحت الجلد بخلاصة غذاء الملكات وبعد مضي خمسة ايام لاحظ الباحثون حدوث نشاط في وزن المبايض في إناث القرود، كما ثبت كذلك ان هذا الغذاء ينبه حركة الرحم مما يساعد على عملية الولادة، كما أنه يعمل على ادرار الدورة الشهرية اذا غابت أو انقطعت.

 

هل يستخدم العكبر كمستحضر تجميلي؟

– للعكبر استخدامات واسعة ويدخل في تركيب مواد التجميل ويصنع منه سائل حليبي Lotion لتنظيف البشرة.

ويستخدام العكبر حسب نوع البشرة فاذا كانت البشرة دهنية أو بشرة مترهلة نستخدم ما يلي:

أ- القناع المصنّع من العسل والعكبر مرة واحدة كل أسبوع.

ب- كريم العكبر والغذاء الملكي تدهن البشرة به مرة واحدة يومياً.

اذا كانت البشرة جافة نستخدم ما يلي:

يستخدم كريم مرطب من العكبر.

إذا كانت البشرة عادية:

للحفاظ على بشرة نضرة أو لتبطيء ترهلها تستخدم أقنعة وكريمات مصنعة من العسل + عكبر + غذاء ملكي.

وصفات لجمال البشرة من شمع النحل

كريم التنظيف:

6 جم شمع نحل + 6 جم شمع سبيرماسيتي + 24 جم زيت خوخ + 4 جم جلسرين.

كريم للجلد الدهني:

5 جم شمع نحل + 5 ملي كحول نشادري + 7.5 ملي ماء.

كريم لعلاج التجاعيد:

30 جم شمع نحل + 30 جم عسل نحل +30 جم عصير بصل + 30 جم عصير أزهار الزنبق الأبيض.

قناع مغذٍ:

5 جم شمع نحل + 70 جم عسل + عصير بصلة واحدة من الزنبق الأبيض.

المراهم الصناعية:

10جم شمع نحل+ 10 جم زيت خوخ + 15 جم لانولين + 5 جم فازلين + 0.5 جم كبريتات زنك+ 1 جم نترات بزموت+ 8 جم أكسيد زنك، يحافظ على رطوبة الجلد ويحميه من الجفاف.

 

كيف يمكن تحضير الوصفات السابقة بالمنزل؟

– يسخن الشمع في حمام مائي حتى الانصهار، بينما تخلط المكونات الأخرى في هاون من الفخار أو الصيني، ثم يضاف اليها الشمع المنصهر، ويقلب بعصا خشبية حتى يبرد تماماً.

الاستعمال:

يغسل الوجه بماء دافئ وتوضع عليه كمية كبيرة من الكريم، وبعد 25- 30 دقيقة يزال الكريم الزائد بورقة ناعمة أو بفوطة نظيفة، فبعد وقت قصير يزدهر الوجه.

طلاء من شمع العسل للشفاه المشققة والمكونات هي:

– 3 ملاعق صغيرة شمع عسل مبشور.

– 3 ملاعق صغيرة زيت لوز.

التحضير والاستعمال:

يسخن الشمع على نار هادئة حتى يذوب ثم يُقلّب مع الزيت لعمل خليط متماسك يستخدم هذا الخليط بكمية وفيرة في دهان الشفاه المشدوخة،  ويمكن استخدام الشمع لصقل الشفاه وعلاج التشققات خلال المكونات الآتية:

– 6 ملاعق صغيرة زبدة كاكاو.

– 2/1 ملعقة صغيرة شمع عسل مبشور.

وتكون عملية التحضير والاستعمال كما يلي:

يسخن شمع العسل مع زبدة الكاكاو على نار هادئة مع التقليب المستمر حتى يذوب الخليط وعندما يتماسك الخليط يستخدم في دهان الشفاه باستعمال فرشاة (فرشاة ناعمة) يؤدي هذا المستحضر الى صقل الشفاه وتلميعها كما يقاوم ظهور التشققات أو القشف بها.

 

ماذا عن استخدامات زيت الزيتون؟

– تأتي فوائد زيت الزيتون الى جانب كونه مصدراً غذائياً غنياً بالكثير من الفوائد الصحية للجسم، حيث أثبتت الدراسات العلمية أن استخدام زيت الزيتون مباشرة على أجزاء مختلفة من الجسم يأتي بنتائج مذهلة وغير متوقعة تماما. فهذا المستحضر الطبيعي الرائع يحمل خواص مرطبة ومغذية ومطهرة في آن واحد فمثلا يعمل على اعادة الترطيب لفروة الرأس:

يعد جفاف فروة الرأس من أكثر أشكال الجفاف ازعاجاً لأغلب السيدات لأنه يسبب ظهور القشرة والالتهاب والوخز البسيط في الرأس من العمليات المتمثلة في الصبغة، ولكن أفضل طريقة لتجنب كل هذا واعادة الترطيب طبيعياً مرة أخرى للرأس هو استخدام زيت الزيتون مباشرة عليها، ضعي زيت الزيتون على الشعر مستخدمة أداة وضع الصبغة ثم مشطي شعرك بطوله وغطيه بغطاء بلاستيكي واتركيه هكذا طوال الليل ثم اغسلي شعرك في صباح اليوم التالي بالشامبو. ستلاحظين نتيجة مذهلة.

ولإضفاء بعض اللمعان على الشعر،  امزجي مقدار 50 ملي من زيت الزيتون مع مقدار مماثل من زيت الغار ثم وزعي هذا المزيج المغذي على شعرك بعيداً عن الجذور في حالة ان كانت فروة الرأس دهنية بطبيعتها،  أما اذا كانت جافة فوزعي الخليط جيداً على فروة الجذور ثم غطي شعرك بمنشفة دافئة واتركيه لمدة 30 دقيقة ثم اغسلي شعرك كالمعتاد. يمكنك إعداد هذا القناع مرة أسبوعياً أو في أي وقت تشعرين فيه بأن شعرك بحاجة للتغذية واللمعان

كما يستخدم لوشن للجسم واليدين

امزجي 50 ملي من زيت الزيتون مع 50 ملي من زيت الآذريون ثم أضيفي 10 نقاط من زيت الجرانيوم الأساسي ومقدار 10 ملي من زيت اللافندر و10 ملي من زيت الورد واخلطي جيداً وادهني به بشرتك الجافة يومياً في أي منطقة من مناطق الجسم. يفضل استخدامه ليلاً قبل النوم.

 

كريم مرطب للوجه لبشرة صحية ومشرقة

امزجي زيت الزيتون مع عصير ليمون وضعيه على بشرة الوجه كل يوم، هذا المزيج الرائع سيأتي بنتيجة مذهلة على بشرتك لأنه سيمنع ظهور التجاعيد وسيترك بشرتك ناعمة وصحية تشع حيوية ونشاطاً.

وأيضا مرطب الشفاه بزيت الزيتون، وأسهل طريقة لترطيب الشفاه وتغذيتها بفاعلية هو دهنها بزيت الزيتون، ستلاحظين شفاهك وقد بدت صحية متوردة بمجرد استخدام هذا الزيت عليها.

 

كريم للعين

زيت الزيتون من أنسب الزيوت للبشرة الحساسة الرقيقة، لذا ستجدينه الأفضل للاستخدام على مناطق الشفاه والعين. يمكنك وضعه على العين من الخارج مستخدمة القطن الطبيعي لترطيب البشرة المحيطة بها وحمايتها من التجاعيد بدلاً من استخدام الكريمات العادية.

 

مزيل الماكياج

خاصية جديدة تضاف له هي أنه يمكنك استخدامه كمزيل طبيعي فعال للماكياج وذلك كما يلي: امزجي مقدارين مماثلين من زيت الزيتون وزيت اللوز وضعي المزيج في زجاجة صغيرة واستخدميها في ازالة ماكياج العين. سيعمل هذا الخليط السحري أيضاً على تغذية الرموش وتكثيفها.

 

مقوي الأظافر

ليس هناك أفضل من زيت الزيتون لعلاج الأظافر الضعيفة المتقصفة، قومي بتدفئة القليل من زيت الزيتون واغمري به أطراف أصابعك لمدة 5 دقائق بشكل منتظم وستفاجئين بالنتيجة.

 

واقٍ من الشمس

أثبت عدد من الدراسات أن وضع زيت الزيتون النقي على البشرة بعد التعرض للشمس مباشرة يحد من عملية تدمير الخلايا  التي تسببها الأشعة فوق البنفسجية والمؤدية لحدوث أمراض السرطان، يعمل زيت الزيتون كملطف للحروق الناجمة عن التعرض الطويل للشمس كما أنه يحتوي على عناصر مطهرة ومرطبة تعالج البشرة التالفة وتلطف الألم.

 

أشرت الى أن ماء الورد يعد مفتاح الجمال للبشرة، فكيف ذلك؟

– يعتبر ماء الورد واحدا من المنتجات الطبيعية السحرية للعناية بالبشرة والحفاظ على جمالها طوال العمر. يعود استخدام ماء الورد الى القدماء المصريين، حيث كانت الملكة كليوباترا تعتاد على استخدام خلاصات بتلات الورود في أغراض جمالية متعددة، ونلخص فوائدها للبشرة فيما يلي:

  • وضع ماء الورد على الوجه كل صباح يجعل البشرة نضرة ورطبة وتشع بريقا لأنه يعتبر من المواد المغذية للبشرة وتعمل على علاج البثور، لذا ينصح بنثره كل صباح على الوجه. 
ضعي ماء الورد في زجاجة بخاخ ورشي منها على وجهك بعد غسله مباشرة. ويمكنك أيضا نثره بعد وضع الماكياج لتثبته والحفاظ على مظهره الزاهي طوال اليوم.
  • حمام ماء الورد من أفضل الحمامات المفيدة في الاسترخاء وتهدئة الأعصاب. 
املئي حوض الاستحمام بالماء الدافئ ثم أضيفي له كوبين من ماء الورد مع أي اضافات أخرى من اختيارك واغمري جسدك فيه لمدة لا تقل عن ١٥ دقيقة، ستلاحظين بعد انتهاء الحمام أن ملمس بشرتك أصبح حريرياً وناعماً ورائحتها جذابة للغاية، اهتمي أيضا بغسل شعرك وتدليك فروة الرأس بالماء خلال الاستحمام، فماء الورد يساعد على ترطيب الشعر وتخفيف التهابات فروة الرأس.
  • يمكنك استخدام ماء الورد في تخفيف انتفاخ العين الذي قد تصابين بعد سهرة طويلة. اغمري قطعة قطن نظيفة في ماء ورد بارد ( متروكة في الثلاجة) وضعيها على عينيك لمدة ١٠ دقائق، وستندهشين من نتائجها الرائعة.
  • ماء الورد هو المكون الرئيسي لأغلب أنواع تونر البشرة التي تقومين بشرائها من متاجر مستحضرات التجميل، لذا لماذا لا تستخدمين هذه المادة مباشرة على بشرتك بطريقة طبيعية. بللي قطعة قطن بالماء ثم امسحي بها على وجهك، سيقوم ماء الورد بغلق مسام البشرة الواسعة وتقليل مظهر الخطوط الرفيعة والتجاعيد الموجودة بالوجه.
  • يتميز ماء الورد أيضا بأنه يعمل كلوشن طبيعي مهدئ ومرطب للبشرة بعد عملية ازالة الشعر الزائد، فهو يساعد على غلق المسام المفتوحة وتخفيف الاحمرار الناتج عن عملية نزع الشعر اضافة الى ترك ملمس بشرتك ناعماً وعطراً.
  • لست بحاجة للبحث عن مزيل متميز للماكياج في محلات مستحضرات التجميل، فماء الورد سيقوم بالمهمة على أكمل وجه. كل ما عليك فعله لازالة ماكياجك هو بل قطعة قطن بماء الورد ثم اضافة قطرتين زيت جوز الهند ثم مسح أجزاء الوجه بها بحركات خفيفة. ستتمتعين بعدها بوجه نظيف مشرق ورائع.

شاهد أيضاً

د.أحمد عبدالملك..للصحة ثقافة.. بعيداً عن الخرافات

د.أحمد عبدالملك..للصحة ثقافة.. بعيداً عن الخرافات

أكد اخصائي طب العائلة الدكتور أحمد عبدالملك من خلال محاضرته للصحة ثقافة التي أقيمت في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مرحبا

لمتابعة أحدث وآخر الاخبار على مجلة أسرتي يرجى الإشتراك