أزياء وموضة

الألوان الطبيعية موضة هذا العام

مهندسة التصميم الداخلي دانة الربابة:

ألوان هادئة وأثاث معاصر

لمنزل الزوجية

 

لتجهيز شقة الزوجية، ينصحك خبراء الديكور بتطبيق الفلسفة الصينية «فنج شوي» لتتمكني من الاستفادة من توازن الطاقة المحيطة بالمنزل لتحقيق السعادة والراحة في أي ركن فيه.. وللوصول إلى هذا الهدف فالأمر مرتبط بعملية اختيار المسكن وانتقاء الأثاث والإكسسوارات المنزلية وتوافق الألوان والرموز والاتجاهات، وتوزيع الموجودات بشكل متلائم بينها، ومتوازن مع الطبيعة من جهة أخرى.

ومن خلال لقائنا مع مصممة الديكور الداخلي «دانة الربابة» سنتعرف أكثر على أهمية اختيار الألوان المناسبة لغرف منزلك قبل السكن فيه:

 

على أي أساس يتم اختيار ألوان حوائط المنزل؟

– يتم اختيار ألوان الحوائط على أساس استخدام المساحات فمثلاً ألوان غرفة المعيشة تختلف عن غرف الطعام، وغرف النوم، وغيرها من الغرف.. ويلعب اللون دوراً مهماً عند اختيار الأرضيات والأثاث وحتى الاكسسوارات، فعندما يتم اختيار لون الحائط يجب الأخذ بالاعتبار كل هذه العوامل.

ما العلاقة بين عملية انتقاء الألوان والفنج شوي؟

– الفنج شوي هو تصميم يحاكي النفسية واللون وكل عنصر في المساحة إما أن تريح نفسية مستخدمها أو العكس، وعندما أصمم أي مساحة أربط التصميم والفكرة بمستخدم المساحة، ومهم أن أعرف عمر المستخدم، وميوله، وما يحب وما يكره حتى يعجبه ما يرى وما يستخدم، فانتقاء الألوان ليس مرتبطاً فقط بلون الحوائط، بل بكيفية ترابط الأشياء وتكوين مساحة متكاملة من لون وتصميم واستخدام.

هل يتم اختيار اللون حسب غرف المنزل؟

– كما ذكرت سابقاً، يجب ترابط لون الحوائط بالفكرة والتصميم المطروح ولكل مساحة في المنزل لون يعكس استخدامها، فمثلاً ألوان غرف المعيشة تختلف عن ألوان غرف النوم، وما إلى ذلك، ويجب الأخذ بالاعتبار أن الألوان مرتبطة كثيراً بالشخصيات وأعمار مستخدميها.

ما الألوان التي يجب الابتعاد عنها نهائياً؟

– ليس هناك لون مستبعد فكل لون وجد ليكون له دور، لكن إذا وضع في المكان والمساحة الخطأ هنا يعطي الشعور بعدم الرغبة فيه واستبعاده.

ما الألوان التي ينصح باستخدامها؟

– إذا كنتم ممن يحب أن يعرف الألوان الشائعة لهذا العام وما هو جديد اتبعوا الألوان الطبيعية مثل الرماديات، البيجيات، ولمسات اللون الأخضر لكن احرصوا على وضعها في الأماكن الصحيحة، مثلا لون الرمادي ودرجاته يصلح لغرف المعيشة مع لمسات من الخشب والزجاج في الأثاث.

وغرف النوم يفضل اختيار اللون الأبيض للحوائط، أما اللون الأخضر المائل للبيج فيجب وضعه في غرف الطعام.

ولكن اللون الدارج لهذه السنة هو البنفسجي لون (ورد الأوركند)، لكن هذا اللون لا ينصح باستعماله لأي غرفة كانت، لأنه يعطي الإحساس بضيق المساحة ومستخدمه يكون منتبه وواعي دوما.. ويفضل استعماله في المكاتب لكن في بعض الحوائط، هكذا يتم اختيار الألوان ولابد من معرفة المساحة المستخدمة وطبيعتها حتى يتم تطبيق ووضع التصميم الكامل.

بالنسبة لغرفة النوم، ما اللون المفضل للحوائط؟

– تعتبر غرفة النوم مكانًا للراحة والهدوء والسكينة وأحيانا للعمل، فهي من أصعب الغرف عندما يأتي لاختيار اللون، عند التفكير بلون غرفة النوم يجب معرفة المستخدم واحتياجاته، فإذا كان المستخدمون أطفالاً تكون الألوان المختارة هي الألوان الأساسية والصريحة مثل الأخضر، والأزرق، والأبيض، أما الاكسسوارات فيمكن وضع اللون الوردي أو الأحمر. أما لغرف المراهقين والشباب فيمكن استعمال الألوان المختلطة مثل البنفسجي، أو اللون الوردي المائل للبيج، أو درجة الأزرق الداكن.

ولكن كما ذكرت سابقا، يجب اختيار لون الحائط المتناسب مع لون الأثاث، والأرضيات، وحتى الاكسسوارات.

ما الأمور التي تنصحين بها العروس عند تجهيز منزل الزوجية؟

– للعروس عندما تجهزين منزلك فكري في شيئين: ألوان هادئة، وأثاث معاصر، مع الأخذ بالاعتبار أن تخصصي حائطاً معلقاً عليه صور رحلة شهر العسل، أو بعد إنجاب الأطفال، ودائما جددي الصور في هذا الحائط ولقبيه بحائط الصور. وإذا كنت تحبين الأثاث الكلاسيكي فلا مانع ولكن التزمي بالألوان والأرضيات والاكسسوارات المعاصرة، حتى يكون الوضع هادئاً ومريحاً وليس مغماً. ولا تنسي أن تتابعي كل ما هو جديد في عالم التصميم الداخلي ليكون منزلك أو شقتك مريحة والسكن فيها لوقت طويل.

ما المحظورات التي يجب أن تبتعد عنها العروس؟

– حاولي الابتعاد عن الأثاث الكلاسيكي والألوان الداكنة خاصة في وقتنا الحالي، لأنه بات من الطراز القديم، كما أن الشقق حاليا صغيرة وضيقة وتحتاج إلى ألوان فاتحة ومريحة.

 

لقاء – نجلاء الصاوي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق