صحة وتغذية
أخر الأخبار

اختم عامك بأهم الأسئلة في الصحة الغذائية من الطماطم الحمراء.. إلى التونة البيضاء

جميع الأفراد سواء رجال أو نساء أو أطفال.. مراهقين كانوا أو، شبابا، أو كبارا في السن، أصحاء أو مرضى، أو حالات خاصة.. لهم نظم تغذية تختلف عن بعضها حسب الحالية الصحية والنوع والعمر والعمل، بحيث تتناسب مع حالة الإنسان وتكون نظما غذائية سليمة تحتوي على احتياجات جسم الإنسان من بروتين وكربوهيدرات وزيوت ودهون وفيتامينات وأملاح معدنية وماء، وهنا سنعطي المجال لجميع الأسئلة التي تراود جميع الناس تقريباً ونجاوب عنها.

ما العناصر الغذائية التي يحتاج اليها الإنسان؟
– جميع الأطعمة والأغذية تحتوي على عناصر غذائية مفيدة جداً للإنسان، ولكن تختلف في تركيزها أو وجودها من عدم وجودها، ولذلك يجب على الإنسان التنويع في الأغذية لكي يحصل على جميع احتياجاته من العناصر الغذائية وهي: البروتينات، الزيوت والدهون، الكربوهيدرات مثل (السكر والنشا) والفيتامينات والأملاح المعدنية، وعنصر الماء.

الجزر مفيد جدا للجلد والبشرة وضد العشى الليلي

كثير من اختصاصي التغذية أو الناس يحذرون أو ينصحون بالبعد عن أكل الطماطم والجزر، فهل هذا صحيح أم لا؟
– الطماطم من الأغذية المفيدة جدا للإنسان لأنها تحتوي على عناصر غذائية ومضادات أكسدة ومادة الليكوبين (حمراء اللون) التي تعتبر أكبر حماية من سرطان الثدي للسيدات وسرطان البروستاتا للرجال، كما أنها تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة مثل فيتامين (ج) والكاروتينات المضادة لمعظم أمراض السرطان وتعمل على حماية القلب والشرايين من الشقوق الحرة ومفيدة جداً لمرضى فقر الدم لغناها بالحديد وتحتوي على ألياف بنسبة عالية ونسبة من الماغنسيوم والفوسفور والبوتاسيوم، ولذلك لا يمكن الاستغناء عنها ولا تحبس الماء ولا تضر، أما بالنسبة للجزر فهو من الأغذية التي تقوي النظر لاحتوائه على الكاروتين الذي يتحول الى فيتامين (أ) داخل الجسم ومفيد جدا للجلد والبشرة وضد العشى الليلي، وبه مضادات أكسدة تحمي الجسم من أمراض كثيرة ونسبة السكر فيه قليلة.

جميع المعلبات سليمة إذا كانت من مصادر موثوق فيها وليس بها مواد ملونة أو حافظة ضارة

هل المعلبات عموماً ضارة؟
– جميع المعلبات سواء معلبات خضراوات أو مقليات أسماك أو بقوليات…. إلخ، سليمة مائة في المائة إذا كانت من مصادر موثوق فيها ومطبقا عليها الشروط الصحية وليس بها مواد ملونة ضارة أو مواد حافظة ضارة، ويكون جدار العلبة من مواد لا تتفاعل مع المادة الغذائية ولا يحدث ثقوب أو انتفاخات في العلب، ومعظم جيوش العالم تأكل منها وتعتمد عليها.

هل التونة المعلبة بالزيت أفضل أم التونة بالماء؟
التونة نوع من الأسماك إما يؤكل مطهيا سواء بالقلي أو مشويا أو بالفرن أو يمكن حفظه بالتعليب، ولكن التونة المنزوع منها الزيت ومعلبة مع ماء قليل فقط، أي بدون زيت أقل في قيمتها الغذائية لأنها فقدت بعض الأحماض الدهنية المهمة للشرايين والقلب مثل أوميجا3 ولذلك غذائياً التونة التي بالزيت أفضل لاحتوائها أيضاً على فيتامين (هـ) وكذلك فيتامين (د) وهي من الفيتامينات التي لا تذوب إلا في الزيوت والدهون.

هل تناول مجموعة من الفواكه في وقت واحد ضار؟
– بعض الناس يعتقدون أن الفاكهة لا بد أن تؤكل فرادى، وهذا غير صحيح، بل ممكن تناول فاكهة مختلفة الأنواع والأحجام والألوان مع بعض وليس فيها جزر، ولكن يجب عدم الإفراط لكي لا تزيد في الوزن لأن الفاكهة بها سكريات سواء أحادية أو ثنائية تعمل على زيادة الوزن وكل 1جم سكر يعطي الجسم 4 سعرات.

هل تحميص الخبز مفيد أم ضار؟
الخبز بجميع أنواعه مهم جداً للإنسان كمصدر للطاقة، ولكن توجد أنواع مختلفة من الخبز في طريقة صنعها وإعدادها، ولكن تحميص الخبز يكون حسب رغبة الإنسان والفرق بين المحمص وغير المحمص لا شيء غير المحتوى المائي فقط، لكن نفس السعرات ونفس المكونات، ولكن التحميص لدرجة الاحمرار أو الاسوداد يكون ضار جدا وذلك لأنه حدث أو تكون لون أحمر غامقا أو أسود، وهذا معناه أن جزءا من الخبز تم تحويله الى مواد كربونية ضارة ومسرطنة، ولذلك التحميص لدرجة خفيفة ليس ضارا.

بعض أنواع السمنة الصناعي وليست الطبيعية مفيدة أم ضارة؟
السمنة الصناعي ما هي إلا زيوت نباتية مهدرجة، وما دام حدث هدرجة للزيت يكون مضاره أكثر من فوائده لأن الأحماض الدهنية أصبحت معظمها مشبعة، وهذا غير مفيد للجسم، حقيقي أن الجسم يحتاج الى جميع أنواع الدهون ولكن المشبع يجب أن يكون قليلا.

تناول الخيار يحافظ ويسيطر على ضغط الدم ويمنع الجفاف والإمساك

ما فوائد الخيار؟
– الخيار من الخضراوات المحببة لدى معظم الناس، والخيار غني بفيتامين (أ) وفيتامين (ج) ومن المكونات المهمة في الخيار حمض الفوليك ويحتوي على السليكا وهو معدن يساهم بدرجة كبيرة في تعزيز الأنسجة الضامة، والخيار غني بالألياف وبه نسبة جيدة من الماغنسيوم والبوتاسيوم والمولينيوم وتناول الخيار يحافظ ويسيطر على ضغط الدم والصحة العامة ويمنع الجفاف ويمنع الإمساك، ومفيد جداً للمسالك البولية ويمنع تكوين حصوات الكلى.

هل تناول الخيار مفيد لمرضى السكري؟
– نعم تناول الخيار يومياً يحافظ على مستوى السكر بالدم، ويحتوي على ألياف تؤخر امتصاص السكر في الدم، ولذلك تحافظ على عدم ارتفاع السكر في الدم ولا يحتوي على سعرات حرارية عالية، بل منخفضة جدا.

ما الفوائد الأساسية للبيض؟
– البيض غذاء مهم جداً للإنسان لفوائده العديدة، والبيض يتكون من بياض البيض ومن صفار البيض، ولكل فوائده الخاصة، ولكن يتميز البيض بوجود مركبات تسمى جلوبولينات المناعية التي تزيد من مناعة الجسم، ويتركز البروتين في البياض مع بعض العناصر الغذائية الأخرى، أما الصفار فمهم للغاية، حيث من فوائده:
– مكافحة السرطان.
– مفيد للحفاظ على الضغط.
– مهم لمرضى فقر الدم.
– يحسن كثافة العظام ومرونتها.
– زيادة الامتصاص الغذائي أثناء الهضم.
– مهم للأعصاب.
– يحتوي على مادة الكولين المفيدة للذاكرة وللمخ.
– مفيد جداً للأوعية الدموية وصحة القلب.
– مفيد للنظر لاحتوائه على بيتا كاروتين.

ما أفضل وقت للنوم بعد تناول الطعام؟
– يجب على الإنسان عدم النوم مباشرة بعد تناول الطعام لأن ذلك يؤثر على الميتابولزم، ويحدث تخمر والهضم يكون سيئا ويحدث أحياناً ارتجاع ويحدث تخزين ويصاب الإنسان بالتخمة، ولذلك يفضل النوم بعد ساعتين من تناول الطعام.

هل ممكن تناول الهردة (الطحينة) مع التمر؟
– الطحينة أو الهردة مفيدة جداً، ولكن بها نسبة زيت عالية (زيت السمسم) ولذلك يجد الحد أو التقليل من تناولها، وخصوصاً للأشخاص الذين يعانون من السمنة أو زيادة الوزن.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق