تغذيةصحة وتغذية

الــمــــرة.. عشبة تحمل عبق الأجداد

النوع الجيد هو الذي يبدو شكله شفافاً نظيفاً

عشبة المرة من أقدم وأشهر النباتات العشبية التي تستخدم في العلاج الشعبي والطبي وتدخل في تركيب عدد من الأدوية الطبية الحديثة، نظرا لمحتواها الغني بالعناصر والمركبات التي تقي وتعالج عددا من الأمراض.

ومن أنواعه مر حجازي، مر بطارخ افريقي، الذي ينبت في اليمن، وعمان، والصومال، وشمال إفريقيا، ومن أوصاف المرة أنه عبارة عن خليط متجانس من مواد راتنجية وصموغ وزيت طيار تفرزها سيقان نبات البيلسان. والطريقة لاستخراج المرة من السيقان هو تجريح ساق الشجرة فتخرج منه هذه العصارة المعروفة بالمر.

النوع الجيد هو الذي يبدو شكله شفافا نظيفا ذا لون بني فاتح أما النوع الرديء فهو الذي يدخل فيه الوان بنية أو سوداء ويبدو كأن فيه رمالا.

و المرة خليط متجانس من ثلاث مواد هي الزيت الطيار والصمغ وراتنج وهي توجد في سيقان نبات على هيئة شجرة تسمى علمياً باسم COMMEFORA MOLMOL.

وأما اسمها التجاري والمتعارف عليه فهو

الـ MYRRH. والمرة عادة يستحصل عليه من جذوع أشجار المر وذلك بخدش أو بجرح الجذوع فتخرج مادة المر وتجمع من جذع الشجرة بعد أن يتجمد عليه، وهذا هو النوع النقي ولا يحتوي على معدن الرصاص.

فوائد وأسرار عشبة المرة

المرة تساعد على تخفيض نسبة الكوليسترول والدهون في الدم.

أثبتت بعض الدراسات أن عشبة المر تخفض مستويات السكر في الدم عند الأشخاص الأصحاء ومرضى السكر.

عشبة المرة فعالة في حل مشاكل القلب والطحال والكبد الصحية، كما أنها قد تعزز عمل الدورة الدموية.

من فوائد عشبة المرة أنها تفيد في علاج مشاكل الفم إذ إنّه يمكن استخدامها كغرغرة أو مضمضة لعلاج تقرحات الفم والتهابات اللثة والتهاب الحنجرة والبلعوم.

تساعد عشبة المرة على علاج بحة الصوت وتنقيته وصفائه، وذلك عن طريق مص قطعة صغيرة منها.

لعشبة المرة فوائد كبيرة على أمراض الجهاز التنفسي، حيث إنها طاردة للبلغم، وتعالج النزلات الشعبية، والتهاب القصبات والربو، وضيق التنفس، والتهابات الجيوب الأنفية..

تستخدم عشبة المرة في كثير من حالات عسر الطمث لدى الإناث فهي مقوية للرحم، ومدرة للدورة الشهرية المتعسرة أو المنقطعة.

تستخدم عشبة المرة كمطهر داخلي وغسول مهبلي قابض لعضلات الرحم ومزيل للروائح والالتهابات.

من فوائد عشبة المرة أنها تعمل عمل المهدئ إذا ما تم استنشاق زيتها أو تم تطبيقه على الجلد، حيث تنتقل مركباته إلى المنطقة المتحكمة بالعواطف في الدماغ وتنتشر وتؤثر في عمل الجهاز العصبي.

يمكن استخدام عشبة المرة لتطهير الجروح وعلاج الحروق الجلدية والبثور والتقرحات المزمنة.

تحتوي عشبة المرة على العديد من المركبات الكيميائية التي تملك تأثيرات مضادة للأكسدة والالتهابات مما يجعلها تساعد على تعزيز جهاز المناعة وتحارب وتخفف من الالتهابات وآثارها.

سيروم للمحافظة على البشرة من التجاعيد

اصنعي السيروم الخاص بك من المرّة باستخدام مغلي المر الكثيف والسميك، واتركيه على النار حتى تحصلي على الغليان المطلوب لأخذ سائل المرة، ثم ضعي عليه ربع ملعقة من زيت اللوز، واخلطيهما جيداً، وضعي الخليط مرتين في اليوم.

تستخدم لعلاج حب الشباب

بفضل خصائصها المضادة للجراثيم تمنع حدوث الالتهابات الجلدية، كما أنها تمتلك خصائص مطهرة ومضادة للالتهابات، والتي تساعد على علاج حب الشباب.

ماء المرة لتنظيف الوجه والقضاء على حب الشباب

تخلصي من الحبوب المزعجة باستخدامك هذه  الطريقة  السريعة التي تنظف البشرة من الأعماق وتعالجها، فقط قومي بغلي ملعقة كبيرة من المرة في الماء، واتركيها حتى تبرد، ثم صفيها وضعيها في علبة زجاجية معقمة ونظيفة، واغسلي وجهك بقطنة نظيفة، وضعي على أماكن الحبوب من ماء المرة المنقوع، واحذري أن تضعي القطنة مرة أخرى في الوعاء النظيف، واستمري عليها يومياً للحصول على النتيجة المرغوبة.

المرة تعمل على تفتيح البشرة

تعطي نضارة للوجه وتفتّح لون البشرة عند خلطها مع الطحينية ووضعها على الوجه لمدة ساعة كاملة، وهي تساهم في إعادة رونق البشرة وإزالة آثار التعب والإرهاق.

 

ماسك المرة للبشرة

اخلطي ملعقة صغيرة من المرة المطحونة مع مقدار من الأرز المطحون وربع ملعقة من ماء الورد، واعجني المكونات جيداً بالقليل من الماء حتى تحصلي على مزيج متماسك، ثم وزعي المزيج بفرشاة عريضة على وجهك، واتركيه إلى أن يجف، ثم قومي بإزالته بالمنشفة، واشطفي وجهك بالماء البارد لغلق المسام، وكرري تلك العملية مرتين في الأسبوع.

 

محاذير استهلاك المرة

تعد آمنة بالنسبة لمعظم الناس إذا ما تم استهلاكها  بكميات صغيرة، إلا أن لها  عدة محاذير للاستهلاك، ومن أهمها:

– قد تؤدي إلى تهيّج واضطراب في عمل الكلى وتغير في معدل ضربات القلب إذا ما تم استهلاكها بكميات أكثر من 2-4 غرامات في اليوم.

– قد تؤدي  إلى تهيج الرحم والإجهاض إذا ما تم اسهلاكها من قِبَل المرأة الحامل.

– قد تشكل خطرا على مرضى السكري وخاصة لدى المرضى الذين يتناولون أدوية خفض السكر، لأن لها تأثيرا خافضا للسكر في الدم أيضا.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: