صحة اسرتيصحة وتغذية

البصل.. طعام سوبـر.. بفوائد مذهلة

البصل  طعام سوبر هدية من الله للبشر لما له من فوائد عديدة ومؤثرة في صحة الانسان ويمكن تناوله بطرق عديدة على السلطة أو بجوارها

أو تناوله بجوار الطبق الرئيسي، وهناك أنواع عديدة من البصل مثل البصل الأحمر، البصل الأبيض، البصل الأخضر، وكلها مفيدة وغالباً يعتبر البصل من أفضل الأغذية الصحية على مر العصور لما فيه من عناصر غذائية ومضادات أكسدة ومركبات ذات قدرة عالية على تحسين الصحة ولعلاج كثير من الأمراض.

 

القيمة الغذائية للبصل

المكملات الغذائية للبصل مثيرة جداً للاهتمام، والاسم العلمي للبصل هو Allium Cepa والبصل مملوء بمضادات الأكسدة ومركبات كبريتية كثيرة وعديدة، ولذلك جعلته مؤثرا جداً على الصحة حين تناوله،  والبصل  يوجد بأحجام مختلفة ويمكن تناوله مطبوخاً أو خاما (نيئاً)، والبصلة المتوسطة الحجم تتكون من: 90٪ ماء، 1٫8 ألياف، 8٫5 كربوهيدرات، 1٫1 جم بروتين، 0٫01 أوميجا6، ويحتوي على العديد من الفيتامينات والعديد من الأملاح المعدنية، فهو مصدر جيد لـ: ب6، ب9، فيتامين ج، الفولات والبوتاسيوم والحديد والماغنسيوم والمنجيز… إلخ.

وتوجد في البصل مركبات فيتونية، وكذلك توجد مركبات عديدة مفيدة غير ذلك.

 

الفوائد الصحية المذهلة للبصل:

1 – يقوي الجهاز المناعي للجسم ويقوي حصانته للأمراض

إن آلية الدفاع لجسم الإنسان هو الجهاز المناعي، ولقد أثبتت البحوث والدراسات العلمية أن تناول البصل  له قدرة فائقة على تقوية الجهاز المناعي لاحتوائه على مركبات عديدة مثل المركبات الفيتونية وكذلك فيتامين «ج» والمركبات الكبريتية ومضادات  الأكسدة وكلها تعمل على القضاء على الشقوق الحرة التي تسبب الأمراض للإنسان، كذلك تناوله يمنع العدوى ويقاوم أو يعالج الأمراض التي تسببها البكتيريا أو الفطريات أو الفيروسات للإنسان، ولذك سمي  Super Food.

 

2 – يطرد السموم من الجسم

تناول البصل  باستمرار يعمل على حفظ جسم الانسان خاليا من السموم، ويحتوي البصل على مركبات كبريتية وأحماض أمينية  تعمل على تنظيف الجهاز الهضمي وتطرد السموم الضارة الى الخارج، وكذلك تناول البصل   يعمل على خفض معدل الكوليسترول الضار في جسم الانسان وخصوصا للذين في حياتهم إهمال

أو عدم معرفة بالوجبات الصحية، وكذلك للذين لا يمارسون الرياضة.

 

3 – يحارب السرطان

في إحدى الدراسات ثبت أن البصل الأحمر أكثر فائدة وتأثيراً في تدمير خلايا سرطان الثدي والقولون، هذا النوع من البصل  يحتوي على مركبات أكثر تركيزاً وأعلى مستوى من الأنواع الأخرى، ومن هذه المركبات Quercetin وكذلك Amthocyanin وهي توجد في جميع أنواع البصل  ولكن بتركيز أعلى في البصل الأحمر، ومن مميزات البصل  أن تناوله طازج أفضل وتقوم المركبات التي في البصل على حث واستفزاز الخلايا السرطانية لقتل بعضها وتثبيط نموها أيضا، ولذلك نجد أن الذين يتناولون البصل بمعدل أعلى يكونون أقل عرضة للإصابة بالسرطان.

 

يحمي الشرايين ويقلل من خطورة حدوث مرض أو أزمات قلبية

 

4 – يحسن صحة القلب

توجد في جميع أنواع البصل، وخصوصا الأحمر، مركبات عديدة تعمل على حماية القلب فمثلا مركبات الفلافونويد تساهم بدرجة كبيرة في تحسين صحة القلب، والبصل غني جدا في المركبات الكبريتية اليت تقطع الشك، بل تمنع أمراض الأوعية الدموية والقلب، ويحتوي البصل على مركب كبريتي Thiosulfinates له فوائد عديدة يحمي الشرايين ويقلل من خطورة حدوث مرض أو أزمات قلبية، كذلك وجود مركب Quercetin له القدرة على محاربة أمراض القلب لأنه يعمل كمضاد للأكسدة وله صفة مضاد للالتهابات، ولذلك يعمل على تقوية القلب.

ويعتبر الفرنسيون البصل أساسيا في أطباقهم اليومية لفائدته العظيمة. والبصل يحسن مستوى الكوليسترول في الدم، حيث يقلل الكوليسترول الضار ويحسن المفيد، وبالتالي يحمي القلب من انسداد الشرايين، والبصل  يعمل على حماية الصفائح الدموية من الالتصاق ببعضها، ولذلك تناوله يحمي من الجلطات ويؤدي كذلك تناول البصل  الى منع ارتفاع ضغط الدم، ويمنع تصلب الشرايين.

 

5 – يساعد على  خفض مستوى السكر في الدم لمرضى السكري

لقد أثبتت بعض الدراسات أن تناول البصل يعمل على تحسين مستوى السكر في الدم وخصوصا لمرضى السكري، ويعتبر واقياً من الإصابة بمرض السكري إذا تم تناوله بانتظام، وذلك لوجود مركب كبريتي S-methyl Cysteine ومركب Quercetin اللذين يعملان على خفض مستوى السكر العالي في الدم ودراسة أخرى أثبتت أن تناول البصل له دور كبير في Glycemic Control.

 

يحافظ على سلامة وصحة العظام

بعض الدراسات أثبتت أن تناول البصل يعمل على صيانة وحفظ العظام لوجود مركب في البصل يسمى GPCS يمنع أو يقلل فقد العظام، وفي دراسة أخرى وجد أن السيدات اللاتي يتناولن البصل بانتظام يحافظن على الجهاز العظمي أكثر من اللاتي لا يتناولن البصل، وكذلك يحافظ على كثافة العظام والبعد عن هشاشة العظام. وكذلك تناول البصل يحافظ على المفاصل ويقلل الالتهابات بها، وذلك لوجود مركب Quercetin الذي يعمل على تثبيط الفعل المؤذي لنشاط البروستاجلاندين والهستامين، ويمنع الالتهابات.

 

يُحفِّز ويحسِّن عملية الهضم الصحي

ترجع فائدة البصل للهضم الى وجود مادة الـ Imulin وهي نوع من الألياف يوجد في كثير من الخضراوات ويعتبر غذاء للبكتيريا النافعة التي تفيد الجهاز الهضمي وتساعد على تحسين عملية الهضم، في الأمعاء والجهاز الهضمي عموماً.

كما يوجد في الصل أوليجوفركتوز وهو نوع من الألياف الذائبة ويعتبر من مجموعة الأنيولين ويقوم بمنع وعلاج جميع أنواع الإسهال. وجود مركبات Phytocuemicals في البصل يمنع حدوث أي نوع من القرحة. ويجب على الأفراد الذين يسبب لهم حرقة في المعدة أو غازات في الجهاز الهضمي أن يمتنعوا عن تناوله أو استشارة الطبيب.

 

فوائد أخرى عديدة لتناول البصل

  • له فوائد ضد الالتهابات، ولذلك يعتبر مفيدا في تحسين الشعب الهوائية والجهاز التنفسي.
  • يحسن من النوم ويقلل التوتر لأنه يحتوي على Prebiotics.
  • يحسن من صحة العين لأن وجود الكبريت في البصل يحسن من عدسة العين ويساعد على إنتاج الجلوتاسيون بنسبة عالية وذلك يعمل على تقليل مخاطر الـ Glaucoma والمياه البيضاء أو عتمة العين.
  • يحتوي على مركبات كبريتية تمنع تسوس الأسنان.
  • يمنع تجلط الدم لوجود مادة Rutin.
  • يساعد في علاج الكوليرا.
  • يحسن من خصوبة الرجال ومقوي جنسي.
  • يقوي الذاكرة ويحافظ على خلايا المخ.
  • يساعد على علاج نزف الأنف.
  • يحمي الـ DNA من التلف ويقلل من التوتر.
  • مفيد جداً للجلد والبشرة لاحتوائه على عديد من الفيتامينات والأملاح المعدنية.
  • يؤخّر علامات الشيخوخة لوجود مركبات به تقضي على الشقوق الحرة الضارة.
  • مطهر للجلد ويعالج حب الشباب.
  • إذا استخدم عصير البصل أو وضع مع ماسك للوجه يقضي على البقع الداكنة ويعالج تصبغ الجلد.
  • يعالج آلام وآثار اللدغ أو اللسع من الحشرات لجلد الإنسان، وذلك بوضع شرائح من البصل على المكان المصاب.
  • يساعد على نمو الشعر وتحسينه.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق